حطت أول رحلة دولية لطائرة ركاب كورية شمالية منذ 3 سنوات في العاصمة الصينية بكين اليوم الثلاثاء، إيذانا بفتح حدود كوريا الشمالية أمام المسافرين منذ بدء الإغلاق المرتبط بوباء كوفيد-19 في عام 2020.

ووصلت الرحلة الساعة 09.17 صباحا بالتوقيت المحلي (01:17 بتوقيت غرينتش)، قبل وقت قصير من الموعد المحدد. ولم يتضح بعد من كان على متنها، لكن شركات سياحة غربية كانت تعمل في كوريا الشمالية قالت إنها رحلة خاصة -على ما يبدو- لتنقل عند العودة الكوريين الشماليين الذين تقطعت بهم السبل في الصين بسبب سنوات من إغلاق الحدود.

وأقلعت الطائرة من العاصمة الكورية الشمالية قرابة الساعة 08:30 صباحا بالتوقيت المحلي (23:30 بتوقيت غرينتش)، حسبما أظهر موقع "فلايت رادار 24" وتطبيق التتبع الصيني "أوميتريب".

وهذه الرحلة هي الأولى لشركة طيران "إير كوريو" الحكومية منذ بداية عام 2020، حين أغلقت كوريا الشمالية حدودها ضمن إجراءات مكافحة وباء كوفيد-19.

إلغاء مفاجئ

وكانت رحلة لشركة "إير كوريو" مقررة سابقا إلى بكين أمس الاثنين قد ألغيت بشكل مفاجئ من دون إعطاء تبرير رسمي.

وتأتي رحلة اليوم في إطار إعادة فتح بطيئة لحدود واحدة من أكثر دول العالم عزلة سياسيا واقتصاديا.

وزادت حركة قطارات وسفن الشحن ببطء خلال العام الماضي، لكن كوريا الشمالية بدأت للتو في السماح ببعض رحلات الركاب الدولية.

ولأول مرة منذ ما قبل وباء كورونا، توجه وفدان حكوميان من الصين وروسيا إلى بيونغ يانغ الشهر الماضي، كما عبرت حافلات تقل رياضيين كوريين شماليين الأسبوع الماضي الحدود إلى الصين لحضور بطولة تايكوندو في كازاخستان.

وقالت وزارة الخارجية الصينية أمس الاثنين إن بكين وافقت على أن تستأنف إير كوريو الرحلات إلى الصين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

يحمل رأساً حربياً عملاقاً.. كوريا الشمالية تطلق صاروخاً باليستياً جديداً

الجديد برس:

ذكرت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية أن السلطات أجرت تجربة لإطلاق صاروخ باليستي تكتيكي جديد قادر على حمل رأس حربي عملاق.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن بيونغ يانغ أطلقت بنجاح صاروخاً من طراز “هواسونغ 11Da-4.5” قادراً على حمل رأس حربي عملاق من فئة 4.5 أطنان أمس الاثنين.

وأضافت الوكالة أن الاختبار شمل رحلة تجريبية على مدى أقصاه 500 كيلومتر، مع خطط لإجراء اختبارات إضافية في يوليو للتحقق من خصائص الطيران ودقة الضربة وقوة انفجار رأس حربي فائق الحجم على مدى 250 كيلومتراً.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، أمس الاثنين، إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين في اتجاه الشمال الشرقي من منطقة غربية.

وتابعت أن أحدهما حلق لمسافة نحو 600 كيلومتر، قبل أن يسقط في البحر الشرقي، لكن الآخر حلق نحو 120 كيلومتراً فقط قبل أن يختفي أثره من الرادار.

وتعد الرؤوس الحربية العملاقة من بين الأسلحة ذات التقنية العالية التي تعهد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون تطويرها في مؤتمر للحزب عام 2021، إلى جانب تطوير قمر اصطناعي للتجسس وصواريخ باليستية عابرة للقارات تعمل بالوقود الصلب.

مقالات مشابهة

  • بوتين: قمة آستانا تروج إلى نظام عالمي متعدد الأقطاب
  • الاتحاد الأوروبي يُدين بشدة إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية
  • الباندا.. هدية دولية
  • يحمل رأساً حربياً عملاقاً.. كوريا الشمالية تطلق صاروخاً باليستياً جديداً
  • كوريا الشمالية تؤكد نجاح اختبار صاروخ باليستي تكتيكي جديد.. والجنوبية تُكذّب
  • كوريا الشمالية تؤكد اختبار صاروخ "الرأس الحربي الكبير"
  • مرسى علم تستقبل 21 رحلة طيران دولية اليوم الثلاثاء
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخ باليستي برأس حربي يزن 4.5 طن
  • كيم جونغ أون يلمس تحسنا ملحوظا في اقتصاد البلاد
  • 860 مليون رحلة ركاب عبر السكك الحديدية الصينية في يوليو وأغسطس