أعلن مرصد الأزهر، في تقرير له، أن النصف الأول من عام 2023 شهد اقتحام نحو 26 ألف مستوطن باحات الأقصى المبارك، تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال والأجهزة الأمنية المُختلفة، وتبرز خطورة هذا الرقم كونه يقارب الرقم القياسي لعام 2021، ما ينذر بجلاءٍ أن هذا العام سيكون الأسوأ على الأقصى المبارك.

اعتداءات المستوطنين 

وأشار التقرير، إلى أن هذه الاعتداءات بدأت بالتوازي مع احتفالات المستوطنين بعيد الفصح أبريل الماضي، واقتحام 3430 مستوطنًا باحات الأقصى المبارك، بزيادة قوامها 32٪ مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وصاحب هذه الاحتفالات أداء طقوس استفزازية، ورفع علم الاحتلال داخل الأقصى، بقيادة عدد من الحاخامات الصهاينة المتطرفين، تمثل أبرزها في تكرار طقس أداء السجود الملحمي «الانبطاح» عند باب القطانين، ورفع علم الكيان الصهيوني داخل الأقصى، كما أن تعمُّد المستوطنين تكرار هذه الممارسات إنما يهدف إلى ترسيخ فكرة أن الأقصى مكان مقدس لليهود، يحق لهم إقامة طقوسهم الدينية بداخله، وما يترتب على ذلك من مطالبتهم بتقسيم المكان مكانيًّا وزمانيًّا، حتى يتمكنوا من ممارسة طقوسهم الدينية من وجهة نظرهم.

وأشار المرصد إلى أن «منظمات الهيكل» المتطرفة تتخذ من سياسة التحريض على اقتحام الأقصى وسيلةً للحضور بقوة على الساحة الصهيونية؛ حيث شهد النصف الأول من العام قفزة ضخمة في نشاط تلك المنظمات التي تنشط لفرض تقسيم زماني ومكاني داخل الأقصى المبارك. كما تحظى عمليات المنظمات الصهيونية المتطرفة للحشد والتحريض على اقتحام الأقصى، بدعم شامل من حكومة بنيامين نتنياهو التي تعد واحدة من أشد الحكومات الصهيونية تطرفًا.

وأشار إلى أن هذا الدور لا يقتصر على مجرد التأمين أو التمكين فقط، بل تعدى ذلك - في حالات ليست بالقليلة- إلى تقدم بعض المسئولين جموع المقتحمين، بما يؤكد حقيقة أن هذه المنظمات ليست سوى أداة يستخدمها الكيان الصهيوني للحصول على أهداف معينة.

تقييد دور الأوقاف الإسلامية

كما حذر المرصد من استمرار تقييد دور الأوقاف الإسلامية والدور الأردني، والسيطرة على إدارة الأقصى، وما يترتب عليه من استباحته، وفتح أبوابه على مصراعيها أمام تدنيس المستوطنين، وتحقيق مطالبهم في تخصيص كنيس لهم في موضع مصلى «باب الرحمة».

ويشدد مرصد الأزهر على أن المسجد الأقصى المبارك بمساحته الكاملة، هو حق حصري للمسلمين وحدهم، مؤكدًا رفضه القاطع لأي مخططات صهيونية تستهدف تقسيم الأقصى المبارك، مجددًا دعوته المستمرة لاتخاذ موقف إسلامي موحد للدفاع عن المسجد المبارك، والذود عنه أمام الإرهاب الصهيوني الذي لا يُراعي حرمة ولا قداسة لدور العبادة والأماكن المُقدسة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرصد الأزهر منظمات الهيكل الأوقاف الإسلامية المسجد الأقصى الأقصى المبارک

إقرأ أيضاً:

21 اقتحامًا للأقصى و69 منعًا للآذان في الإبراهيمي بأيلول

رام الله - صفا قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، إن الاحتلال الإسرائيلي اقتحم المسجد الأقصى المبارك21 مرة خلال أيلول/سبتمبر الماضي. وأوضحت الوزارة في بيان يوم الثلاثاء، أن عدد المستوطنين المقتحمين 4697، وتضمنت هذه الاقتحامات أداء عضو الكنيست المتطرف موشيه فيجلن طقوسًا تلمودية داخله، في خطوة تمثل تحديًا صريحًا للترتيبات المعمول بها في المسجد منذ احتلاله عام 1967. وأشارت إلى أن الاحتلال واصل أعمال الحفريات جنوبي المصلى القبلي في منطقة القصور الأموية، وأقام أساسات لدرج كهربائي بين حارة الشرف وحائط البراق لتسهيل اقتحام المستوطنين. وأكدت الوزارة أن هذه الأنشطة تهدد أسس المسجد الأقصى، ما يمثل خطرًا كبيرًا على استقراره. ونبهت إلى خطورة الاعتداءات المتكررة التي تمارسها قوات الاحتلال، والتي تهدف إلى فرض واقع جديد داخل المسجد الأقصى، بما فيها التقسيم الزماني والمكاني. وشددت على أن حكومة الاحتلال تسعى إلى دعم اقتحامات المستوطنين من خلال تخصيص ميزانية تقدر بمليوني شيقل لتمويل هذه الاقتحامات. أما في المسجد الإبراهيمي الشريف، فقد منعت قوات الاحتلال رفع الآذان 69 مرة خلال أيلول، منها 19 وقتًا متتاليًا لأذان الفجر، في محاولة واضحة لإنهاء الطابع الإسلامي للمسجد. كما أقام الاحتلال شمعدانات وأعلامًا إسرائيلية على سطح الحرم، ونظم صلوات تلمودية داخل الجزء المغتصب منه، واعتدى على مؤذن الحرم. وأكدت وزارة الأوقاف أن هذه الاعتداءات تشكل تحديًا خطيرًا لمكانة المقدسات الإسلامية، ودعت المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لوقف هذه الانتهاكات وحماية حق المسلمين في أداء شعائرهم الدينية في الأماكن المقدسة. 

مقالات مشابهة

  • 21 اقتحامًا للأقصى و69 منعًا للآذان في الإبراهيمي بأيلول
  • المتطرف يهودا غليك يقود اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى
  • القدس في سبتمبر.. شهداء ومعتقلون وآلاف المستوطنين يقتحمون الأقصى
  • 149مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
  • مرصد الأزهر يكشف سمات الشخصية المتطرفة بـ12 لغة
  • مستوطنون صهاينة يقتحمون المسجد الأقصى المبارك
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة
  • فيديوغراف.. أبرز طقوس المستوطنين في المسجد الأقصى