أكد الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الالتفات في الصلاة اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد، مستشهدًا بحديث النبي حينما سألته السيدة عائشة- رضي الله عنها عن الالتفات في الصلاة، فقال: "إنما هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد".  

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية،  خلال تصريح، أن الالتفات اليسير دون حاجة شديدة مكروه، لأنه ينقص من خشوع الصلاة، أما إذا كان الالتفات لمتابعة الأطفال بما لا يقطع الصلاة، كأن يكونوا أمام المصلي دون الحاجة إلى الالتفات، فلا بأس به.

 

وأضاف أنه من الأفضل الاحتياط قبل الصلاة، وذلك بوضع الأطفال في مكان آمن لتجنب الحاجة إلى الالتفات، مشيرًا إلى أن الشريعة جاءت بالتيسير، فقد كان النبي ﷺ يريد إطالة صلاته، لكنه كان يخففها؛ إذا سمع بكاء الطفل حتى لا تنشغل أمه عنه.  

أما في حالة الخطر المحقق، مثل أن يكون الطفل في وضع قد يعرضه للسقوط أو الأذى، فقد أكد أن قطع الصلاة في هذه الحالة واجب، لأن حفظ النفس مقدم على استمرار الصلاة.  

واستدل: "إذا كان الشخص في صلاته ورأى ضررًا محققًا على أحد، مثل كفيف على وشك السقوط، أو طفل يقترب من نافذة أو خطر، وجب عليه قطع الصلاة فورًا لإنقاذه".  

وتابع: "إن كان المصلي يعلم مسبقًا أن طفله قد يكون عرضة للخطر أثناء الصلاة، فمن الأفضل تأمينه أولًا قبل الشروع في الصلاة، تحقيقًا لمقاصد الشريعة في حفظ النفس".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصلاة فتاوى الصلاة الالتفات في الصلاة أحكام الصلاة حفظ النفس المزيد

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى بـ«الإفتاء» يكشف حكم إعادة الأذان حال انقطاع الكهرباء

قال الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه في حال تعذر الأذان بسبب مشكلة مثل انقطاع الكهرباء، يجوز إعادة الأذان بشرط أن يكون الفاصل بين الوقتين قصيرًا.

يجوز إعادة الأذان في هذه الحالة 

وأوضح «كمال»، خلال حوار مع الإعلامي مهند السادات في برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على قناة «الناس»، أن المدة بين انقطاع الأذان وعودة الكهرباء يجب أن تكون بضع دقائق لكي يتم إعادة الأذان مرة أخرى، متابعًا: «إذا كانت الفترة بين انقطاع الأذان وعودة الكهرباء لا تتجاوز بضع دقائق، يجوز إعادة الأذان والإقامة، ولا حرج في ذلك».

وأكد أن هذا الأمر متاح إذا لم يتجاوز الوقت الفاصل فترة زمنية طويلة، مشددًا على أنه في حال انقطاع الكهرباء لفترة طويلة مثل ساعة أو أكثر، أو إذا كان وقت الصلاة التالية قد اقترب، فإن إعادة الأذان بعد مرور وقت طويل قد يسبب إرباكًا للمصلين، قائلًا: «وفي هذه الحالة، يفضل الاكتفاء بالإقامة بدلاً من إعادة الأذان لأن الأذان لا يجوز أن يكرر بعد الوقت المحدد للصلاة».

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى يوضح ضوابط أخذ الزوجة من مال زوجها دون علمه
  • أمين الفتوى: الربح من تطبيقات التفاعل الوهمي حرام
  • هل يجوز عمل عقيقة في بلد آخر؟.. أمين الفتوى يجيب
  • أمين الفتوى يُوضح ضوابط أخذ الزوجة من مال زوجها دون علمه (فيديو)
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء يوضح حكم أخذ الزوجة من مال زوجها دون علمه
  • حكم تأخير الصلاة لأدائها في جماعة أولى من الصلاة منفردا أول الوقت
  • أمين الفتوى بـ«الإفتاء» يكشف حكم إعادة الأذان حال انقطاع الكهرباء
  • أمين الفتوى يوضح حكم أذان الطفل وإقامة الصلاة للفرد (فيديو)
  • كيفية قضاء الصلوات الفائتة.. أمين الفتوى يوضح
  • أمين الفتوى: على مدرب الجيم أن يعامل المدربة كما لو كان والدها حاضرا