نفّذت إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية، من خلال إدارة التوجيه الطلابي للبنين، برامج التهيئة النفسية والأسبوع التمهيدي في مدارسها، بهدف رفع مستوى التكيف مع البيئة المدرسية وتحقيق الانضباط المدرسي.

وأكد المتحدث الرسمي باسم إدارة التعليم بالشرقية سعيد الباحص، أهمية هذه البرامج والاهتمام الذي توليه إدارة التعليم لتفعيلها، وذلك من أجل تشجيع الطلاب على اتخاذ موقف إيجابي تجاه التعليم في بداية العام الدراسي.

أخبار متعلقة أمير الشرقية: التطورات المتلاحقة التي حققها بنك التنمية الاجتماعية جاءت نتيجة خبرات متراكمةسلوى العُماني.. تخرُّج أكبر طالبة بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصلتفاصيل البرامج

وأضاف أن هذه البرامج تشمل تعريف أولياء الأمور بالخصائص النمائية الهامة لمراحل تعليم أبنائهم، وتوضيح دور المدرسة في تلك المراحل، بالإضافة إلى توجيههم حول كيفية التعامل مع تلك الخصائص بأساليب تربوية سليمة.

وأشار "الباحص" إلى أنه تم تصميم دليل إجرائي يوضح دور جميع الأطراف المعنية في تفعيل هذه البرامج داخل المدارس، وأكد على استمرار تقديم خدمة برنامج الهاتف الإرشادي ”أسألني“ عبر وحدة الرعاية الطلابية، وذلك طوال فترة تفعيل البرنامج، لدعم انسجام الطلاب وتكيفهم مع البيئة المدرسية، وتحقيق الاستقرار وضمان التعلم والاندماج الإيجابي، بهدف تعزيز الدافعية لرفع مستوى التحصيل الدراسي.

فعاليات برامج التهيئة في مدراس الشرقية

ولفت إلى أن الفئات المستهدفة بشكل خاص هي الطلاب المستجدين في الصف الأول، وطلاب الصفوف الانتقالية، مثل الصف الرابع الابتدائي، والصف الأول المتوسط، والصف الأول والثاني الثانوي.

وأكد أن البرامج تضمنت 21 مسارًا لتنفيذ الإجراءات في جميع المدارس، بإشراف الموجه الطلابي وبدعم من لجنة التوجيه الطلابي في كل مدرسة، بهدف ضمان سير البرامج بشكل فعال، وفقًا لقياس مؤشرات التحقق وجداولها الزمنية.

فعاليات برامج التهيئة في مدراس الشرقية

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس اليوم الدمام مدارس الشرقية العودة للدراسة

إقرأ أيضاً:

600.000 طالب في غزة محرومون من التعليم

غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الوزاري الخليجي»: رفض فكرة فصل غزة عن الضفة والقدس مصر تحذر من خطورة التصعيد المستمر في الشرق الأوسط

بدأ العام الدراسي الجديد في الأراضي الفلسطينية رسمياً أمس، لكن جميع المدارس مغلقة في قطاع غزة وسط حرب مستمرة منذ 11 شهراً في غياب أي مؤشر على اتفاق لوقف إطلاق النار.
وقالت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية إن الجيش الإسرائيلي حرم أكثر من 600 ألف طالب وطالبة في غزة من مواصلة تعليمهم للعام الثاني على التوالي. 
وأضافت الوزارة في بيان صحفي بمناسبة انطلاق العام الدراسي في مدارس الضفة الغربية والقدس المحتلة من دون قطاع غزة، أن «عدوان الاحتلال المستمر أسفر عن مقتل 10 آلاف طالب وجرح 15 ألفاً آخرين فيما اضطر 19 ألف طالب لمغادرة القطاع». 
وذكرت أن «الجيش الإسرائيلي حرم 39 ألف طالب العام الماضي من امتحانات الثانوية العامة فيما صادر فرحة 58 ألف طفل بالالتحاق بالصف الأول من العملية التعليمية». 
وأوضحت أن 400 من معلمي ومعلمات المدارس قتلوا وأن 90 % من مباني المدارس الحكومية البالغ عددها 307 مبان تم تدميرها. 
وقالت وزارة التربية الفلسطينية: إنه «مع اقتراب عام كامل على بدء العدوان على غزة لا تزال مشاهد القتل والتدمير ماثلة أمام أعيننا وأمام أكثر من 600 ألف طالب حرموا من مواصلة حقهم في تعليمهم الحر والآمن». 
وأوضحت أن «الحال في قطاع غزة لا يختلف عن واقع حال التعليم في القدس الذي لا يزال تحت وطأة سياسات فرض هوية الاحتلال». 
وذكرت أن الأمر ذاته ينطبق على المناطق المسماة (ج) وحتى على مراكز المدن والمخيمات التي باتت مسرحاً لعمليات عسكرية.
وأفادت بأنه «رغم اتساع دائرة الاستهداف تمضي الوزارة بكل أمل نحو حماية التعليم وتوفير كل الفرص للأطفال في قطاع غزة حيث تعكف الوزارة على إطلاق مدارس افتراضية وفتح مدارس في الضفة للطلبة من غزة». 
وبينت أهمية توفير ما أمكن من تعليم «لو كان ذلك داخل خيم متداعية»، مشددةً على «تمسكها في حق التعليم الذي هو نهج وممارسة وليس ترفاً وتنظيراً وشعارات». 
وحولت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، التي تدير ما يقرب من نصف مدارس غزة، أكبر عدد ممكن من هذه المدارس إلى ملاجئ تؤوي آلاف الأسر النازحة.
فريسة للاستغلال
وقالت جولييت توما مديرة التواصل والإعلام في «الأونروا»: «كلما طالت فترة بقاء الأطفال بعيداً عن المدارس زادت صعوبة تعويض ما فاتهم من تعليم وصاروا أكثر عرضة لأن يصبحوا جيلاً ضائعاً وفريسة للاستغلال بما في ذلك عمالة الأطفال».
 وأطلقت «الأونروا» الشهر الماضي برنامج «العودة إلى التعلم» في 45 من مراكز اللجوء التابعة لها، حيث قام معلمون بإعداد ألعاب وقصص وأنشطة فنية وموسيقية ورياضية للمساعدة في تحسين الصحة النفسية للأطفال.

مقالات مشابهة

  • بعد أزمة المركزي.. المنفي: سنضع آليات عمل طموحة لدعم برامج التعليم والشباب بقارتنا الإفريقية
  • تعرف على موعد مباراة الكويت والعراق والقنوات الناقلة
  • التعليم العالي: غلق كيان وهمى جديد في الشرقية
  • «التعليم العالي» تغلق كيانا وهميا في الشرقية
  • 600.000 طالب في غزة محرومون من التعليم
  • جامعة جنوب الوادي تشارك في برنامج التبادل الطلابي مع نظيرتها مايكل الأول برومانيا
  • وزير التعليم العالي: تطوير البرامج الدراسية وربطها بسوق العمل
  • السودان: تزايد التعدي على غابات شمال كردفان بهدف إنتاج الفحم
  • بدء البرامج التدريبية لطلبة التعليم المهني والتقني في شمال الباطنة
  • الشوط الأول.. ألمانيا تتقدم على المجر بهدف نظيف