كشف تقرير “مرصد منشآت” للربع الثاني من 2023، الذي تصدره الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” باللغتين العربية والإنجليزية، زيادة في عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة، بلغت 2.6% عن الربع الأول من هذا العام، لتصل إلى 1.23 مليون منشأة، تمركزت معظمها في العاصمة الرياض بنسبة 42.3%، تلتها منطقة مكة المكرمة بنسبة 18.

6%.

وتناول التقرير منطقة عسير والفرص الاستثمارية الكبيرة التي تقدمها لرواد الأعمال بفضل ما تتمتع به من مميزات فريدة في قطاعات السياحة والزراعة والصناعة وغيرها.

كما حرصت “منشآت” في هذه النسخة على تكريم المصور الراحل هاني الزهراني، من خلال تخصيص أحد أعماله الفنية التي تبرز جمال المنطقة كصورة غلاف للتقرير.

واستهل المرصد نسخته لهذا الربع بكلمة افتتاحية للرئيس التنفيذي المكلف لهيئة تطوير منطقة عسير المهندس هاشم الدباغ، أوضح خلالها أن الهيئة أنهت العمل على إعداد دراسة 70 فرصة استثمارية من قبل أمانة منطقة عسير وبلدياتها، وسيتم طرح الفرص عن طريق منصة فرص في الفترة القادمة. مشيرًا إلى أن الهيئة وقعت اتفاقية مع بنك التنمية الاجتماعية لتخصيص مبلغ مليار ريال لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة بمنطقة عسير.

اقرأ أيضاًالمملكةسوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً عند مستوى 11451 نقطة

واستعرض التقرير آخر أرقام تمويل رأس المال الجريء في النصف الأول من العام الحالي، الذي شهد زيادة أسهمت في جعل المملكة ثاني أكبر دولة من حيث حجم التمويل، وعدد الصفقات مقارنة بأسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي نتج عنها تقديم نحو1.7 مليار ريال كتمويل للشركات الناشئة في المملكة، تركزت مجملها في قطاعي التجارة الإلكترونية والتجزئة بنسبة 83%.

كما سلط التقرير الضوء على قطاع السياحة، الذي يعد أحد القطاعات الواعدة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، من خلال مجموعة من المبادرات والبرامج الحكومية لدعم المنشآت، من أبرزها المبادرات التمويلية التي أطلقها صندوق التنمية السياحي بقيمة مليار ريال، إلى جانب منتج قطاع السياحة الذي يعد البرنامج الأكبر المخصص من برنامج “كفالة” للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وإلى جانب ذلك، سلط التقرير الضوء على رؤى الخبراء، وقصص النجاح في مختلف المجالات، بما في ذلك مقابلات مع الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية السياحي قصي الفاخري، ورئيس مجلس إدارة اتحاد الغرف التجارية السعودية ورئيس مجلس إدارة غرفة أبها حسن الحويزي، والمؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة “ماجنيت” فيليب بحوشي، والشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “بني” للبرمجة إياد الدعلوج، وغيرهم من الخبراء والمختصين في مجال ريادة الأعمال.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الصغیرة والمتوسطة منطقة عسیر

إقرأ أيضاً:

الزرعية تطلع على تجارب ريادية في الهند لتوطين المعرفة ورفع كفاءة "ريادة الأعمال"

 

 

مسقط - الرؤية

تزور سعادة حليمة بنت راشد الزرعية رئيسة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، سلسلة من المراكز البحثية والمعاهد والأسواق المتخصصة في جمهورية الهند؛ وذلك سعياً للاطلاع على أفضل الممارسات في مجال تعزيز قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والحرفيين في الابتكار وتبني تقنيات المستقبل وتوطينها.

وزارت سعادتها -بمعية فريق عمل من الهيئة- مركز الابتكار والحاضنات وريادة الأعمال (CIIE) الذي يعمل على دعم وتطوير بيئة ريادة الأعمال من خلال توفير الدعم للأفكار المبتكرة وتحويلها إلى مشاريع ناجحة، ويعمل على إيجاد بيئة ريادية حيوية من خلال الشراكات مع المستثمرين والخبراء في مختلف المجالات. ويعمل المركز بالتعاون مع المعهد الهندي للإدارة بأحمد آباد لتعزيز الأبحاث والابتكار وتوطين المعرفة، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتقديم الدعم الفني والإداري اللازم لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع الحرفية لضمان انطلاقتها في الأسواق بخطى واعدة وطموحة. وأسهم المركز في إنشاء ودعم العديد من المشاريع التي حققت نجاحاً كبيراً في مختلف المجالات في جمهورية الهند وصنعت فرص عمل وعززت برامج المحتوى المحلي، كما يعمل المركز على تعزيز نهج ريادة الأعمال من خلال نشر المعرفة ودعم المشاريع المجتمعية التي تخلق فرص عمل وتسهم في تعظيم برامج المحتوى المحلي.

وزارت سعادة رئيسة الهيئة المعهد الوطني للتصميم (National Institute of Design - NID) الذي يعد من أبرز المعاهد التعليمية في الهند المتخصصة في مجال التصميم الصناعي والنسيج والاتصالات وتقنية المعلومات، كما يقدم برامج تخصصية عالية المستوى للمشاريع الخاصة بالخياطة والنسيج والمشاريع الحرفية ويعلي من قيم الابتكار في الصناعات الحرفية الإبداعية.

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة: نسعى لتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة الصناعية لعملية التحول الأخضر
  • ما أهمية تأسيس سوق فرعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة في بورصة مسقط؟
  • «التجاري الدولي» يطلق «قرض التمويل المستدام» بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ
  • محافظ أسيوط يستقبل مدير جهاز تنمية المشروعات
  • غرفة جازان تنظم غداً ورشة ” آليات المنافسات ونظام المشتريات الحكومية “
  • “التأمينات”: مصروفات المنافع تجاوزت 33 مليار ريال خلال الربع الثاني لـ 2024
  • ندوة تثقيفية توعوية حول "المشروعات الصغيرة والمتوسطة" لشباب القليوبية
  • الزرعية تطلع على تجارب ريادية في الهند لتوطين المعرفة ورفع كفاءة "ريادة الأعمال"
  • تجاوُز مصروفات المنافع التأمينية للقطاعين العام والخاص 33 مليار ريال خلال الربع الثاني من 2024
  • ندوة تستعرض أهمية ريادة الأعمال في سمائل