وصل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى جنوب أفريقيا، اليوم الثلاثاء، لحضور قمة بريكس بدلا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة جوهانسبرغ، والتي المقرر أن تستمر فعالياتها حتى الخميس المقبل.

وحضر «لافروف» قمة بريكس شخصيا بعد انسحاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قبل بضعة أسابيع.

قمة بريكس بدون بوتين

وأعلن رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، أن وزير الخارجية الروسي سيشارك في قمة بريكس نيابة عن بوتين، بسبب مذكرة الاعتقال الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية ضده.

وبحسب الصحف الروسية، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مشاركته في قمة بريكس الـ15، خلال الفترة ما بين 22 الي 24 أغسطس الجاري في مدينة جوهانسبرج، من خلال تقنية الفيديو.

وأشار بوتين في بيان رسمي الأحد الماضي، إلي أنه سيطلع المشاركين في قمة بريكس على أولويات الرئاسة الروسية للمجموعة خلال العام المقبل عبر تقنية الفيديو.

قمة بريكس

واجتمع رؤساء دول البرازيل والصين والهند وجنوب إفريقيا إضافة إلى وزير الخارجية الروسي اليوم الثلاثاء، في قمة بريكس دون مشاركة بوتين تحت شعار «بريكس وإفريقيا»، حيث تضم القمة نحو أكثر من 40 دولة، في حين ابدى 23 دولة اهتماما بطلبات رسمية للانضمام.

وقدّمت بشكل رسمي بعض الدول العربية طلبات للانضمام الي قمة بريكس منها الجزائر ومصر والسعودية والإمارات والبحرين والكويت وفلسطين.

ويذكر أن «لافروف»، حضر اجتماع وزراء خارجية البريكس، في جنوب أفريقيا يونيو الماضي، حيث عقد الاجتماع في كيب تاون وحضرته أيضًا الدول الراغبة في الانضمام إلى القمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بوتين بريكس روسيا لافروف فی قمة بریکس

إقرأ أيضاً:

بتوجيه من الرئيس بوتين.. وصول طائرة مساعدات روسية إلى لبنان

وصلت طائرة روسية من طراز إيل-76 محملة بالمساعدات الإنسانية، اليوم الخميس، بتوجيه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تحمل 33 طنا من المساعدات الإنسانية، وذلك على خلفية الضربات التي يتعرض لها لبنان وراح ضحيتها الآلاف.

الجدير بالذكر أن الطائرة من طراز إيل-76 وصلت إلى لبنان، بناء على توجيه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتعليمات رئيس وزارة حالات الطوارئ الروسية ألكسندر كورينكوف، حيث تم إرسال 33 طناً من البضائع الإنسانية عبر رحلة جوية خاصة، بما في ذلك المواد الغذائية، الأدوية ومحطات الطاقة المتنقلة".

ويتعرض لبنان لقصف مستمر من الطائرات الإسرائيلية استهدف مناطق واسعة من الجنوب اللبناني ما تسبب بنزوح هدد كبير من المواطنين.

وتأتي هذه التطورات على خلفية إعلان الجيش الإسرائيلي، بدء عملية برية، بعد سلسلة ضربات نفذها سلاح الجو الإسرائيلي على مناطق واسعة في لبنان لأيام قال إنها نفذت على أهداف تابعة لـ حزب الله.

اقرأ أيضاًبوتين يهنئ الجيش الروسي بمناسبة يوم القوات البرية

بوتين يوقع مرسوما يقضي بزيادة عدد عناصر القوات الروسية إلى 1.5 مليون جندي

بوتين يشكل لجنة لإمداد الجيش الروسي بالمتعاقدين

مقالات مشابهة

  • الرئيس الروسي بوتين يلتقي بقادة رابطة الدول المستقلة في عيد ميلاده
  • الرئيس سليمان: آمل ان يحمل وزير الخارجية الايراني مهمة وقف اطلاق النار
  • وزير الخارجية لرئيس الحكومة اللبنانية: الرئيس السيسي وجه بكل الدعم المناسب لإغاثة الشعب الشقيق
  • بتوجيه من الرئيس بوتين.. وصول طائرة مساعدات روسية إلى لبنان
  • وزير الخارجية المصري: نتفاعل مع قضايا المنطقة دون التورط عسكريا
  • وزير الخارجية المصري: نشارك بفعالية في قضايا المنطقة دون التورط عسكري
  • الدوحة.. وزير الخارجية يبحث مستجدات الأوضاع مع الرئيس الإيراني
  • الرئيس الإيراني يستقبل سمو وزير الخارجية
  • الخارجية الروسية: لافروف يعقد اجتماعا مع ممثلي الدول العربية لبحث التصعيد في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الروسي يناقش التصعيد في المنطقة مع السفراء العرب