كشفت دار الإفتاء المصرية، عن مواقيت الإحرام الزمانية والمكانية للراغبين في أداء الحج أو العمرة من جميع أنحاء العالم.

مواقيت الإحرام الزمانية والمكانية

وقالت دار الإفتاء إن الإحرام بالحَجِّ والعمرةِ له مواقيت زمانية ومواقيت مكانية، فأمَّا الميقات الزماني: فهو الوقت الذي قدَّره الشارع للإحرام بالحج وهو شوال وذو القعدة وعشر ليال من ذي الحجة، وتُسمَّى أشهر الحج، وهذا متفقٌ عليه، قال تعالى: ﴿الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ﴾ [البقرة: 197]، ووقت الإحرام بالعمرة جميع السَّنَة.

كيفية إحرام من ذهب إلى مكة ثم نوى العمرة .. اعرف التصرف الشرعيحكم إحرام من ذهب إلى مكة ثم نوى العمرة؟.. دار الإفتاء توضح

وأما المواقيت المكانية للحج: هي: أمكنةٌ أوجب الشارعُ على كلِّ من يأتي واحدًا منها، يؤمُّ بيتَ الله، ناويًا نسكًا، أن يُحرم منها ولا يتجاوزها، وهي مرتبطة بالجهة التي يَقْدَم منها الناسك إلى البيت الحرام، بحيث يُحرِمُ منها أو من الجهة التي تحاذيها حالَ قدومِهِ إلى الحرم وإن لم يكن من أهلها، فعن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: "وَقَّت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأهل المدينة ذا الحُلَيْفَة، ولأهل الشام الجُحْفَة، ولأهل نجد قَرْنَ المنازل، ولأهل اليمن يَلَمْلَمَ، فَهُنَّ لَهُنَّ، ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة، فمن كان دونهن، فَمُهَلُّهُ من أهله، وكذاك حتى أهل مكة يُهِلُّونَ منها" أخرجه البخاري في "الصحيح".

ميقات أهل مكة والمدينة

وتابعت: فـ"ذو الحُلَيفة" ميقات أهل المدينة، ويُعرف حاليًّا بـ"أبيار علي"، و"الجُحْفَة" ميقات أهل الشام ومصر، وأهل تبوك كذلك، ويُعرف حاليًّا بـ"رابغ"، و"قَرْنُ المنازلِ" ميقات أهل نجد والطائف، ويعرف حاليًّا بـ"السيل الكبير"، و"يَلَمْلَم"، وهو ميقات أهل اليمن، ويُعرف حاليًّا بـ"السَّعْدية".

أمَّا ميقات حج أهل مكة: فمكةُ، وفي العمرة: أدنى الحِلِّ، ومن كان بين مكة وبين ميقات، فميقاته موضعه، كما أفاده الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم" (8/ 81، ط. دار إحياء التراث العربي)، والشيخ حسن المشَّاط المالكي في "إسعاف أهل الإسلام بوظائف الحج إلى بيت الله الحرام" (ص: 35-36، ط. مطابع البنوي جدة).

قد نَصَّ جمهور الفقهاء على مشروعية الإحرام لمن جاوز ميقاته إلى ميقات آخر، وأنه بذلك صار من أهل الميقات الثاني؛ إذ المقصود حصول الإحرام من أيِّ ميقات كان، دون اختصاصٍ أو تقييدٍ، ومن غير نظرٍ إلى وطنِ النَّاسك أو انتسابه إلى بعض الأقطار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحج العمرة مواقيت الإحرام المزيد

إقرأ أيضاً:

أسعار السلع قبل رمضان 2025 .. تعرف عليها

مع اقتراب شهر رمضان المبارك لعام 2025، تشهد الأسواق المصرية استعدادات مكثفة لتلبية احتياجات المواطنين من السلع الأساسية.

وتتفاوت أسعار هذه السلع بين المنافذ الحكومية، مثل معارض "أهلاً رمضان"، والأسواق التجارية الأخرى. فيما يلي قائمة ببعض السلع الأساسية وأسعارها التقريبية في معارض "أهلاً رمضان" لعام 2025:

اللحوم البلدي: 280 جنيهًا للكيلوجرام.

الدواجن المجمدة: 120 جنيهًا للكيلوجرام.

الأرز البلدي: 24 جنيهًا للكيلوجرام.

السكر: 30 جنيهًا للكيلوجرام.

زيت الطعام (1 لتر): 58 جنيهًا.

المكرونة (1 كيلوجرام): 21 جنيهًا.

الدقيق: 18 جنيهًا للكيلوجرام.

البيض: 150 جنيهًا للكرتونة.

الجبن: 90 جنيهًا للكيلوجرام.

الفول البلدي: 45 جنيهًا للكيلوجرام.

العدس المجروش: 21 جنيهًا لنصف الكيلوجرام.

السمن الصناعي (800 جرام): 36 جنيهًا.

صلصة الطماطم (300 جرام): 8 جنيهات.

مربى (350 جرامًا): 16 جنيهًا.

تونة مفتتة (140 جرامًا): 18 جنيهًا.

مسحوق غسيل يدوي (800 جرام): 16 جنيهًا.

مسحوق غسيل أوتوماتيك (800 جرام): 25 جنيهًا.

صابون غسيل (125 جرامًا): 3 جنيهات.

صابون تواليت (125 جرامًا): 7.50 جنيهات.

لبن جاف (125 جرامًا): 25.50 جنيهًا.

خل (900 مللي): 6 جنيهات.

ملح طعام (300 جرام): 1.25 جنيه.

مرقة دجاج (8 مكعبات): 6 جنيهات.

سائل غسيل أواني (80 جرامًا): 3 جنيهات.

بسكويت سادة (25 جرامًا): 1.5 جنيه.

بسكويت أنواع مختلفة: 3.75 جنيهات.

بسكويت ويفر: 2.75 جنيه.

قهوة سريعة الذوبان (18 جرامًا): 4 جنيهات.

طحينة بيضاء (140 جرامًا): 2.50 جنيه.

حلاوة طحينية سادة (40 جرامًا): 3 جنيهات

مقالات مشابهة

  • أسعار السلع قبل رمضان 2025 .. تعرف عليها
  • عبارات عن عمرة رمضان 
  • حكم تكرار العُمرة وموضع الإحرام في كل مرة.. دار الإفتاء تجيب
  • خطوات الاستعلام عن قرار العلاج على نفقة الدولة.. تعرف عليها
  • تعرف على المواقع التي رفض الاحتلال الانسحاب منها جنوب لبنان (شاهد)
  • إجراءات وشروط الحصول على قرار بمنع الزوج أو المطلق من السفر.. تعرف عليها
  • ميزة جديدة لتطبيق الواتساب..تعرف عليها
  • فضل العمرة في رمضان
  • روشتة شرعية للاستعداد لشهر رمضان .. تعرف عليها
  • حالات لا يعاقب فيها القـ.ـاتل بالإعدام.. تعرف عليها