ليبيا – رأى المترشح الرئاسي فضيل الأمين،أن الحل الليبي بوساطة الأمم المتحدة هو السبيل الوحيد لمواصلة عملية التوحيد بسلطة تنفيذية موحدة تقود الليبيين إلى انتخابات ناجحة حقيقية وليس محاولات انتخابية فاشلة.

الأمين وفي تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، قال:” ليبيا رغم الاشتباكات المؤسفة الأسبوع الماضي في طرابلس وخسارة الأرواح البشرية التي نأسف عليها وندينها، فإن أحداث اليومين الماضيين بدأت باللقاء الثلاثي بين عقيلة وحفتر والمنفي والإعلان عن إعادة توحيد البنك المركزي الليبي بعد سنوات من الانقسام وكلا الحدثين يشير إلى حقبة جديدة ونضج حقيقي للمشهد الليبي”.

وأشار إلى أن اشتباكات طرابلس التي أودت بحياة أكثر من 50 شخصًا هي في الواقع نتيجة للانقسام وعدم التعاون والتنسيق من قبل المؤسسات والجهات المعنية الليبية،مؤكدا أنه في ظل غياب التعاون والوحدة والنضج ، لن تسود إلا الاشتباكات والعنف.

ودعا الأمين إلى دمج رئيس مجلس الدولة محمد تكالة والتنسيق معه فيما يتعلق بالتفاهمات الثلاثة التي جرت في بنغازي.

كما دعا تكالة إلى الإشادة بالتزامه والوضوح تجاه 6 + 6 وخريطة الطريق.

وأضاف:” لا يمكننا العودة إلى المربع الأول ولا يمكننا التراجع عن الالتزامات ولدى ليبيا الآن فرصة تاريخية حقيقية لرأب الصدع وإنهاء الانقسام”،موضحا أن الأمر لا يتعلق بتوزيع الثروة أو الكعكة فقط أنما بتوحيد البلد وخلق فرص متكافئة للجميع ليكونوا آمنين مزدهرين.

الأمين ختم بالتأكيد على أن الاقتصاد الحقيقي القوي يدور حول خلق الثروة وليس فقط توزيع الكعكة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

وكالة نوفا: تفوق ليبيا على تونس في مغادرة المهاجرين إلى إيطاليا

كشفت وكالة نوفا الإيطالية عن وصول 30,147 مهاجرا إلى إيطاليا من ليبيا بحلول 30 سبتمبر، وهو ما يعادل 55.94% من إجمالي الوافدين، بينما وصل 15,931 من تونس (29.57%).

ومعظم المهاجرين الذين غادروا الساحل الليبي انطلقوا من طرابلس، في حين وصل 939 مهاجرا (3.11% من المغادرين من ليبيا) إلى إيطاليا من برقة. بحسب نوفا.

وفي آخر تقرير للمنظمة الدولية للهجرة إلى أن عدد المهاجرين في ليبيا وصل إلى 761,322 شخصا بين يونيو ويوليو 2024، موزعين على 100 بلدية، مع تركيز كبير في مدن طرابلس (15%) ومصراتة (11%) وبنغازي (10%) والزاوية (6%).

وتُفسر المنظمة الدولية للهجرة ارتفاع أعداد المهاجرين في ليبيا بوصول مواطنين سودانيين فارين من الصراع في السودان، مع العلم أن 80% من المهاجرين في ليبيا يأتون من النيجر والسودان ومصر وتشاد.

مقالات مشابهة

  • وكالة نوفا: تفوق ليبيا على تونس في مغادرة المهاجرين إلى إيطاليا
  • ليبيا.. إعادة فتح حقول النفط بعد حل أزمة المصرف المركزي
  • “انتخابات الآن”.. حملة من أجل حقبة لبنانية جديدة
  • بلدية بنغازي تبحث تعزيز التعاون مع مجلس التعاون الليبي التركي
  • “صحة الحكومة الليبية”: بدء برنامج توطين زراعة النخاع في ليبيا داخل مركز بنغازي الطبي
  • المصرف المركزي يحظر شركة تأمين تكافلي من إصدار عقود تأمين جديدة
  • الاتحاد الليبي للجودو ينظم يوم الجمعة القادمة بطولة ليبيا للجودو بصالة 17 من فبراير
  • الاتحاد الليبي للتجديف يستعد لتنظيم بطولة ليبيا للتجديف الكلاسيكي بمدينة طرابلس الجمعة القادمة
  • شمام: السيرة المالية لمحافظ المصرف المركزي الجديد تمنحه «نصف ثقة»
  • المركزي يحظر شركة تأمين تكافلي من إصدار عقود تأمين جديدة