أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب مواعيد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 2023، متضمنا اختبار التربوي العام والذي سيبدأ التسجيل له خلال الأيام المقبلة، حيث يعد هذا الاختبار أساسيا للرخصة المهنية للمعلمين.

مواعيد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 2023

ومن مواعيد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 2023، سيُتاح التسجيل في الاختبار (التربوي العام) للرخص المهنية للوظائف التعليمية من خلال موقع المركز الوطني للقياس من هنا ، حيث أوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب أنه ستُحدد مواعيد التسجيل في الاختبار (التخصصي) خلال شهر أكتوبر القادم.

وسيتم فتح التسجيل للاختبار "التربوي العام" للرخص المهنية للوظائف التعليمية 2023 وفقا للمواعيد الآتية:

مواعيد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 2023 الاختبار التربوي العام للرجال لمن هم على رأس العمل 28 أغسطس 2023.

مواعيد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 2023 الاختبار التربوي العام للرجال للجميع 31 أغسطس 2023.

ويستمر حتى نهاية التسجيل: 8 نوفمبر 2023.

أما مواعيد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 2023 الاختبار التربوي العام للنساء لمن هن على رأس العمل 4 سبتمبر 2023.

مواعيد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 2023 الاختبار التربوي العام للنساء للجميع 6 سبتمبر 2023.

ويستمر حتى نهاية التسجيل: 8 نوفمبر 2023

وسيتم التسجيل لاختبار الرخص المهنية التربوي العام من خلال موقع المركز الوطني للقياس من هنا .

مواعيد تهمك:

سيُتاح التسجيل في الاختبار (التربوي العام) لـ #الرخص_المهنية للوظائف التعليمية من خلال موقع المركز الوطني للقياس:https://t.co/plIyENU1K8

وسوف تُحدد مواعيد التسجيل في الاختبار (التخصصي) خلال شهر أكتوبر القادم. pic.twitter.com/szlyYLo5TI

— العناية بالمستفيدين (@EtecCare) August 21, 2023 اختبار تربوي للمعلمين

ويستهدف اختبار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية قياس مدى تحقق الحد الأدنى من المعايير التي ينبغي توفرها في المتقدمين لمهنة التدريس ومن هم على رأس العمل، بما تشمل من معارف وعلوم ومهارات تغطي الجوانب الأساسية للمهنة.

ويتكون الاختبار من اختبارين أساسيين، الأول: الاختبار التربوي العام، ويشترك فيه جميع المعلمين، أما الاختبار الثاني فهو اختبار تخصصي يتناول مفاهيم التخصص وبنيته.

ويغطي الاختبار التربوي العام، المجال الأول: القيم والمسؤوليات المهنية والمجال الثاني: المعرفة المهنية والمجال الثالث: الممارسة المهنية.

التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

رسوم التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية الاختبار التربوي (العام) 100 ريال، والاختبار (التخصصي) 100 ريال.

ويكون اختبار الرخصة المهنية للمعلمين مدته ساعتان بالإضافة إلى ساعة لإجراءات الدخول قرابة ستين (60) دقيقة بين دخول القاعة وبداية الاختبار؛ لذا على المُخْتَبِر أن يكون مستعدًّا للجلوس قرابة ثلاث ساعات.

نتائج الرخصة المهنية

وبشأن نتائج الرخصة المهنية، فبعد انتهاء الاخـتبار؛ تُصـحّح الإجـابـات باستخدام المصحح الآلي وتُحلَّل النتائج، وتراجع معلومات المختبرين وتُدقّق في هيئة تقويم التعليم والتدريب، ثم تعلن النتائج مباشرة على صفحة المعلم في نظام الرخص المهنية.

وللحصول على نتائج الرخصة المهنية يدخل المعلم على نظام الرخص المهنية بعد ظهور النتائج وإتمام عملية إصدار الرخصة المهنية المستحقة، وتزود هيئة تقويم التعليم والتدريب الجهات ذات العلاقة بالنتيجة بعد إصدار الرخصة المهنية إلكترونيا، وكذلك ترسل نتيجة الاختبار برسالة إلى جوال المتقدم، ويمكنه الاطلاع عليها من خلال حسابه على نظام الرخص المهنية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: اختبار الرخصة المهنية هيئة تقويم التعليم والتدريب اختبار الرخصة المهنية هیئة تقویم التعلیم والتدریب من خلال

إقرأ أيضاً:

مؤشّرات تَغَيُّر لافتة في أعداد مشتركي ومتقاعدي الضمان.!

هل يقرأ الرئيس حسّان هذه الأرقام.؟

#مؤشّرات تَغَيُّر لافتة في #أعداد #مشتركي و #متقاعدي_الضمان.!

#خبير_التأمينات والحماية الاجتماعية _ #موسى_الصبيحي

أُدرِج في هذا المنشور أرقاماً تُعبّر عن التغيُّر في أعداد مشتركي الضمان النشطين (المؤمّن عليهم) وأعداد المتقاعدين تراكمياً في مقارنة سريعة لتغيّراتهم كما في نهاية العام 2022، والعام 2023، وكما هم حالياً بتاريخ اليوم 30-9-2024.

مقالات ذات صلة المركزي يدعو لعدم التجاوب مع أي محاولات احتيال تستخدم اسمه 2024/09/30

أولاً: المؤمّن عليهم (المشتركون النشطون):

بلغ عدد المؤمّن عليهم الفعّالين كما في نهاية سنة 2023: ( 1.546 ) مليون مؤمّن عليه مُرتفعاً من ( 1.503 ) مليون مؤمّن عليه كما في نهاية العام 2022، أي بارتفاع مقداره ( 43 ) ألف مؤمّن عليه، وبنسبة ارتفاع بلغت (2.9%).

والمفارقة أنّ عدد المؤمّن عليهم الفعّالين انخفض حالياً عما كان عليه في نهاية العام 2023، إذْ بلغ عددهم ( 1.539 ) مليون مؤمّن عليه وذلك حتى تاريخ اليوم الموافق 30-9-2024 وبانخفاض مقداره ( 7 ) آلاف مؤمّن عليه، وبنسبة انخفاض بلغت حوالي (0.5%).

ثانياً: المتقاعدون:

بلغ العدد التراكمي لمتقاعدي الضمان كما في 31-12-2022 حوالي ( 298 ) ألف متقاعد، ليرتفع عددهم إلى ( 324 ) ألف متقاعد في نهاية العام 2023 بارتفاع مقداره ( 26 ) ألف متقاعد وبنسبة ارتفاع بلغت ( 8.7 %).

أما حالياً فقد وصل العدد التراكمي لمتقاعدي الضمان إلى (345) ألف متقاعد، وذلك حتى تاريخ اليوم 30-9-2024 بارتفاع مقداره ( 21 ) ألف متقاعد عما كانوا عليه في نهاية العام 2023 وبنسبة ارتفاع بلغت (6.5%). ومن المتوقَّع أن تصل نسبة الارتفاع إلى حوالي (9%) مع نهاية العام الحالي عن نهاية عام 2023.!

الأرقام أعلاه والتغيّر اللافت فيها تحتاج إلى قراءة فاحصة مسؤولة من قِبَل المسؤولين وعلى رأسهم رئيس الوزراء جعفر حسّان، ولا أريد أن أزيد على ذلك.!

مقالات مشابهة

  • جامعة الأميرة نورة تختتم برنامج “الرخصة المهنية التربوية العامة”
  • جامعة الأميرة نورة تختتم برنامج "الرخصة المهنية التربوية العامة"
  • الإعلان عن المرشحين لجائزة أفضل لاعب آسيوي في العام
  • الراعي التقى نقيب المعلمين.. وبحث في الوضع التربوي
  • صندوق النقد يبدأ المراجعة الرابعة لبرنامج مصر نوفمبر المقبل
  • الصحة الفلسطينية: الحرب تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة
  • "مجلس الكليات المهنية" يبحث استحداث تخصصات موائمة لتطورات سوق العمل
  • مؤشّرات تَغَيُّر لافتة في أعداد مشتركي ومتقاعدي الضمان.!
  • مواعيد الإجازات الرسمية المتبقية في 2024.. متابعة صارمة من وزارة العمل
  • ملازم تحت الاختبار: التحاق شقيقي الأكبر بأكاديمية الشرطة شجعني لاتخاذ الخطوة