رجح مسؤولون أمنيون إسرائيليون وجود صلة بين التوتر مع حزب الله على الحدود مع لبنان وموجة العمليات المسلحة في الضفة الغربية المحتلة.

ونقلت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي في تقرير عن المسؤولين  - لم تسمهم- قولهم إن ثمة رابط بين التوتر على الحدود لبنان والهجمات في الضفة.

وقال المسؤولون، "إن ذروة موجة العمليات (في الضفة) ما زالت أمامنا"، مشيرين إلى أن "نجاح الهجمات الأخيرة، ونجاح المطلوبين في الهروب وعدم القبض عليهم وقت حدوث تلك الاعتداءات، يزيد من فرص محاولات تنفيذ هجمات مماثلة".

 

وأشارت الإذاعة في تقريرها، إلى تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت، ليلة الإثنين، بأن "إيران هي الممول الرئيسي لحزب الله وحركة الجهاد الإسلامي، بالإضافة إلى توفير تمويل كبير لحركة حماس".

وجاء هذه التصريحات بعد ساعات من مقتل إسرائيلية وإصابة زوجها بجراح خطيرة بعملية إطلاق نار نفذها فلسطينيون في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، لترتفع حصيلة القتلى الإسرائيليين في العمليات منذ مطلع العام الجاري إلى 35 قتيلا.

اقرأ أيضاً

مقتل مستوطنة وإصابة خطيرة لآخر في إطلاق نار بالخليل.. والمقاومة تبارك

 وكان قائد العلاقات الخارجية بالجيش الإسرائيلي، البريجادير جنرال أفي دفرين، قد أجرى مؤخرا زيارة لمقر الأمم المتحدة في نيويورك، للاجتماع مع قيادة القوات الأممية، لا سيما قوات حفظ السلام (يونيفيل) المتواجدة على الحدود بين إسرائيل ولبنان" بحسب ما نقلته قناة "الحرة" قبل أيام.

وهدفت الزيارة إلى "التنسيق بشأن دور القوات الأممية على الحدود في مراقبة تنفيذ القرار الدولي رقم 1701، بالإضافة إلى بحث سبل منع التصعيد بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني".

وشهدت الحدود الجنوبية اللبنانية توترا أمنيا في الآونة الأخيرة، بسبب محاولات القوات الإسرائيلية تجريف أراض وإنشاء جدار إسمنتي بالمنطقة في محاذاة قرية الغجر الحدودية، فيما أقام مقاتلو من حزب الله خيمتين عسكريتين في المنطقة، وسط تهديدات متبادلة بين الجانبين.

ويرفض لبنان إقامة جدار إسرائيلي في قرية الغجر مؤكدة أنه انتهاكا لسيادته.

اقرأ أيضاً

خطير ومعقول.. إسرائيل تتوقع سيناريو الحرب المقبلة مع حزب الله

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الضفة الغربية إسرائيل فلسطين الجيش الإسرائيلي حزب الله لبنان على الحدود

إقرأ أيضاً:

إسرائيل صادقت على 80 مخططاً استيطانياً بالضفة والقدس منذ 2022

القدس (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الوزاري الخليجي» وأميركا: دعم إنشاء دولة فلسطينية على طول حدود 1967 أستراليا: حل الدولتين الأمل الوحيد لكسر دائرة العنف

أعلنت منظمة التحرير الفلسطينية، أن إسرائيل صادقت، منذ نهاية عام 2022، على أكثر من 80 مخططاً استيطانياً في الضفة الغربية، والقدس الشرقية، إضافة لعشرات آلاف الوحدات الاستيطانية.
جاء ذلك في تقرير نشره المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة التحرير، والذي صدر أمس السبت.
وأشار التقرير إلى أن سياسة حكومة الحرب الإسرائيلية بزعامة بنيامين نتنياهو، التي تشكلت نهاية 2022، صادقت حتى الآن على أكثر من 80 مخططاً استيطانياً في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، إضافة لعشرات آلاف الوحدات الاستيطانية.
وأبرز التقرير أن المستوطنات شهدت توسعا غير مسبوق في السطو على أراضي الفلسطينيين من خلال قرارات حكومية أو أوامر عسكرية. وأوضح أن الجيش الإسرائيلي فرض بذرائع أمنية مناطق عازلة حول الكثير من المستوطنات، تمتد إلى القرى الفلسطينية المجاورة، بحجة توفير الأمن للمستوطنين.
وحسب تقديرات إسرائيلية، يقيم أكثر من 720 ألف إسرائيلي في بؤر استيطانية بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.
ويشهد الاستيطان في الضفة بما فيها القدس الشرقية ارتفاعاً ملحوظاً منذ وصول الحكومة اليمينية الراهنة برئاسة بنيامين نتنياهو، إلى الحكم في ديسمبر 2022.
غير قانوني
تعتبر الأمم المتحدة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة «غير قانوني»، وتحذر من أنه يقوض فرص معالجة الصراع وفق مبدأ حل الدولتين، فلسطينية وإسرائيلية، وتطالب منذ عقود بوقفه دون جدوى.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أميركي لـCNN: #الولايات_المتحدة ترى إمكانية توغل بري محدود في لبنان مع قيام الجيش الإسرائيلي بتحريك قواته إلى الحدود
  • إسرائيل صادقت على 80 مخططاً استيطانياً بالضفة والقدس منذ 2022
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مزيدا من العمليات ضد حزب الله بعد اغتيال حسن نصر الله
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: طائراتنا ألقت 85 قنبلة لاغتيال نصر الله
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: المعلومات تشير إلى أن هاشم صفي الدين نائب حسن نصر الله لم يقتل في الهجوم
  • جنود إسرائيل على حدود لبنان يتحضرون لتوغل البري.. تقرير يكشف التفاصيل
  • الجيش الإسرائيلي يستدعي 3 كتائب احتياط إلى الضفة
  • تقرير.. جنود إسرائيل على حدود لبنان "جاهزون للتوغل البري"
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: تجدد الغارات على محيط بعلبك شرقي لبنان
  • عاجل.. إذاعة الجيش الإسرائيلي تعلن ”تصفية حسن نصر الله” ووكالة إيرانية تكشف مصيره