الرياض – مباشر: غادر وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، اليوم الثلاثاء، إلى جمهورية جنوب أفريقيا؛ ليرأس وفد المملكة، نيابةً عن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ المشارك في (حوار بريكس بلس، وبريكس أفريقيا)، تحت شعار "شراكة من أجل النمو المتسارع، والتنمية المستدامة، والتعددية الشاملة"، المنعقد يوم الخميس 24 أغسطس/ آب 2023م، في مدينة جوهانسبرغ.

وقالت وزارة الخارجية، في بينا لها، إن حوار بريكس بلس، وبريكس أفريقيا، يناقش العديد من المستجدات على الساحة الدولية، والتحديات التي يشهدها العالم، كما سيبحث الحلول المستدامة للتحديات التي يشهدها العالم، بما في ذلك قضايا بريكس والجنوب العالمي لبناء شراكات ذات منفعة متبادلة في عالم متعدد الأقطاب.

وأضاف الخارجية، أن الأمير فيصل بن فرحان سيعقد على هامش القمة عدداً من اللقاءات الثنائية مع ممثلي الدول الشقيقة والصديقة المشاركين في حوار بريكس بلس، وبريكس أفريقيا.

ويضم وفد المملكة، وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية المتعددة، عبدالرحمن الرسي، ومدير عام مكتب، وزير الخارجية عبدالرحمن الداود، ومدير عام المنظمات الدولية شاهر الخنيني.

وتنطلق اليوم الثلاثاء قمة مجموعة بريكس الـ15 برئاسة جنوب أفريقيا، في الفترة من 22 أغسطس/ آب حتى 24 أغسطس/ آب الجاري، في ظل حديث عالمي حول تغيّر خريطة قوى النظام الاقتصادي العالمي، بالإضافة إلى إقبال كبير من مختلف دول العالم على الانضمام للمجوعة.

ومن المنتظر أن تناقش القمة مجموعة من القضايا التي تتمحور حول هدف التصدي للهيمنة الغربية، بالإضافة إلى محاولة إدخال تغييرات على النظام المالي العالمي بما يخدم اقتصادات دول الجنوب في مواجهة نفوذ دول الشمال.

ويشارك في القمة أكثر من 40 دولة، حيث يحضرها العديد من القادة الأفارقة وممثلي المنظمات الدولية، بينما لم تتم دعوة أي زعيم غربي.

ومن المقرر أن تبحث دول بريكس التي تتألف الآن من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا توسيع عضويتها وأبدى عدد متزايد من البلدان من جنوب العالم اهتماما بالانضمام. 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

الدوحة.. وزير الخارجية يبحث مستجدات الأوضاع مع الرئيس الإيراني

استقبل الرئيس د. مسعود بزشكيان رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية اليوم، صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، في العاصمة القطرية الدوحة.
ونقل وزير الخارجية خلال الاستقبال، تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله- للرئيس الإيراني.
فيما حمله الرئيس تحياته وتقديره لخادم الحرمين الشريفين، ولسمو ولي العهد أيدهما الله.
وجرى خلال الاستقبال بحث مستجدات الأوضاع التي تشهدها المنطقة والعالم.
حضر اللقاء صاحب السمو الأمير منصور بن خالد بن فرحان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة قطر، ومدير عام مكتب وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

أخبار متعلقة ينطلق اليوم بالرياض.. 400 عارض من 45 دولة في معرض الصقور والصيدالتفاصيل ورابط المشاركة.. المملكة تستعد لإقامة أضخم حدث صحي

مقالات مشابهة

  • الدوحة.. وزير الخارجية يبحث مستجدات الأوضاع مع الرئيس الإيراني
  • نيابة عن سمو ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي
  • نيابةً عن الملك.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيسة المكسيك
  • نيابةً عن خادم الحرمين.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيسة المكسيك
  • نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في قمة حوار التعاون الآسيوي
  • نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي
  • وزير الخارجية: حجم استثمارات مصر في إفريقيا يتجاوز الـ14 مليار دولار
  • نيابةً عن وزير الخارجية.. وكيل الوزارة للشؤون الدولية المتعددة يشارك في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة داعش
  • وزير الخارجية لـ«البوابة نيوز»: مصر خير من يمثل أشقائها في أفريقيا والمنطقة العربية بمجلس الأمن
  • وزير الخارجية: إفريقيا تتطلع لتصحيح الظلم التاريخي في مجلس الأمن