علاوة على أن مدرج المطار يقع في واد تحيط به جبال شاهقة الارتفاع، وكون المدرج نفسه قصيرا بشكل لا يصدق، فإن التضاريس الطبيعية في منطقة المطار تجعل من المستحيل الهبوط هناك باستخدام نظام الهبوط الموجه.

هل سبق وتساءلت عن أخطر مطارات العالم وأكثرها إثارة للرعب؟ ما هو المطار الذي يمكننا اعتباره الأخطر؟ ولماذا صُنّف هكذا؟

اعلان

تخيّل المشهد التالي: الطائرة تطير بشكل متعرّج بين الجبال التي يصل ارتفاع بعضها إلى أكثر من 5000 متر، ليظهر مدرج قصير جداً يتعين على الطيار أن ينجح بالهبوط على أرضيته بسلام وفي زمن قياسي.

غالباً تجربة الطيران في هذه الحالة لن تكون ممتعة والهبوط بحد ذاته سيكون تجربة مفزعة.

هذا المشهد لا يبقى خيالاً في أخطر مطارات العالم، بل يتحول إلى واقع في أحدها، وهو مطار بارو في بوتان، الذي لشدة خطورته لا يسمح إلا لـ24 طياراً من كل العالم بالهبوط فيه.

علاوة على موقع مدرج المطار الذين يوجد في واد تحيط به جبال شاهقة الارتفاع، وكون المدرج نفسه قصيرا بشكل لا يصدق، فإن التضاريس الطبيعية في منطقة المطار تجعل من المستحيل الهبوط هناك باستخدام نظام الهبوط الموجه، والذي عادة ما يضمن درجة من الأمان. 

يتضمن هذا النوع من الأنظمة أجهزةعلى الأرض تقوم بالإرسال إلى أجهزة الاستقبال على متن الطائرة، وبهذه الطريقة تُستخدم للتوجيه الأفقي والرأسي.

تسمح أنظمة الهبوط نزولا آمنا للطائرة حتى في ظل أسوأ ظروف الرؤية المنخفضة. إلا أنه في مطار بارو لا يمكن للطيارين الاعتماد على أي نظام أو جهاز سوى أعينهم!

3 جرحى في خروج قطار عن سكّته بفعل الأمطار الغزيرة في شرق السويدأي أيام الأسبوع أفضل وأيها أغلى لشراء تذاكر طيران لقضاء العطلة الصيفية؟أثناء جولة سياحية.. شبكة مجاري موسكو تبتلع أشخاصا بعد هطول أمطار غزيرة

أثناء الهبوط الصعب، يجب على الطيارين أن يشقوا طريقهم بشكل متعرج بين الجبال معتمدين على معالم على الأرض محددة ومعروفة مسبقاً لتُوجّههم، وعند الوصول إلى المدرج بالغ القصر يأتي التحدي الآخر والأخطر ربما: ثلاثون ثانية مصيرية للوصول إلى الأرض بأمان، ثلاثون ثانية فقط قبل ملامسة عجلات الطائرة أرضية المدرج.

يخضع الطيارون المسموح لهم بالهبوط في بارو لتدريب صارم جداً، يتضمن التدريب على أجهزة المحاكاة بالإضافة إلى  إجراء عمليات إقلاع وهبوط ناجحة في الموقع في طائرة بدون ركاب.

على عكس الطائرات الخفيفة، فإن طائرات الركاب الكبيرة ليست مصممة للقيام بمناورات شديدة كالتي يتطلبها الهبوط في بارو، لذا الأمر صعب حتى على الطيارين المرخّصين أصحاب الخبرة الطويلة على نفس الطريق الجوي.

كما أن الهبوط في بارو يتطلب ظروفاً مثالية، فلا يمكن الهبوط ليلاً مثلاً، أو في فترات الرؤية المنخفضة، أو في ظل الرياح الشديدة والعواصف.

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية السفر بواسطة القطار: أرخص من الطيران وصديق للبيئة.. الدول الأوروبية تتسابق لتطوير السكك الحديدية لحظة تاريخية.. "طيران الرياض" يحلّق لأول مرة في سماء السعودية شاهد: إضراب ثالث لطياري "راين إير" في بلجيكا هبوط مطارات - مطار سلامة الطيران منوعات الطيران بوتان اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا الحرب الروسية الأوكرانية ضحايا سوريا محكمة فلاديمير بوتين جريمة الجيش الروسي أسلحة النيجر الصحة Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار روسيا الحرب الروسية الأوكرانية ضحايا سوريا محكمة فلاديمير بوتين My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: هبوط مطارات مطار سلامة الطيران منوعات الطيران روسيا الحرب الروسية الأوكرانية ضحايا سوريا محكمة فلاديمير بوتين جريمة الجيش الروسي أسلحة النيجر الصحة روسيا الحرب الروسية الأوكرانية ضحايا سوريا محكمة فلاديمير بوتين الهبوط فی

إقرأ أيضاً:

طيران بدر ضمن قائمة أبرز خطوط الطيران الأفريقية

أظهرت خارطة لأبرز خطوط الطيران في أفريقيا تم تداولها على وسائط التواصل الإجتماعي طيران بدر السوداني ضمن أكثر من 40 شركة طيران بالقارة السمراء.

وضمّت القائمة عدد مقدر من أشهر خطوط الطيران المعروفة عالمياً منها المصرية، الإثيوبية، الكينية، التونسية، الجنوب أفريقية وغيرها، وجاء طيران بدر متصدر خريطة السودان بوصفه الأكثر تشغيلاً.

ووجود طيران بدر في قائمة أبرز خطوط الطيران في أفريقيا يرجع إلى حصوله على شهادات اعتراف دولية رفيعة في مجالات متعددة أبرزها السلامة، علاوة على عضويته في منظمات طيران عالمية.

ولثلاث أعوام متتالية احتل طيران بدر المركز الأول بوصفه الأكثر نقلاً للركاب في سوق الطيران السوداني، بالإضافة إلى تسييّره رحلات إلى 25 وجهة داخلية وخارجية وتشّمل الخارجية ثلاث قارات، ويمتلك 18 طائرة منها سبعة من الجيل الجديد عدد منها بتسجيل سوداني.

و للسودان إرث تليد في الطيران وتُعتبر الخطوط الجوية السودانية من أعرق شركات الطيران في العالم وبقترب عمرها من الثمانين عاماً.

وأشار خبراء طيران إلى أن وجود طيران بدر ضمن أبرز خطوط الطيران في أفريقيا جاء من واقع استيفاءه للعديد من الاشتراطات العالمية التي تتعلق بالسلامة بالإضافة إلى النمو المتصاعد في الأسطول الحديث والوجهات الجديدة،ولفتوا إلى أن وجود السودان ضمن القائمة الأفريقية يؤكد على حضوره رغم الظروف التي ظل يمر بها قطاع الطيران.

رصد:طيران بلدنا

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • 39 حالة غثيان جراء تسرب كيميائي في مطار كوالالمبور
  • إصابة 39 شخصاً جراء تسرب كيميائي في مطار كوالالمبور
  • العلم الفلسطيني يثير الخلاف في مطار هيثرو.. ما السبب؟
  • النقل النيابية:وزير النقل فاشل جعل مطارات العراق متخلفة عن العالم
  • تركيا تصدر حافلات مطار إلى السعودية
  • تشغيل مطار القليعات قريباً؟
  • لهذا السبب.. تعليق الرحلات في مطار أربيل لمدة 3 ساعات
  • طيران بدر ضمن قائمة أبرز خطوط الطيران الأفريقية
  • سامح حفني.. أشهر قائد إيرباص يهبط وزيرا للطيران في التشكيل الوزاري الجديد
  • اكتشاف علاقة بين انقراض أكبر حيوانات العالم وأكثرها رعبا وانتشار فاكهة العنب