موقع 24:
2024-07-03@04:39:39 GMT

قمة بريكس.. الخروج من "عباءة" البيت الأبيض

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

قمة بريكس.. الخروج من 'عباءة' البيت الأبيض

تتجه أنظار العالم اليوم إلى اجتماع قادة مجموعة "بريكس" ذات الاقتصادات الناشئة والتي تمثل نحو رُبع ثروة العالم، في قمة تستضيفها جنوب أفريقيا اعتباراً من اليوم الثلاثاء إلى الخميس المقبل الموافق 24 أغسطس (آب)، حيث تسعى دول التكتل لتوسيع نفوذها والدفع نحو تحول في السياسة العالمية.

طلبات الانضمام لمجموعة بريكس من قبل 22 دولة لها حضور وتأثير في الاقتصاد العالمي

مجموعة بريكس ستعمل على إيجاد توازن وبدائل اقتصادية ومالية للدول

وتمثل مجموعة بريكس الآن 23 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي و42 % من سكان العالم، وأكثر من 16%  من التجارة العالمية، وباعتبارها أسرع الاقتصادات نمواً في العالم، لا تزال دول المجموعة تضع نفسها بديلاً للمنتديات المالية والسياسية الدولية القائمة خارج التيار الغربي، ومن المتوقع أن تصوت المجموعة (المكونة حالياً من 5 دول هي روسيا، والبرازيل، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا)، في القمة  على اختيار أعضاء جدد.

وسينصب  الحديث خلال القمة التي ستنطلق اليوم  في جوهانسبرغ، على توسيعها، بضم دول جديدة إلى المجموعة، حيث قدمت العديد من الدول طلبات رسمية للانضمام إلى بريكس من بينها دول عربية وهي: الجزائر ومصر والسعودية والإمارات، بالإضافة إلى البحرين والكويت والمغرب وفلسطين، وفق ما أعلنته جنوب إفريقيا.

ويأتي الاجتماع وسط اهتمام دولي لافت بالتكتل الذي بات يُنظر إليه كتجسيد لمساعي الكثير من القوى الدولية لبناء عالم متعدد الأقطاب، وإنهاء هيمنة الولايات المتحدة على قيادة العالم،  فهل ستتمكن مجموعة بريكس من وضع حجر الأساس لعالم متعدد الأقطاب وإنهاء هيمنة الدولار؟ 

قمة #بريكس ستناقش استخدام العملات المحلية بين الدول الأعضاء https://t.co/dPIU79npbb

— 24.ae (@20fourMedia) August 14, 2023 تحقيق الهدف

في هذا السياق، يقول الأستاذ في العلاقات الدولية، الدكتور رعد قاسم العزاوي: "أهمية دول بريكس، تتزايد، وتكون أقرب في تحقيق هدفها في مناصفة الولايات المتحدة وحلفائها في إدارة الاقتصاد العالمي"،  لافتاً إلى أن "طلبات الانضمام لهذه المجموعة من قبل 22 دولة، والتي لها حضور وتأثير فاعلين في نشاطات الاقتصاد العالمي، سيجعل من الدور المتنامي لهذه المجموعة في الاقتصاد العالمي ينتج تحولاً أكبر نحو نظام عالمي اقتصادي جديد".

ووفقاً لتقارير اقتصادية، لا يزال يتعين على الدول الأعضاء الاتفاق على معايير القبول، كما لا يزال من غير الواضح متى سيتم إدراج دول إضافية.

???????? The BRICS Business Forum has begun in Johannesburg. It will be attended by the heads of Russia, South Africa, Brazil, India, and China. pic.twitter.com/Xs5fOVmyl0

— ????pocalypsis ????pocalypseos ???????? ???????? ???? (@apocalypseos) August 22, 2023

وأوضح الدكتور العزاوي أن "ما يعزز نجاح بريكس تجاه تحدي هيمنة الدولار الأمريكي هو التطور الهائل للقوة الاقتصادية الصينية بالرغم من افتقارها لعنصر القوة العسكرية، لكنها ارتقت الى مستوى الندية بعد فشل الحرب التجارية الأمريكية ضد الصين، والتي أعلن عنها الرئيس الأمريكي السابق دولاند ترمب عام 2018".

وأشار إلى أن "إفصاح الدول الأعضاء لمجموعة بريكس مع بداية العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، في تحدي حالة انفراد هيمنة الولايات المتحدة على تفاعلات ونشاطات الاقتصاد العالمي، جاء بعد التطور الكبير للقوة العسكرية الروسية، والصينية، ونجاح تحالفاتهما الأمنية في العديد من مناطق العالم ذات الأهمية الجيوستراتيجية".

ويرى الأستاذ في العلاقات الدولية، أن "أمريكا وحلفاءها الغربيين يدركون جيداً أهمية إعادة بناء تحالفات جديدة لمواجهة واحتواء هذا التحدي العالمي، وتشهد اليوم  منطقة الشرق الأوسط عملية كبيرة بهذا الصدد هدفها الجيوستراتيجي الأول بأن تجعل من العراق، ومنطقة الخليج العربي مصداً أولياً، وحاجزاً منيعاً لحماية مصالح التحالف الأوروبي الغربي مع الولايات المتحدة وحلفائهم التقليديين في العالم ، لأن انهيار نفوذها هنا في منطقة الشرق الأوسط سيترتب عليه انهيار مصالحها في مناطق أخرى في العالم".

وختم الدكتور قاسم حديثه قائلاً إن "عالم اليوم انقسم إلى محورين كل منهما يريد انتزاع المكانة الأكثر تأثيراً في السياسة الدولية عند ظهور النظام الدولي المرتقب بعد عام 2023"، مضيفاً أن "هذا التحول يشكل فرصة تاريخية لمجموعة الدول العربية يجب أن تستغلها بشكل كبير وخلق أفضل إدارة إستراتيجية لحماية أمن ومصالح شعوبها، وأن يكون خيارها سليماً في الاصطفاف مع هذا المحور دون غيره، ويكون الخيار وفق معيار المصالح العربية الاقتصادية، وأمن شعوب منطقة الشرق الأوسط".

الجدير ذكره أن أبرز الملفات التي ستكون على طاولة اجتماع القادة اليوم هي: البحث في توسيع المجموعة، ما يحوّلها إلى أوسع تكتل للأسواق الناشئة.. وثانياً تعميق استخدام العملات المحلية في التجارة بين الدول الأعضاء في المجموعة واحتمال إنشاء عملة مشتركة، بالإضافة إلى الحرب الروسية الأوكرانية، كما سيتم بحث آخر التطورات السياسية في أزمة النيجر وانعكاساتها على أمن الساحل الغربي لإفريقيا.

#بريكس.. خطوة إضافية نحو عالم متعدد الأقطاب وإنهاء نفوذ الدولار #تقارير24https://t.co/mQrnvIUk7K pic.twitter.com/Hybtec09HB

— 24.ae (@20fourMedia) August 21, 2023 واقع لابد منه

ومن جهته، يرى المحلل السياسي الإماراتي عبدالعزيز سلطان المعمري، أن "مجموعة بريكس واقع لا بد من التعامل معه، وأن على الغرب أن يعي ذلك"، موضحاً أنه "من الناحية الاقتصادية تعتبر مجموعة بريكس ثاني أكبر تجمع في العالم، ومن المتوقع أن يزداد عدد أعضاء المجموعة وهذا واضح من عدد طلبات الدول الراغبة بالانضمام، وبالتالي يزداد الضغط والإزعاج بالنسبة للدول الغربية".

وأضاف المعمري أن "الأحداث والتطورات العالمية فرضت على جميع الدول مراجعة أولوياتها وسياساتها بما يحقق مصالحها العليا، فالأزمات المالية على سبيل المثال رسخت الخوف من الارتباط المباشر بالدولار، مع العلم بأن منافسة الدولار مازالت صعبة والاقتصاد الأمريكي قوي على الرغم ما يعانيه، كذلك ازدواجية المعايير في الكثير من السياسات الغربية والآثار السلبية التي تعاني منها العديد من الدول بسبب النظام العالمي ذو القطب الواحد، شجع ظهور تحالفات وشراكات جديدة سواء اقتصادية أو سياسية".

وعن رأيه حول إمكانية أن تكون مجموعة بريكس قوة سياسية إلى جانب الاقتصاد وتتخذ مواقف جماعية ضد أي خطر يهدد أحد أعضائها، قال المحلل السياسي: "إن مجموعة  "بريكس" ستعمل على إيجاد توازن وبدائل اقتصادية ومالية للدول، كما أنه مع مرور الوقتقد تتحول إلى منظمة سياسية اقتصادية تحمي أعضاءها وتدافع عنهم، ضد أي تهديدات سياسية أو انتكاسات اقتصادية، وهذا ما تسعى إليه مجموعة بريكس لإيجاد توازن دولي ونظام دولي ثنائي أو متعدد الأقطاب".

#أمريكا تتخذ من #الصين عدواً جديداً.. فماذا عن بريكس؟
https://t.co/EdfJEJxQZJ pic.twitter.com/2cUEtwhkSq

— 24.ae (@20fourMedia) August 22, 2023

يشار إلى أن اسم "بريكس" مشتق من الأحرف الأولى لأسماء دولها الأعضاء بالإنجليزية: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

وتأسست المجموعة عام 2006 من قبل الدول الأربع الأولى، وكانت تسمى "بريك" على الأحرف الأولى من أسماء تلك الدول عندما اجتمع وزراء خارجيتها (البرازيل وروسيا والهند والصين) بمدينة نيويورك في سبتمبر  (أيلول)2006، على هامش المناقشة العامة لجمعية الأمم المتحدة.

لكن أول قمة للمنظمة كانت عام 2009 في روسيا، وبعد عام واحد تغير اسمها إلى بريكس بعد انضمام جنوب إفريقيا للدول الأربع..

ومن المتوقع بحلول عام 2050 أن تنافس اقتصادات هذه الدول، اقتصاد أغنى الدول في العالم حالياً، بحسب غولدمان ساكس، والذي كان أول من استخدم هذا المصطلح في عام 2001.

شي ولافروف يصلان إلى جنوب إفريقيا لحضور قمة #بريكس https://t.co/YxhmaEyzMW

— 24.ae (@20fourMedia) August 22, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني مجموعة بريكس بريكس الولایات المتحدة الاقتصاد العالمی متعدد الأقطاب الدول الأعضاء مجموعة بریکس فی العالم

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام: هانتر بايدن حضر اجتماعات والده الأخيرة في البيت الأبيض

أفادت قناة "إن بي سي" نقلا عن مصادر مطلعة بأن نجل الرئيس الأمريكي هانتر بايدن حضر اجتماعات والده مع المسؤولين في البيت الأبيض منذ عودة الرئيس جو بايدن من كامب ديفيد يوم الاثنين.

وأشارت المصادر إلى أن نجل الرئيس كان يتحدث مع كبار المسؤولين في البيت الأبيض كذلك.

وحسب أحد المصادر، فإن هانتر بايدن يقدم مشورة لوالده منذ تجمع عائلة بايدن في كامب ديفيد العطلة الأسبوعية الأخيرة في أعقاب مناظرة جو بايدن مع منافسه المحتمل في الانتخابات دونالد ترامب.

وأشار المصدر إلى أن هانتر بايدن شارك في بعض الاجتماعات والاتصالات الهاتفية التي أجراها الرئيس بايدن مع مستشاريه في الفترة الأخيرة.

إقرأ المزيد المانحون الديمقراطيون قلقون من عجز بايدن عن هزيمة ترامب

وذكر مصدر آخر أن حضور هانتر بايدن للاجتماعات أثار استغرابا من قبل بعض كبار المسؤولين في البيت الأبيض.

ولفتت المصادر إلى أن هانتر بايدن كثيرا ما يكون موجودا في البيت الأبيض ويحضر مختلف الفعاليات هناك، ولكن من غير المعتاد بالنسبة له أن يحضر الاجتماعات التي يجريها بايدن الأب مع المستشارين والمسؤولين.

ويأتي ذلك على خلفية الأداء الضعيف للرئيس بايدن في المناظرة، الذي أثار حالة من الذعر والفوضى في معسكر الديمقراطيين، حيث أطلق البعض الدعوات للرئيس بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي، فيما أعلن بايدن عزمه مواصلة الحملة الانتخابية.

وتشير قناة "إن بي سي" إلى أن هانتر بايدن من بين الأشخاص الذين يشجعون جو بايدن على البقاء في السباق الرئاسي.

المصدر: "إن بي سي"

مقالات مشابهة

  • وسائل إعلام: هانتر بايدن حضر اجتماعات والده الأخيرة في البيت الأبيض
  • البيت الأبيض: لا ضرورة لخضوع بايدن لاختبار معرفي
  • البيت الأبيض: بايدن ليس مصابا بألزهايمر أو أي شكل من أشكال الخرف
  • البيت الأبيض: "لا ضرورة" لخضوع بايدن لاختبار معرفي
  • البيت الأبيض: ليس من الضروري خضوع بايدن لاختبار بشأن حالته الذهنية
  • البيت الأبيض: توقيع اتفاق بين الولايات المتحدة وبنما لوقف الهجرة غير الشرعية
  • حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟
  • الإمارات تتطلع لبناء نظم غذائية مستدامة لـ «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع “بريكس” في مجالي الأمن الغذائي والحفاظ على البيئة