نفى المكتب الإعلامي لرئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم الثلاثاء، ما تردد عن قيام رئيس المجلس النيابي نبيه بري، ورئيس  الحكومة، وقائد الجيش جوزيف عون بنقل آمن لحاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة إلى قبرص، ومنها إلى بلد ثالث.

وقال مكتب ميقاتي، في بيان صحافي: "أوردت جريدة "النهار" في عددها الصادر اليوم، أن بري وميقاتي وقائد الجيش، سعوا إلى نقل آمن للحاكم السابق لـ مصرف لبنان إلى قبرص، ومنها إلى بلد ثالث، وأن القبول بعودة سوريين من قبرص أتى ضمن هذا التنسيق".

وأضاف المكتب: " إن هذا الخبر عار من الصحة جملة وتفصيلاً، ونأسف أن تعتمد "النهار" التي نقدّر ونحترم مهنيتها على "شائعة" (كما ورد في حرفية الخبر) في بث خبر مفبرك، فاقتضى التوضيح".

ويذكر أن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، الذي انتهت ولايته في نهاية شهر يوليو  (تموز) الماضي، ملاحق أمام القضاء اللبناني في قضايا التزوير وتبييض الأموال.

وأكد مصدر قضائي لبناني أن الهيئة الاتهامية في بيروت برئاسة القاضي ماهر شعيتو، لم تتسلم حتى الآن جواباً عن مذكرة جلب حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة، ولا يعرف ما إذا كان سيتغيب للمرة الثانية على التوالي، بعد أن امتنع عن المثول في 2 أغسطس (آب) الجاري.

"صندوق #لبنان الأسود".. أين اختفى #رياض_سلامة؟ https://t.co/smTj5q3ZZm

— 24.ae (@20fourMedia) August 22, 2023

ويشار إلى أن النائب الأول لحاكم مصرف لبنان، القائم بأعمال الحاكمية، وسيم منصوري، أصدر قراراً قضى بـ"تجميد جميع الحسابات العائدة بصورة مباشرة أو غير مباشرة لكل من سلامة وشقيقه رجا وابنه ندي ومساعدته السابقة ماريان الحويك وصديقته آنا كوساكوفا، وذلك بصورة نهائية لدى جميع المصارف والمؤسسات المالية العاملة في لبنان، ورفع السرية المصرفية أيضاً عنها تجاه المراجع القضائية المختصة، على ألا يشمل هذا القرار حسابات توطين الراتب".

بعد تجميد حساباته.. هل يكون #رياض_سلامة "كبش فداء" المنظومة الفاسدة في #لبنان؟ https://t.co/mUPL7LNwWq pic.twitter.com/ddOXYejI22

— 24.ae (@20fourMedia) August 15, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني لبنان رياض سلامة ميقاتي ریاض سلامة مصرف لبنان

إقرأ أيضاً:

هذه رسالة ميقاتي الحازمة ضد إسرائيل

أن يتوجه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إلى جنوب لبنان في ذروة تصعيدٍ عسكري مع إسرائيل يُنذر بإندلاع حرب، إنّما هي خطوة جريئة وبرسائل كبيرة.   لم يخشَ ميقاتي الطائرات المسيرة الإسرائيلية التي تُحلق في سماء جنوب لبنان وتحديداً في صور، فإسرائيل "العدو" غدّارة بطبعها، لكن التمسك بالجنوب وأرضه والدفاع عنه يطغى على كل شيء، كما أنه من أساسيات رئيس حكومة أثبت أنه رجلُ مرحلة بحكمةٍ وصلابة.   لا قبة حديدية تحمي موكب ميقاتي كتلك التي يلجأ إليها رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو الذي يتلطى خائفاً حينما يزور الحدود مع لبنان. بين "أهله وناسه"، حضر رئيس حكومة لبنان في الجنوب، فأقام جولة علنية متسلحاً بإرادة الجنوبيين الذين استقبلوه بترحابٍ كبير. مع الطلاب في مراكز الإمتحانات الرسمية تحدّث في ذروة المعارك، مؤكداً أن لبنان "العلم" سينتصر على البارود الإسرائيلي. الرسالة الأقوى أيضاً هي أن طلاب لبنان تحدوا السيف الإسرائيلي، فحضروا إلى الإمتحانات منتصرين، بينما طلاب إسرائيل هربوا من مدارسهم تاركين إياها فارغة. أما نتنياهو الجبان، فيتلقى الصفعات داخل إسرائيل، فترى الشرذمة تضرب حكومته، بينما ميقاتي متماسك مع فريقه، قوي في إدارة المهام، صلبٌ في الحفاظ على سيرورة الدولة، وبذلك يكونُ منتصراً على العدو بالوحدة الوطنية التي يتمسك بها دائماً وأبداً.   ثبّت ميقاتي معادلة انتصار أجيال لبنان الصاعدة، فأكد أن اللبنانيين لا ينكسرون ولا يسقطون. لا مجال هنا للتبجيل، بل هذه الحقيقة. إن تم النظر في عين الصواب، سنجدُ أن ميقاتي أتقن إدارة المرحلة دبلوماسياً، عربياً، ودولياً. لم يتنازل عن حقوق لبنان قيد أنملة، يسعى بجهدٍ لمنع الحرب، والأهم أنه يحفظُ جميل الشهداء الذين يدافعون عن لبنان. في السياسة، لا يُساير على حساب الوطن، فأكد أن "المقاومة تقوم بواجبها". كلمتهُ وطنية بامتياز، ومن الجنوب قالها، ومن أراد تسجيلها عليه فليُسجل، فالوطنية إن كانت تُهمة، فميقاتي سيقبلها وسيتحملها وسيدافع عنها ومستعد لها.   حقاً، حينما نرى أن رئيس حكومة لبنان في أرض المواجهة، ستتأكد أنه لا تنازل عن الجنوب مهما كان. الجيش هو الدرع والسياج الحامي للوطن.. هذا ما قاله ميقاتي من صور.. وحقاً، الرسالة هنا هي للعالم أجمع بأن الجيش هو الشرعية، وأن كلمته هي الأساسية.. حقاً، دور الجيش كبير، وميقاتي ثبّته أكثر، فهو المفتاح الأول والأساس لتطبيق القرار 1701، ومن دون لن تمرّ أي تسوية.   ما يفعله ميقاتي خلال مرحلة عصيبة بتاريخ لبنان لا يمكن أن يُنتسى أبداً.. كل خطوة ستُحفر في تاريخ هذا الوطن.. قلّما نجدُ رجل دولة يجمع الأضداد والأخصام عبر تواصله مع الجميع، وميقاتي يفعل ذلك، والسبب الأساسي هو "وسطيته" وإستقلاليته.. هذا ما يريده لبنان.. رجلُ دولة على امتداد الوطن.. المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • هذه رسالة ميقاتي الحازمة ضد إسرائيل
  •  إقبال كبير على التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية داخل البلاد وخارجها
  • وزير أمريكي ينفي وجود 400 مهاجر في البلاد مرتبط بتنظيم الدولة
  • رئيس بوليفيا ينفي تورطه في محاولة الانقلاب الفاشلة
  • بدء انتخابات الرئاسة الإيرانية خارج البلاد رسمياً
  • بدء انتخابات الرئاسة الإيرانية خارج البلاد رسميا
  • الأخضر الليبي ينفي أنباء منع طائرته من الإقلاع قبل مواجهة الهلال
  • كتلة تجدد: استمرار التعطيل يرتب أخطاراً جسيمة على لبنان
  • بشأن التعميمين 158 و166.. هذا ما قرره مصرف لبنان
  • الأمم المتحدة تحذر من اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية من غزة إلى لبنان