ليبيا – قال الكاتب والمحلل السياسي، عبد الله الكبير، إن الاجتماع ببنغازي كان لقطع الطريق على إعلان المبعوث الأممي عبد الله باتيلي لتشكيل لجنة سياسية موسعة، مما قد يؤدي بدوره لعرقلة إجراء الانتخابات خاصة إذا رضخ باتيلي بالفعل لما أعلن في الاجتماع.

الكبير وفي تصريحات خاصة لصحيفة”الشرق الأوسط”، لم يستبعد وجود خطة تحظى بالموافقة الضمنية من فرقاء المشهد السياسي كافة لاستدامة الوضع الراهن، موضحاً :”ربما رأت قيادات الشرق الليبي أن التفاهم مع الدبيبة ومحافظ المصرف المركزي الصديق الكبير، قد يكون الحل الأفضل خاصة مع تعذر إزاحة الأخير من موقعه”.

ورأى أنه سيتم تقاسم الإيرادات عبر اللجنة المالية العليا وربما عبر خطوة توحيد المصرف المركزي، وتنهي حالة الانقسام بين هؤلاء، ويستمر الجمود السياسي مسيطرا على الملف.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

محلل إيطالي: ليبيا تواجه خطر الانزلاق نحو العنف مع تفاقم الانقسام الداخلي

الوطن| رصد

قال السياسي الإيطالي دانييلي روفينيتي، إن ليبيا تواجه خطر الانزلاق نحو العنف مع تفاقم الانقسام الداخلي، مدفوعًا بغياب مبعوث للأمم المتحدة.

وأضاف روفينيتي أنه من المحتمل عقد اجتماع لوفد من مجلسي النواب والدولة في المغرب، خلال الأيام القادمة، لمناقشة توحيد المؤسسات وقانون الانتخابات، ومسار إعادة التوحيد والتحضير للانتخابات.

وتابع أنه من الضروري إطلاق مؤتمر صخيرات آخر، وأن يكون الحل بأيدي الفاعلين السياسيين الليبيين، مبيناً أن مشاركة إيطاليا والولايات المتحدة ضرورة، كفاعلين دوليين يمكنهما ضمان عملية التوازن الجديدة.

وأوضح روفينيتي أن إيطاليا تتمتع بالقدرة على العمل كضامن لأوروبا، فيما يمكن للولايات المتحدة أن تكون ضامنا لسلسلة من اللاعبين الإقليميين الذين قد لا يهتمون على ما يبدو بالاستقرار الليبي.

وذكر أن اتفاق صخيرات ثاني قد يكون خطوة أساسية، بمشاركة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في الحوار.

وبين روفينيتي أن استقرار ليبيا شديد الأهمية بالنسبة لأمن البحر الأبيض المتوسط، مبيناً أن الليبيين لا يرحبون بالتدخل الخارجي، وقد يؤدي ذلك إلى زعزعة الاستقرار الداخلي.

ولفت روفينيتي إلى أن حالة الانسداد السياسي تؤثر على الرخاء الليبي والمواطنين الليبيين الذين يشعرون بأن رغبتهم في تحقيق التوازن باتت تتلاشى.

الوسوم#الانسداد السياسي #دانييلي روفينيتي توحيد المؤسسات ليبيا

مقالات مشابهة

  • اربيل تسلم بغداد 70 مليار دينار كإيرادات غير نفطية لشهر آذار
  • اجتماع مرتقب لأنصار نظام القذافي في روما الأسبوع الجاري
  • حكومة اليمن: التقدم بمفاوضات المختطفين مرهون بالكشف عن السياسي قحطان
  • هل يؤسس حفتر لحكم وراثي بعد ترقية 3 من أبنائه في الشرق الليبي؟
  • لا مشاكل في إيرادات أو رواتب الإقليم.. لماذا تُدقق أسماء موظفي كردستان كل شهر؟
  • كيف أنقذت ثورة 30 يونيو العالم العربي من مخطط الإخوان؟ (فيديو)
  • محلل إيطالي: ليبيا تواجه خطر الانزلاق نحو العنف مع تفاقم الانقسام الداخلي
  • أستاذ علوم سياسية: مصر حائط صد ضد مشروع الشرق الأوسط الكبير (فيديو)
  • لأول مرة.. المصرف الأهلي العراقي يجري نقطة تحول استثمارية بقيمة 25 مليار دينار 
  • “الكبير” يناقش مع مسؤولي لجنة “بازل” الموضوعات المرتبطة بالقطاع المصرفي الليبي