صدى البلد:
2024-07-06@13:55:43 GMT

بيان هام من الاتحاد الإفريقي بشأن عضوية النيجر

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

أعلن الاتحاد الإفريقي، اليوم الثلاثاء، أنه علق جميع أنشطته في النيجر عقب سيطرة المجلس الحاكم على السلطة في 26 يوليو، مكررا دعواته  بإطلاق سراح الرئيس المنتخب محمد بازوم .

ووفقا لوكالة "رويترز"، قال مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي، في بيان له صدر اليوم الثلاثاء، إنه قرر تعليق كل أنشطة النيجر في الاتحاد، مشيرا إلى أنه يجرى تقييم تداعيات نشر إيكواس قوة إحتياطية للتدخل في النيجر.

ودعا الاتحاد الأفريقي جميع الدول الأعضاء فيه والمجتمع الدولي إلى الامتناع عن أي عمل من شأنه إضفاء الشرعية على المجلس العسكري في النيجر، وقال إنه يرفض بشدة تدخل أي جهة أو دولة خارج أفريقيا بما في ذلك الشركات العسكرية الخاصة.

وقد أحاط مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي علما بقرار كتلة غرب أفريقيا (الإيكواس) بتفعيل قوة احتياطية لتدخل عسكري محتمل وطلب من مفوضية الاتحاد الأفريقي تقييم التبعات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية لنشر مثل هذه القوة.

وقالت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) إنها مستعدة لإرسال قوات إلى النيجر إذا فشلت الجهود الدبلوماسية لاستعادة الديمقراطية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

عاجل.. أول تحرك من الزمالك بعد عقوبات "كاف"

تلقى نادي الزمالك، عقوبات صادرة من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، على خلفية أحداث مباراة نهضة بركان المغربي في إياب نهائي كأس الكونفدرالية، والتي جرت على استاد القاهرة الدولي، مايو الماضي.

الزمالك يستأنف ضد عقوبات كاف

يعتزم نادي الزمالك، في الساعات القادمة، تقديم استئناف رسمي ضد العقوبات التي فرضها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عليه.

وقرر “كاف”، تغريم نادي الزمالك مبلغ 200 ألف دولار وحرمانه من حضور جماهيره في مبارياته الإفريقية لمدة 4 مباريات، بينهم اثنتين مع إيقاف التنفيذ بسبب أحداث مباراة نهائي الكونفدرالية.

عاجل.. كاف يفرض عقوبات صارمة ضد الزمالك بسبب أحداث نهائي الكونفدرالية موعد مباراة الزمالك المقبلة بدوري "نايل" والقنوات الناقلة

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد أبدى غضبه بسبب مباراة نهائي الكونفدرالية لما شهدته مراسم التتويج.

 وقام الاتحاد الإفريقي، بفتح تحقيق في أحداث مباراة إياب نهائي الكونفدرالية، التي أقيمت على استاد القاهرة الدولي، لتوقيع عقوبات رسمية ضد نادي الزمالك.

وتوج الزمالك، بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية للمرة الثانية في تاريخه بعد 2019، على حساب نهضة بركان المغربي، مايو الماضي.

مقالات مشابهة

  • المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي إلى جيبوتي وإثيوبيا
  • الرئيس النيجيري يتطلع للتمديد رغم قيادته المضطربة للإيكواس
  • «مجلس النواب» يشارك في الجلسة الختامية للبرلمان الأفريقي
  • عاجل.. أول رد رسمي من الزمالك على عقوبات الاتحاد الإفريقي
  • عاجل.. أول تحرك من الزمالك بعد عقوبات "كاف"
  • جنوب أفريقيا بعد تشكيل الحكومة.. هل ستتغير المواقف؟
  • نواب ليبيون يشاركون في نقاشات البرلمان الأفريقي حول الميزانية والتكامل
  • المدير التنفيذية لـ«النيباد» تشيد بجهود مصر في المجال البيئي
  • للحدّ من المجاعة.. البرلمان الأفريقي يقر قانون «الأمن الغذائي»
  • كاف يحرج اتحاد الكرة بشأن رخصة بيراميدز