أعلن مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الإفريقي، اليوم الثلاثاء، تعليق مشاركة النيجر بأثر فوري في جميع أنشطة الاتحاد، مكررا دعواته بإطلاق سراح الرئيس المعزول محمد بازوم، وذلك في أعقاب الانقلاب الذي وقع يوم 26 يوليو الماضي.

 

إيكواس ترفض مقترح "الـ3 سنوات".. والنيجر تتأهب لعدوان وشيك تركيا ترفض التدخل العسكري في النيجر.

. أردوغان يُوضح

وأكد المجلس، تضامنه الكامل مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إكواس" في التزامها المستمر باستعادة النظام الدستوري بالنيجر من خلال الوسائل الدبلوماسية، وفق رويترز.

كما دعا الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي والمجتمع الدولي، إلى الامتناع عن أي إجراء من شأنه أن يمنح الشرعية للنظام غير القانوني في النيجر.

وقال المجلش الإفريقي: " نرفض بشدة أي تدخل خارجي من قبل أي طرف في شؤون القارة إفريقيا بما في ذلك مشاركة الشركات العسكرية الخاصة".

وتابع "ندرس قرار إيكواس تحضير قوات لنشرها في النيجر"، مؤكدا أن المفوضية الإفريقية ستقيم تداعيات هذا القرار.

 

تدخل عسكري محتمل

وتعيش النيجر على وقع تهديدات بعمل عسكري محتمل، لوحت به المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس).

وتجدر الإشارة إلى أن تدخل إيكواس في أزمة انقلاب النيجر، تسبب في إثارة المخاوف من حدوث تدخل عسكري في نيامي والتي تدعمها مالي وبوركينا فاسو، الأمر الذي ينذر بتمدد الصراع لدول مجاورة.

ويأتي ذلك، بعد إعلان النيجر، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، البدء في اتخاذ إجراءات استثنائية، تحسباً لأي "عدوان وشيك"، بعد رفض إيكواس، المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، مقترحا من المجلس العسكري الحاكم في النيجر بإجراء انتخابات في غضون 3 سنوات من انقلاب يوليو، مما يطيل أمد المأزق السياسي الذي قد يؤدي إلى تدخل عسكري إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق.

فقد عقد وزير الصحة النيجري العقيد غاربا حكيمي، ليل الاثنين الثلاثاء اجتماعا طارئا مع مديري المستشفيات لبحث "تفعيل خطة استعجالية بديلة في أسرع وقت لمواجهة عدوان وشيك محتمل تهدد به منظمة إيكواس"، وفق ما نقل عنه التلفزيون الرسمي.

 

ستار دخان على الحوار والدبلوماسية:

ومن جانبه، قال عبد الفتاح موسى، مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في المجموعة في مقابلة مع قناة "بي بي سي"، إن الخطة الانتقالية لمدة 3 سنوات في النيجر، "غير مقبولة".

وأشار موسى إلى أن هذا المقترح ما هو إلا "ستار دخان" على الحوار والدبلوماسية.

وأضاف أنه "كلما أسرع الجيش في إعادة السلطة إلى المدنيين والتركيز على مسؤولياته الأساسية مثل الدفاع عن وحدة أراضي النيجر، كان ذلك أفضل".

ويوم الأحد الماضي، أعلن رئيس المجلس العسكري في النيجر عبد الرحمن تياني، أن الانتقال إلى الحكم المدني في البلاد سيكتمل في مدة أقصاها 3 سنوات.

ومنذ 26 يوليو الماضي، يحتجز "المجلس للوطني لحماية الوطن" بالنيجر الرئيس محمد بازوم وأفرادا من عائلته، بعد عزله عن الحكم وتعليق العمل بالدستور.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النيجر الاتحاد الإفريقي انقلاب النيجر فی النیجر

إقرأ أيضاً:

تصفيات أمم إفريقيا 2025.. مواجهات عربية عربية في مجموعتين

أسفرت قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 لكرة القدم المقررة في المغرب بين 21 ديسمبر 2025 و18 يناير 2026، عن مواجهات عربية عربية في مجموعتين.

وسحبت القرعة الخميس في جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا.

ووقعت تونس وجزر القمر في المجموعة الأولى، بينما تواجدت مصر إلى جانب موريتانيا في المجموعة الثالثة من التصفيات.

وكان من المقرر إقامة هذه النسخة في يونيو ويوليو 2025، لكنها أجلت لتجنب التعارض مع النسخة الأولى من كأس العالم للأندية في الولايات المتحدة، في الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليو من العام المقبل.

وقسم 48 منتخبا إلى 12 مجموعة، بحيث تنطلق التصفيات في سبتمبر المقبل، ويتأهل بطل ووصيف كل مجموعة، ما عدا مجموعة المغرب الذي ضمن تأهله إلى النهائيات باعتباره البلد المضيف.

وفيما يلي تقسيم مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2025:

المجموعة الأولى: تونس، مدغشقر، جزر القمر، غامبيا. المجموعة الثانية: المغرب، الغابون، إفريقيا الوسطى، ليسوتو. المجموعة الثالثة: مصر، الرأس الأخضر، موريتانيا، بتسوانا. المجموعة الرابعة: نيجيريا، بنين، ليبيا، رواندا. المجموعة الخامسة: الجزائر، غينيا الاستوائية، توغو، ليبيريا. المجموعة السادسة: غانا، أنغولا، السودان، النيجر. المجموعة السابعة: كوت ديفوار، زامبيا، سيراليون، تشاد. المجموعة الثامنة: جمهورية الكونغو الديمقراطية، غينيا، تنزانيا، إثيوبيا. المجموعة التاسعة: مالي، موزمبيق، غينيا بيساو، إسواتيني (سوازيلاند سابقا). المجموعة العاشرة: الكاميرون، ناميبيا، كينيا، زيمبابوي. المجموعة الحادية عشرة: جنوب إفريقيا، أوغندا، الكونغو، جنوب السودان. المجموعة الثانية عشرة: السنغال، بوركينا فاسو، مالاوي، بوروندي.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. هذه مجموعة المنتخب المغربي في تصفيات أمم إفريقيا 2025
  • أول تعليق من اتحاد الكرة عن مجموعة مصر في تصفيات
  • تصفيات أمم إفريقيا 2025.. مواجهات عربية عربية في مجموعتين
  • مواعيد مباريات منتخب مصر فى تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025
  • أول تعليق من حسام حسن على قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا ومجموعة مصر
  • عاجل.. أول تعليق من حسام حسن على مجموعة مصر في أمم إفريقيا 2025
  • مواعيد مباريات منتخب مصر في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025
  • عاجل.. نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 كاملة
  • عاجل.. مجموعة منتخب مصر في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025
  • عاجل.. تحقيقات كاف في شكوى النجوم تهدد مشاركة بيراميدز في دوري أبطال إفريقيا