احتفلت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اليوم الثلاثاء، بتدشين عقد التزام محطة حاويات رقم 2 بميناء شرق بورسعيد، المصنف رقم 10 على مستوى موانئ العالم في مجال الحاويات في 2022، وذلك بعد أعمال التطوير التي تمت بالأرصفة والتعاقد عليها بالكامل.

ويشمل عقد الالتزام تمويل وتصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات (2) بنظام BOT بميناء شرق بورسعيد، لشركة قناة السويس لتداول الحاويات SCCT، بهدف تزويد الميناء بالبنية التحتية للمشروعات ذات الأهمية الاستراتيجية والحيوية، ومنها هذه المحطة باعتبارها نشاطًا رئيسيًا متطلبًا بالميناء.

كما احتفلت بإعلان عقد التزام المحطة متعددة الأغراض الذي يشمل تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم المحطة، التي سيجري تنفيذها على رصيف بطول 900م، وساحة تداول بضائع بمساحة 380 ألف م2، باستثمارات تراكمية 65 مليون دولار، ومتوقع أن يوفر المشروع نحو 550 فرصة عمل مباشرة، وتقام المحطة بالرصيف الغربي لميناء شرق بورسعيد لصالح تحالف شركتي سكاي لوجستيك وريلاينس، بنظام B.O.T.

وتضمن الاحتفال كذلك إعلان نجاح أول عملية تموين سفينة حاويات بالوقود الأخضر في العالم بميناء في شرق المتوسط، ما يعزز من أهمية الميناء في حركة التجارة العالمية ومجال الحاويات والذي أهل الميناء أن يشهد أول عملية تموين الأخضر في 18 أغسطس الجاري، ما يؤكد قدرة الميناء على قيادة التحول الأخضر في الملاحة البحرية في العالم بما يتسق مع سياسة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في هذا المجال.

وليد جمال الدين: ميناء شرق بورسعيد استقبل 80% من تجارة ترانزيت الحاويات بمصر محافظ بورسعيد يستقبل وزير النقل وقائد القوات البحرية ورئيسا قناة السويس والأكاديمية البحرية

جدير بالذكر أن مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية وافق على هذه المشروعات في 12 سبتمبر 2022، وتم توقيع العقود في على هامش فعاليات مؤتمر المناخ COP27 الذي عُقد في شرم الشيخ، نوفمبر الماضي. 

وقد وافق مجلس الوزراء على المشروع في مايو 2023، ووافقت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب على المشروع في 6 يوليو الماضي، فيما وقع رئيس الجمهورية على قانون الالتزام الخاص بمحطة الحاويات 2 وكذلك قانون الالتزام الخاص بالمحطة متعددة الأراضي بميناء شرق بورسعيد في أغسطس الجاري.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بورسعيد اقتصادية قناة السويس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية التجارة العالمية المنطقة الاقتصادية حركة التجارة العالمية بمیناء شرق بورسعید

إقرأ أيضاً:

تشغيل محطة مياه «عرب الزينة» في المنيا بعد الانتهاء من أعمال التجديد

أجرى اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، اليوم الاثنين، زيارة ميدانية لمحطة مياه عرب الزينة بمركز سمالوط، حيث اطمأن على سير العمل داخل المحطة.

استعراض مراحل العمل في محطة مياه عرب الزينة

وخلال الزيارة، تابع المحافظ مراحل ترشيح وتنقية المياه للتأكد بنفسه من مطابقتها للمواصفات الصحية، كما استمع إلى شرح تفصيلي عن مراحل العمل داخل المحطة والأدوار المختلفة للعامل بها وأقسامها ومعاملها، حيث أقيمت على مرحلتين: المرحلة الأولى تم تسليمها عام 2010 بقدرة تصميمية800 لتر/ ثانية، بينما تم تسليم المرحلة الثانية عام2022 بنفس القدرة التصميمية، ليصل الإجمالي إلى1600 لتر/ثانية، كما كلف المحافظ إدارة حماية النيل بتكريك ورفع الجزر المحيطة بمأخذ المياه، للحفاظ على نهر النيل وحماية جوانبه.

صرف مكافأة لجميع العاملين بالمحطة

وتفقد «كدواني» معمل المحطة في أول يوم عمل بعد انتهاء أعمال الإحلال والتجديد، حيث حرص على التأكد من مطابقة عينات المياه للمواصفات القياسية، مشددا على أهمية توفير وسائل السلامة و الصحة المهنية لضمان سلامة العاملين، موجها بصرف مكافأة لجميع العاملين بالمحطة تقديرًا لجهودهم، مؤكدا اهتمام الدولة بتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، خاصة في قطاع مياه الشرب، مشيدًا بجهود العاملين في هذا القطاع ودورهم الحيوي في خدمة المجتمع.

مقالات مشابهة

  • صفقة بـ 397 مليون يورو تدفع اقتصادية قناة السويس نحو الريادة في الهيدروجين الأخضر
  • «اقتصادية قناة السويس»: قادرون على استيعاب الطموح العالمي لإنتاج الوقود الأخضر
  • توضيح تفاصيل الحريق في محطة توليد جنوب بغداد
  • رئيس «اقتصادية قناة السويس»: جهود حكومية مكثفة لخلق بيئة استثمار تنافسية
  • اقتصادية قناة السويس تستعرض فرصها الاستثمارية في لندن
  • رئيس اقتصادية قناة السويس يشارك في فعاليات منتدى الاستثمار بين مصر والمملكة المتحدة
  • رئيس «اقتصادية قناة السويس» يبحث مع مجتمع الأعمال البريطاني فرص الاستثمار بمصر
  • تستوعب 3.5 مليون حاوية سنويًّا.. تفاصيل محطة حاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط
  • محافظ المنيا يتفقد محطة مياه عرب الزينة عقب الانتهاء من تجديدها
  • تشغيل محطة مياه «عرب الزينة» في المنيا بعد الانتهاء من أعمال التجديد