طوابير أمام بنوك الطعام في ألمانيا تهز مكانتها الاقتصادية
تاريخ النشر: 15th, February 2025 GMT
برلين– مشردون ينامون في الشوارع، وطوابير تصطف للحصول على مواد غذائية مجانية، ومتقاعدون يبحثون عن زجاجات فارغة لإعادتها إلى المتاجر مقابل سنتات.. يحدث هذا في ألمانيا صاحبة ثالث أكبر اقتصاد في العالم والأول أوروبيا.
هذه صورة مألوفة في معظم إن لم يكن في جميع المدن الألمانية، فعلى الرغم من ازدياد الثروة وارتفاع الأجور في السنوات القليلة الماضية، تشير الإحصائيات إلى أن أكثر من 21.
ووفقا للمكتب الاتحادي الألماني للإحصاء، فإن 14.4% من سكان ألمانيا مهددون بخطر الفقر، ويتم تعريف الشخص كفقير في الاتحاد الأوروبي إذا كان دخله أقل من 60% من متوسط الدخل الشهري للفرد في بلده.
وفي ألمانيا، يُعد الشخص فقيرًا إذا كان دخله أقل من 1200 يورو (1250 دولارا) شهريا ويعيش بمفرده، أو إذا كان دخل عائلة مكونة من أبوين وطفلين أقل من 2410 يورو (2510 دولارات)، بعد اقتطاع الضرائب والضمان الاجتماعي.
من المهم ملاحظة أن وجود طوابير أمام بنوك الطعام لا يعني بالضرورة تدهورا عاما في الاقتصاد الألماني، بل قد يشير إلى تفاوت في توزيع الثروة ووجود فئات تعاني من صعوبات اقتصادية. وهذه الظاهرة توضح الحاجة إلى سياسات اجتماعية واقتصادية تعزز تكافؤ الفرص وتقديم الدعم للفئات المحتاجة.
وفي السنوات الأخيرة، شهدت ألمانيا ارتفاعا في أعداد المتقاعدين المترددين على بنوك الطعام للحصول على مواد غذائية، خصوصا بعد بداية حرب أوكرانيا. ويقول مانوئيل فامسر، متحدث باسم بنك الطعام "تافل"، إن التضخم وارتفاع الأسعار جعلا معاشات التقاعد غير كافية لتغطية الاحتياجات الأساسية، وإن الناس يواجهون أوضاعا صعبة أكثر من أي وقت مضى.
وتعمل "تافل"، من خلال شبكة تضم 970 فرعا في أنحاء ألمانيا، على توزيع التبرعات التي تحصل عليها من المتاجر الكبرى والمخابز، ومع ذلك، تواجه المؤسسة صعوبة في تلبية الطلب المتزايد، ما اضطرها إلى تقليل كميات الطعام الموزعة لكل شخص لضمان استفادة أكبر عدد ممكن، حسب تصريح مدير المؤسسة، أندرياس شتريبون.
مؤشرات الفقر في ألمانيا؟تعريف الفقر في ألمانيا يتجاوز الأرقام، ليشمل نوعية الحياة، فالفقراء غالبا ما يعيشون في شقق غير ملائمة أو صغيرة، بعيدا عن مواقع العمل والمدارس، وتشير إيفا ماريا ويلسكوب-ديفا، رئيسة مؤسسة كاريتاس، إلى أن الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم هم الأكثر عرضة للفقر، حيث يُنفقون أكثر من نصف دخلهم على تكاليف السكن.
وأضافت أن 70% من الأشخاص الذين عانوا من الفقر خلال السنوات الخمس الماضية سيستمرون في هذه الحالة خلال السنوات الخمس المقبلة، ما يعكس قلة الفرص المتاحة وندرة الوظائف ذات الأجر الكافي.
ورغم أن ألمانيا تُصنف كأكبر اقتصاد أوروبي والثالثة عالميا، وواحدة من أغنى 20 دولة في العالم، فإن الفقر يمثل مشكلة واضحة، ويعود ذلك إلى الارتفاع المستمر في تكاليف المعيشة، مقابل ثبات الأجور وعدم كفاية معاشات التقاعد.
إعلانفي الوقت نفسه، يظل النظام الاجتماعي في ألمانيا إحدى النقاط الإيجابية، حيث يوفر الحد الأدنى من الحماية، لكنه لا يكفي للقضاء على الفقر بشكل كامل. يقول "شتريبو" إن مكافحة الفقر مسؤولية سياسية ولا يمكن تركها بالكامل للمنظمات الخيرية مثل "تافل".
انتقادات لنظام الضمان الاجتماعيعلى الرغم من رفع الحكومة قيمة "مخصصات المواطن" للعاطلين عن العمل لتتجاوز 500 يورو (520 دولارا) شهريا، فإن خبراء علم الاجتماع يرون أن هذا المبلغ أقل من اللازم لتأمين حياة كريمة، ووفق تقديراتهم، يحتاج الفرد إلى 650 يورو (677 دولارا) شهريا للحصول على غذاء صحي، وفي الوقت نفسه، ارتفعت نسبة البطالة إلى 6% وفق المكتب الاتحادي للإحصاء، ما يزيد التحديات التي تواجه الأفراد في ألمانيا.
وهو ما تحيله منظمات الرعاية الاجتماعية إلى سياسة الحكومة في نظام الضمان الاجتماعي الأساسي، معتبرة أنه لا يحمي من الفقر، مؤكدين على أن ما قدمته الحكومة وحتى الأحزاب السياسية لا يعدو كونه برنامجا انتخابيا ولا يقدم حلولا جذرية لمشكلة الفقر في ألمانيا.
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: حريات بنوک الطعام فی ألمانیا أکثر من إذا کان أقل من
إقرأ أيضاً:
حين مات الموت!
ذات ليلة كان الملك فاروق ملك مصر والسودان مدعوًا إلى حفل غنائي بهيج ولكنه حين حضر إلى الحفل صُدم الحاضرون من حالة الملك فقد كان عابس الوجه ضائق الصدر وحين بدأ الحفل أخذت المطربة الشهرية تصدح بصوت عذب واصفة حبيبها بأنه جاء إليها يمشى سعيدًا فرحًا كأنه ملك.
استمع الملك إلى كلماتها فشَرد ذهنه لبُرهة يتأمل معانيها ثم عبس وجهه وزاد ضيقه وتحدث إلى من جواره قائلًا: لماذا يظن الناس أن الملك لا بد أن يكون سعيدًا فرحًا دائمًا؟! أوليس هو بشرًا أولًا وأخيرًا وأنه يعيش في الحياة الدنيا وبالتالي فهو يسعد ويحزن مثل غيره من بنى البشر وهو كذلك له نصيبه من الأتراح كما له حظه من الأفراح فلا سعادة كاملة ولا راحة دائمة في الحياة الدنيا حتى ولو كنت مالكًا من ملوكها.!
نعم لقد أصاب الملك كبد الحقيقة بهذه الكلمات فالحياة الدنيا ناقصة لا كمال لها ولذلك نُعِتت بالدنيا ولكن أين هي العليا إذن؟ إن الحياة العليا -إن جازت التسمية- هي مختلفة كل الاختلاف مختلفة شكلًا ومضمونًا وإجمالًا وتفصيلًا وإني لأدعوك أخي الكريم لتشاركني لحظات من التأمل في هذه الحياة لنقارن بنذر يسير بينها وبين الحياة الدنيا فهيا معي.
1) السعادة: في الحياة الدنيا السعادة لا تدوم فإنها إن مكثت برهة من الزمن تغيب أزمانًا وغالبًا الأحزان والمنغصات تفوق المسرات، فالهَمٌّ أشكال وألوان وكلٌ لديه ما يبكيه وها هو عملاق الأدب عباس العقاد يصف أحوال الناس في الدنيا قائلًا:
ورب المال في تعبٍ
وفي تعبٍ من افتقرا
وذو الأولاد مهموم
وطالبهم قد انفطرا
ويشقى المرء منهزما
ولا يرتاح منتصرا
أما الحياة التي نقصدها فلا نَصَب ولا شقاء فيها بل سعادة دائمة بلا زوال أو انقطاع بل هناك ما هو أكثر من السعادة وهو رضوان الله عز وجل الذي يحل بأهل هذه الحياة فتبلغ السعادة مداها ويبلغ السرور منتهاه.
2) الطعام: الطعام الطيب في الحياة الدنيا كثير إلا أن الإنسان له حدود فيما يمكن أن يتناوله من الطعام وذلك على قدر استيعاب معدته وكذلك على قدرته المالية للشراء، ولكي ينعم الإنسان بطعامه يجب أن يمر الطعام على جسده وصحته مرورًا حميدًا وأخيرًا هو يحتاج إلى الذهاب إلى الغائط للتخلص من فضلات هذا الطعام مهما كان هذا الطعام طيبًا شهيًا! أما في الحياة التي نقصدها فأطايب الطعام لا حصر لها ولا حدود والكمية التي يمكن أن يتناولها الإنسان أيضًا لا حدود لها كما أنه لن يحتاج إلى أن يذهب إلى الغائط فليس هناك فضلات ولكن فقط ينضح جسده برائحة المسك! (تستحق التأمل).
3) الشراب: الماء واللبن والخمر والعسل كلها مشروبات نحتسيها في الحياة الدنيا ولكن قد يكون الماء غير عذب وقد يفسد اللبن ويتغير طعمه والخمر حُرِم علينا في الدنيا والعسل قد يكون غير صافٍ، أما في الحياة التي نقصدها فهذه المشروبات تجرى في أنهار وبكميات لا حدود لها والماء عذب هنيئًا للشاربين واللبن سائغ لم يتغير طعمه والعسل مصفى والخمر لذة للشاربين فهو ليس متاحًا وحلالًا فقط ولكنه لذيذ الطعم على عكس خمر الحياة الدنيا الذي يكون غالبًا طعمه كدرًا يغبه الشارب غبًا بلا تذوق حتى يتجنب سوء طعمه ولكنه يشربه فقط من أجل أثره في تغييب العقل.
4) المَلبس: قطن أو كتان أو صوف وغيرها من المنسوجات هي ملبسنا في الحياة الدنيا ومهما طال عمرها فهي تبلى ويخبو زهوها وكذلك مهما بلغت زينتها فهي محدودة مؤقتة أما الحياة التي نقصدها فالملبوسات خضرٌ من سندس وإستبرق محلاة بالياقوت واللؤلؤ والمرجان، تُرى كيف سنبدو في هذه الملابس؟
5) متعة الجسد: في الحياة الدنيا يحل للمسلم أربع زوجات فقط وحتى إن كان غير ملتزم بمنهج الله ويقع في كبيرة الزنا والعياذ بالله فإنه محدود أيضًا بقدراته الجسدية كما أنه ليست كل نساء الدنيا جميلات أما في الحياة التي نقصدها فالمتعة لا نهاية لها والصحة موفورة والجمال بلا حدود فهن حور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون دائمًا أبكارًا عربًا أترابًا لا حصر لعددهن.
6) الملل والسأم: من غرائب صفات الحياة الدنيا أن الإنسان كلما أفرط في تلبية رغباته الحسية زاد مَلله وفاض سأَمه وملأ الضجر حياته فيكرهها بكل ما فيها وتصغر في عينيه ويشعر بدونيتها وحقارتها أما في الحياة التي نقصدها فلا سأم فيها ولا ملل فأهلها لا ينزفون أي لا يسأمون فالمتع يتبعها متع أكبر وألذ دون رتابة أو ملل فالنفس طيبة والرضوان يملأ الجنبات.
7) النهاية: مهما عشت في الحياة الدنيا فإنك ميت لا محالة ومفارق هذه الدنيا ونعيمها فالموت كأسٌ كل الناس شاربه طال العمر أو قصر فالنهاية قادمة بلا أدنى شك، أما في الحياة التي نقصدها فالموت قد مات حيث يؤتى به في صورة كبش فيذبح إعلانًا عن الخلود الدائم فلا موت ولا فراق أنت إذن منعمٌ خالدٌ في النعيم فهو لن يتركك ولن تتركه فالله أكبر، قد مات الموت والحمد لله قد قُتل السأم.
8) الثمن: في الحياة الدنيا كل شيء له ثمن فلكي تحظى بأي متعة لا بد أن تكون جاهزًا للدفع من كدك وشقائك وقد يكد الإنسان ويشقى ولا يحصل على متع الدنيا وقد يسعى ويشقى لسنوات حتى ينال طيب العيش وفي أغلب الأحيان يفوق الثمن المدفوع المنفعة المتحصلة أما الحياة التي نقصدها فللمتعة والنعيم فيها ثمنٌ أيضًا ولكن المنفعة المتحصلة أعلى بمراحل لا نهائية ولا تقارن بالثمن وهذا الثمن يدفع في الحياة الدنيا فقط وهو بضع عقود تحياها تمشى فيها على السراط المستقيم فتحظى بالنعيم الأبدي فضلًا عن حياة طيبة تحياها في الحياة الدنيا أيضا.
تلك إذن كانت بعض تفاصيل هذه الحياة فهل راقت لك هذه الحياة؟ أما ماذا أنت فاعلٌ بنفسك؟!