شهد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مراسم ‏توقيع 3 بروتوكلات تعاون بين الوزارتين، بما يضمن تعزيز سبل التعاون للارتقاء بكافة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، أن تلك البروتوكولات تعمق بدورها التكامل بين وزارتي الصحة والسكان والتعليم العالي والبحث العلمي من خلال كليات (الطب، طب الأسنان، الصيدلة، التمريض) بجامعة المنصورة، من خلال وضع الإمكانات المتاحة بالوزارتين في سبيل الارتقاء بالصحة العامة للمواطنين، مشدداً على أهمية التوسع في عقد المزيد من البروتوكولات لتغطية باقي محافظات الجمهورية.

ولفت الوزير خلال كلمته إلى أهمية التعاون بين الوزارتين في دعم منظومة الرعاية الأولية بمحافظة الدقهلية من خلال توفير الكوادر الطبية للعمل بوحدات ومراكز الرعاية الأولية بالمحافظة والبالغ عددهم 200 مركز ووحدة، مشيراً إلى أهمية التعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ملف القضية السكانية الذي تعمل عليه وزارة الصحة من خلال خطة استراتيجية متكاملة، بما يضمن تعزيز خدمات الصحة الانجابية التي تساهم بدورها في الحفاظ على صحة الأم والجنين.

من جانبه ثمن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، التعاون القائم بين الوزارتين في المجال الطبي، والذي يعكس مدى التكامل والتنسيق بين الوزارتين، مشيرًا إلى أن توقيع مثل هذه البروتوكولات يُعد مثالًا يجب أن يُحتذى به في جميع الجامعات المصرية، معربًا عن تطلعه لمزيد من التعاون المُثمر مع وزارة الصحة والسكان.

وأضاف "عاشور" أن الاهتمام بتوقيع هذا البروتوكول يأتي من مُنطلق إيمان الوزارتين بأهمية تطوير المنظومة الصحية في مصر والاهتمام بصحة المواطن، لافتًا إلى أن ذلك يأتي في ضوء إستراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي تتماشى مع رؤية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة 2030، مشددًا على أهمية دور الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في المُساهمة في عملية التنمية بالمجتمع.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن البروتوكول الأول يتضمن التعاون بين الوزارتين لإنشاء مبنى مشترك بين مديريئة الشئون الصحية بمحافظة الدقهلية وجامعة المنصورة (المستشفيات التابعة لجامعة المنصورة)، ليصبح مبنى ملحق بمستشفى الطوارئ التابعة لجامعة المنصورة التي تقدم الخدمات الطبية لمرضى الحالات الحرجة والطارئة بالمحافظة وعدد من المحافظات المجاورة (الغربية، دمياط، بورسعيد، كفر الشيخ، الشرقية).

وأوضح "عبدالغفار" أن المبنى الملحق بالمستشفى سوف يساهم في تقليل الضغط على مستشفى الطوارئ التي تشهد زيادة كبيرة في أعداد المترددين عليها من المرضى والمصابين والعاملين بجامعة المنصورة وذويهم والحالات المحولة من مستشفيات مديرية الصحة بالدقهلية حيث تقدم المستشفى خدمات متميزة في تخصصات ( جراحة القلب، الصدر، مناظير القصبة الهوائية)، مؤكداً العمل على تقديم خدمات طبية متميزة طبقاً للمعايير الدولية لكافة المرضى.

وتابع "عبدالغفار" أن بروتوكول التعاون المشترك الثاني بين مديرية الصحة بالدقهلية وجامعة المنصورة (كليات القطاع الطبي: الطب، طب السنان، الصيدلة، التمريض)، تضمن التعاون في تطوير الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمواطنين من خلال مستشفيات وزارة الصحة، بما يضمن تقليل العبئ على المواطنين، وتنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالعمل على القضاء على قوائم الانتظار، لافتاً إلى دعم جامعة المنصورة مستشفيات وزارة الصحة بالكوادر البشرية الطبية والأكاديمية اللازمة لتقديم الاستشارات في كافة التخصصات الطبية اللازمة والتعاون في إطلاق القوافل والفرق الطبية، فضلاً عن إعداد برانج تدريبية تستهدف نقل الخبرات بين الجانبين.

ولفت "عبدالغفار" أن البروتوكول الثالث بين مديرية الصحة بالدقهلية ومركز الدراسات والبحوث والاستشارات الهندسية "كلية الهندسة" التابع لجامعة المنصورة، بشأن تقديم الخدمات الاستشارية الهندسية للدراسات والتصميمات والإشراف، حيث أن مديريه الشئون الصحية بالدقهلية لديها العديد من المشروعات الهندسية القائمة والمستحدثة.

1000123954 1000123942 1000123948 1000123945 1000123939 1000123951

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التعليم العالي والبحث العلمي التعاون المشترك الحالات الحرجة الخدمات المقدمة للمواطنين الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان التعلیم العالی والبحث العلمی الصحة والسکان وزارة الصحة من خلال

إقرأ أيضاً:

صحة الصحة الدقهلية تنافش تطوير ورفع كفاءة الخدمات الطبية

عقد الدكتور تامر مدكور وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، اليوم، أول اجتماعاته، مع المديرين العموم، ومديري الإدارات الفنية والإدارية بمديرية الشئون الصحية،وذلك  لمناقشة آليات العمل خلال الفترة المقبلة لتحقيق أهداف وتكليفات القيادة السياسية، ولضمان استمرار تقديم أفضل خدمات طبية للمرضى.

استهل وكيل الوزارة الاجتماع  بالتعارف على مديرى الادارات المختلفة والترحيب بهم، وذلك بحضور الدكتور أحمد البيلى وكيل المديرية للطب العلاجى والدكتور تامر الطنبولى وكيل المديرية للطب الوقائى.

واستعرض مدكور  بعض الخطوط العريضة الخاصة بخطة العمل خلال الفترة المقبلةو تكثيف الدور الإشرافي لمديري الإدارات الفنية بالمديرية، بالإضافة إلي تيسير الأمور لفرق العمل بالمنشآت الصحية.

ولفت وكيل الوزارة  إلى أن استراتيجية المرحلة المقبلة ستتضمن تطوير ورفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمواطنين بوحدات الرعاية الأساسية والمستشفيات العامة والمركزية والنوعية بالمحافظة، مشدداً على بحث الاحتياجات اللازمةواستحداث آليات جديدة   لتقديم أفضل خدمة علاجية ممكنة .

ووجّه  وكيل الوزارة خلال الاجتماع بتكثيف الدورات التدريبية المختلفة لكافة العاملين بالقطاع الصحي، بما يضمن تطوير المهارات العلمية والعملية لديهم وصقل مهاراتهم وتعظيم الاستفادة منهم وتحقيق أهداف التنمية البشرية

وفى ختام اللقاء استمع لبعض المعوقات الخاصة سير العمل وتم طرح بعض المقترحات لتلافي تلك العقبات، مؤكداً حرصه على أن تظل صحة الدقهلية فى الصدارة في كافة ومختلف المجالات الطبية . 

مقالات مشابهة

  • صحة الصحة الدقهلية تنافش تطوير ورفع كفاءة الخدمات الطبية
  • وكيل الصحة بالدقهلية يُشدد على رفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى
  • محافظ الغربيةيناقش آلية تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين
  • محافظ الغربية يناقش تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في التأمين الصحي
  • وزير التعليم العالي يهنئ جامعة المنصورة لفوزها بجوائز اليونسكو في محو الأمية
  • وزير التعليم العالي يُهنِّئ جامعة المنصورة بجوائز اليونسكو لمحو الأمية
  • وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد القافلة الطبية بأم حبيب بالقصاصين فى يومها الثانى
  • “الفضلي” يلتقي عدداً من مواطني ومزارعي الجوف ويؤكد حرص الوزارة على الارتقاء بالخدمات المقدمة لهم
  • وزيرا التخطيط والاستثمار يشهدان اتفاقية بيع أسهم شركة تمويلي بـ2.5 مليار جنيه
  • قنا: حصر شامل لنواقص الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات الحكومية