استغرب الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الصمت والتواطؤ الذي تنهجه الحكومة إزاء الانهيار الذي تعرفه القدرة الشرائية، والذي يشكل تهديدا للتوازنات الماكرو-اجتماعية بعد الزيادات المتتالية والسريعة في منظومة الأسعار والمحروقات بشكل خاص، مما انعكس على أثمنة الخضر والفواكه والمنتجات المعيشية.

وطالب الاتحاد في بيان لأمانته العامة، الحكومة بتحمل مسؤوليتها الاجتماعية باتخاذ إجراءات استثنائية عاجلة تهم دعم القدرة الشرائية من خلال الزيادة العامة في أجور الموظفين والمستخدمين ومعاشات المتقاعدين والأرامل وذوي الحقوق، وتحسين دخلهم عبر التخفيض الضريبي.

ودعا الحكومة إلى إقرار ضريبة استثنائية على الأرباح المهولة لشركات المحروقات لإعادة توزيعها على الأوراش الاجتماعية، واعتماد ضريبة عامة على الثروة، والتعجيل بالتسقيف المرحلي للأسعار… حماية للسلم والتماسك الاجتماعيين.

كما دعا الاتحاد، مجلس المنافسة إلى تحمل مسؤوليته الدستورية والقانونية، وذلك عبر اتخاذ إجراءات سريعة وجريئة وملموسة لحماية الاقتصاد الوطني من الاحتكار، وإعمال آليات المنافسة المؤدية إلى تخفيض الأسعار ، مجددا، مطالبتها الفورية بإعادة تشغيل مصفاة شركة لاسامير، وإعادة هيكلتها على أسس عصرية لإنشاء احتياطي استراتيجي يحمي السوق الوطنية من التقلبات المتواترة والحادة لأسعار النفط في الأسواق الدولية.

وحت الاتحاد، جميع هياكله المجالية والقطاعية للتعبئة الشاملة للقيام بكل ما يلزم نضاليا لحماية الشغيلة المغربية من خطر انهيار قدرتها الشرائية وانفراط عقد التماسك الاجتماعي.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

نكونكو: أتقبل المنافسة على مركز أساسي في تشيلسي

تحدث كريستوفر نكونكو، مهاجم نادي تشيلسي عقب فوز فريقه عل بورنموث يوم أمس السبت بالدوري الإنجليزي الممتاز.

نكونكو سجل هدف فوز تشيلسي الوحيد على بورنموث يوم أمس السبت والذي كان خارج ملعب البلوز.

وأكد نكونكو في تصريحات لشبكة سكاي سبورتس، أنه مستعد للتنافس على مركز أساسي في تشيلسي.

وقال نكونكو: "قال المدرب إننا بحاجة إلى الجودة في منطقة الجزاء عندما دخلت إلى أرض الملعب ولدينا 10 دقائق، لذلك أخبرني بالاستمتاع".

وأضاف نكونكو في تصريحاته: "كرة جيدة من جادون سانشو، شعرت أن لدي مساحة خلفي واستدرت، كنت محظوظًا بعض الشيء لأنه كان هناك ثلاثة مدافعين لكنني تمكنت من التسجيل".

وعن سر احتفاله أوضح الدولي الفرنسي: "من أجل ابني. إنه يحب البالونات لذا أستمر في القيام بذلك".

وعن المنافسة على الدخول في التشكيلة الأساسية لتشيلسي أتم: "نحن في نادٍ كبير، هناك منافسة في كل مركز ونحتاج فقط إلى العمل الجاد في كل جلسة تدريبية وفي كل مباراة".

مقالات مشابهة

  • صواريخ الحوثي تصل إلى تل أبيب.. وإسرائيل على حافة الانهيار الدفاعي
  • أحمد الطاهري: مناقشات تعديلات قانون الإجراءات الجنائية تهم "الـ100 مليون مصري"
  • خدمات مصرفية استثنائية للنساء من بنك ظفار
  • Oppo Reno 11 Pro 5G: كاميرا استثنائية ومميزات مذهلة
  • بوريل يصف الحكومة الفنزويلية بـ”الديكتاتورية”
  • الحاج توفيق: الحكومة لم تشاورنا بقرارها بشأن ضريبة مركبات الكهرباء
  • الأربعاء.. نقابة الصحفيين تناقش التمييز ضد الصحفيات بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين
  • نكونكو: أتقبل المنافسة على مركز أساسي في تشيلسي
  • شركات كبرى على وشك الانهيار تحت وطأة تراجع الأسعار
  • المهدوي: الصين تسعى لاستغلال حيادها إزاء أطراف النزاع الليبية للفوز بصفقات إعادة الإعمار