عربي21:
2024-11-23@15:00:57 GMT

مسألة في النصر والهزيمة.. هل ننتصر حقّاً؟!

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

ذكر ابن إسحاق في سيرته، أنّه "لمّا أقبل أصحاب مؤتة تلقّاهم رسول الله، صلى الله عليه وآله سلم، والمسلمون معه، قال: ولقيهم الصبيان يشتدّون ورسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم، مقبل مع القوم على دابّة، فقال: خذوا الصبيان فاحملوهم وأعطوني ابن جعفر. فأتى بعبد الله فأخذه فحمله بين يديه، فجعلوا يحثون عليهم التراب ويقولون: يا فرّار فررتم في سبيل الله.

فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ليسوا بالفرّار ولكنهم الكرّار إن شاء الله عز وجل".

بعد ذلك بقرون طويلة، كان رئيس الوزراء البريطاني أثناء الحرب العالمية الثانية، تشيرشيل، حذراً حين حديثه عن النجاح في إجلاء القوات البريطانية والفرنسية المحاصرة من القوات النازية في دونكيرك، فقال: "يجب أن نكون حريصين جدّاً على عدم إيلاء صفات النصر لهذا الإنقاذ، فالحروب لا تُكسب من عمليات الإجلاء"، لكن مع ذلك، تعامل عامّة البريطانيون مع الجنود العائدين بوصفهم منتصرين، بخلاف ما توقّعه الجنود أنفسهم. ما ينبغي التنويه إليه هنا؛ هو الدور التعبويّ الذي نهضت به الصحافة البريطانية، في تصوير عمليات الإجلاء، التي ساهمت فيها المئات من السفن والقوارب المدنية الصغيرة.

فلنتخيل لو أنّ القوّات النازية قد تمكّنت من إبادة الـ335 ألف جنديّ بريطانيّ وفرنسيّ، الذين أمكن إجلاؤهم من دونكيرك، ما المسار الذي يمكن تصوّره للحرب حينئذ؟! لذلك فإنّ تشيرشيل وهو يبدي حذره من وصف الإجلاء بالنصر عاد للقول: "كان هناك انتصار داخل هذا الخلاص"، ثمّ ختم خطابه بالقول: "إنّ مساحات شاسعة من أوروبا والعديد من الدول القديمة والمعروفة، قد سقطت أو قد تقع في قبضة الجستابو وجميع الأجهزة البغيضة للحكم النازي، لكنّنا لن نفشل، ولن نرفع راية الاستسلام. سنمضي حتى النهاية، سنقاتل في فرنسا، سنقاتل في البحار والمحيطات، سنقاتل بثقة متزايدة وقوّة متنامية في الجوّ، سندافع عن جزيرتنا، مهما كانت التكلفة، سنقاتل على الشواطئ، سنقاتل على أرض الإنزال، سنقاتل في الحقول وفي الشوارع، سنقاتل في التلال؛ لن نستسلم أبداً".

والحقّ أنّ النبيّ، صلّى الله عليه وآله وسلم، وهو يُنبَّأ بأحداث مؤتة، ويُنبئ أهل المدينة بما يجري، قد وصف انسحاب المسلمين بالفتح. فعن أنس رضي الله عنه: أن النبي، صلى الله عليه وآله وسلم، نعى زيداً وجعفراً وابن رواحة للناس قبل أن يأتيهم خبرهم، فقال: "أخذ الراية زيد فأصيب، ثم أخذ جعفر فأصيب، ثم أخذ ابن رواحة فأصيب". وعيناه تذرفان: "حتى أخذ سيف من سيوف الله، حتى فتح الله عليهم".

ليست القضية في المثلين السابقين فقط في التمكّن من النجاة بالجسد الرئيس بالقوات، ولكن الأهمّ في ما يُبنى على ذلك، من رفض الهزيمة ثمّ استئناف القتال، وهو الأوضح حالاً، بالنسبة للنبيّ، صلّى الله عليه وآله وسلّم، بعد غزوة أحد، حينما لملم جراح أصحابه ولحق بالمشركين، وخيّم في حمراء الأسد ثلاثة أيام، وقد صار معلوماً من التاريخ أنّ النبيّ، صلّى الله عليه وآله وسلم، قد فتح مكة بعد بضع سنين، وصحابته، بعد وفاته بقليل من السنوات، أنهوا الوجود الروماني تماماً من المشرق العربيّ كلّه، أمّا الهزيمة النازية فهي جزء من تاريخنا الحديث.

إذا كان بعضهم ينتهج هذا النمط من التفكير لرفض ما يطلقه المقاومون أحياناً على معاركهم من وصف الانتصار، فإنّ هذا لا يلغي أنّ ثمّة هزيمة نفسية مطبقة تقرأ تجارب التاريخ الفلسطيني بنحو خاطئ تماماً، في حين أنّ البعض قد صار جزءاً من تشكيلة اليمين العربي، الذي لا يفضّل أصلاً أن ينتصر الفلسطينيون لأنّه بات يرى أن الاستمرار الإسرائيلي هو حتمية لا مناص منها!
بالعودة إلى لحظتنا الراهنة، فإنّ فلسطين لم تُحرّر، ونتحدث أحياناً بأنّنا لا نحقّق إنجازات سياسية ملموسة بعد معاركنا مع عدوّنا، ولا نتمكّن من إلحاق خسائر به تقابل ما يلحقه بنا من خسائر. لكن هل بهذا فقط تُقيّم مقاومة عدوّ في صراع طويل ومرير ومعقّد؟!

بالنسبة لبعضهم فالأمر كذلك، إذ يُقيّمون مقاومة الفلسطينيين من هذه الحيثيات ويتوقّفون عندها، وإذا كان بعضهم ينتهج هذا النمط من التفكير لرفض ما يطلقه المقاومون أحياناً على معاركهم من وصف الانتصار، فإنّ هذا لا يلغي أنّ ثمّة هزيمة نفسية مطبقة تقرأ تجارب التاريخ الفلسطيني بنحو خاطئ تماماً، في حين أنّ البعض قد صار جزءاً من تشكيلة اليمين العربي، الذي لا يفضّل أصلاً أن ينتصر الفلسطينيون لأنّه بات يرى أن الاستمرار الإسرائيلي هو حتمية لا مناص منها!

لا شكّ أنّ هزيمة كبرى وقعت على العرب مرّتين، أفضت إلى إطباق المشروع الصهيوني على فلسطين. بعدها صار الفلسطينيون مجموعات منثورة في العالم ومحيطهم القريب وداخل أرضهم، مع وقائع إقليمية عربية في جوهرها معاندة لضرورة القيامة الفلسطينية، وعالم يصطفّ بالكامل في ظهر "إسرائيل" المتفوّقة بما يلغي قياس قدرة الفلسطينيين إليها أصلاً، وكانت كلّ واحدة من النكبتين كافية للإجهاز النفسي والمعنوي على الفلسطيني!

ماذا يعني أنّ الفلسطيني لم يزل يقاوم منذ الخمسينيات حتى اليوم سوى أنّه لم يُهزم؟ أو بكلمة أخرى، يرفض أن يرفع راية الهزيمة، ويقاتل في كلّ مكان أمكنه القتال فيه، وبكلّ أداة يتوفّر عليها، وإلا فإنّه يصنع المكان ويبدع الأداة للقتال في ظرف مستحيل.

مرّة أخرى بالعودة إلى اللحظة الراهنة، يمكن أن نتحدث عن آلاف العقبات والصعوبات التي تحيط بالمقاومة في قطاع غزّة. لكن هل علينا أن نتخيّل شيئاً آخر بالنسبة لمقاومة هي في جوهرها وطبيعتها لا بدّ وأن تكون الطرف الضعيف في مواجهة العدوّ المتفوّق من كلّ وجه، والذي يقاتل بالعالم كلّه لا بنفسه فقط؟! فماذا يعني بعد ذلك أن يصبح شريط ساحليّ ضيّق مكشوف معضلةً لهذا العدوّ، ولا يملك إزاءه أيّ حلّ جذريّ؟! بل لم يعد من بعد معركة العام 2014 مجترئاً على أيّ مواجهة برّيّة من شأنها أن تغيّر الموازين الماديّة والمعنويّة لصالحه في هذه المنطقة المحاصرة؟!

يمكن أن نتحدث عن آلاف العقبات والصعوبات التي تحيط بالمقاومة في قطاع غزّة. لكن هل علينا أن نتخيّل شيئاً آخر بالنسبة لمقاومة هي في جوهرها وطبيعتها لا بدّ وأن تكون الطرف الضعيف في مواجهة العدوّ المتفوّق من كلّ وجه، والذي يقاتل بالعالم كلّه لا بنفسه فقط؟!
الأمر الأكثر إثارة، هو أن يصبح أقل من نصف كيلومتر مربع، في قلب الهيمنة الإسرائيلية الأمنية والعسكرية والاستيطانية، عبئاً على أيّ رؤية استراتيجية إسرائيلية، أمنية وعسكرية وسياسية. مخيم جنين، يقع في قلب القدرة الإسرائيلية، وهو ما يعني ابتداء أنّ تنظيم حالة مقاومة واسعة فيه إنجاز، فكيف إذا أربك بمجرّد ذلك الحسابات الإسرائيلية، التي انتقلت للبحث في التكتيكات الجزئية للتعامل مع الحالة، والرهان على الزمن، في حين أنّ المقاومة نفسها تأخذ أشكالاً أخرى لا تقلّ إزعاجاً لـ"إسرائيل" في عموم الضفّة الغربية، رغماً عن أوضاع يدرك كلّ من يعاينها قسوتها الطاغية على قدرات الفلسطينيين، ومع ذلك يشقّون المستحيل منها!

الإنجاز في صنع حالة مناوئة للعدوّ الأقوى في بيئة يتحكّم فيها بالكامل، ثمّ القدرة على تجديد هذه الحالة، هو نتيجة رفض الهزيمة، وعدم التسليم بحتميّتها. القضية هنا نفسيّة بالدرجة الأولى، والناجي من الحتمية الإسرائيلية المزعومة هو منتصر بالضرورة، وإذا كان وصف الانتصار يزعج بعضهم، فإنّ الناجي من الحتمية الإسرائيلية المزعومة لم يُهزم، وطالما أنّ النجاة من هذه الحتمية المزعومة الحال المتجدّد على الفلسطينيين، فإنّهم في طور الانتصار لا في طور الهزيمة، أو على الأقل لا يمكن أن نصف عجز العدوّ بالإجهاز علينا بأنّه انتصار له وهزيمة لنا!

كتب أحدهم قبل فترة، منوّهاً بحركة التضامن المتسعة في العالم مع الفلسطينيين، يحصل ذلك بحسبه، في حين انقسام الفلسطينيين، وفي حين توترّ خلقته حركتا حماس والجهاد في مخيم جنين، وفي حين أنّ تضامناً كهذا لن ينتهي إلى نتيجة فلسطينية، ما دام الفلسطينيون يحلمون بطوبى! لعله يقصد أنّ أيّ تضامن يقابل بأمل فلسطيني بتحرير فلسطين سينتهي إلى لا شيء! مجرّد هذا التصوّر مليء بالتناقضات والأخطاء الفادحة والتشوّهات النفسية. لكن فلنختم بكلمة واحدة: لولا صمود الفلسطينيين وتجدّد مقاومتهم لما كان لهذا العالم أصلاً أن يأبه بهم أو أن ينظر إليهم!

twitter.com/sariorabi

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه النصر الهزيمة فلسطين المقاومة فلسطين الاحتلال النصر المقاومة الهزيمة مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الله علیه وآله وسلم صلى الله علیه

إقرأ أيضاً:

الإفتاء تكشف عن آداب الاستئذان عند دخول البيوت للزيارة

قالت دار الإفتاء المصرية إنه يجب على الزائرِ الأستئذان قبل زيارته لأحد أقاربه أو أصدقائه، وأن يُعلِمَهم قبل مجيئه إليهم بأي وسيلة كانت كالاتصال بالهاتف ونحوه، وذلك حتى يستعد أهل البيت لاستقباله، مؤكدة أن هذا ما حثتنا عليه الشريعة الإسلامية.

وأوضحت الإفتاء أن من المستحب شرعًا أن يزور الإنسان الأقارب والأرحام والأصدقاء، وأن يجاملهم في أفراحهم، ويواسيهم في أحزانهم، ويقف بجوارهم أثناء مرضهم؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إنَّ رَجُلًا زَارَ أَخًا لَهُ فِي قَرْيَةٍ أُخْرَى، فَأَرْصَدَ اللهُ لَهُ عَلَى مَدْرَجَتِهِ مَلَكًا، فَلَمَّا أَتَى عَلَيْهِ قَالَ: أَيْنَ تُرِيدُ؟ قَالَ: أُرِيدُ أَخًا لِي فِي هَذِهِ الْقَرْيَةِ، قَالَ: هَلْ لَكَ عَلَيْهِ مِنْ نِعْمَةٍ تَرُبُّهَا؟ قَالَ: لَا، غَيْرَ أَنِّي أَحْبَبْتُهُ فِي اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، قَالَ: فَإِنِّي رَسُولُ اللهِ إِلَيْكَ، بِأَنَّ اللهَ قَدْ أَحَبَّكَ كَمَا أَحْبَبْتَهُ فِيهِ» "صحيح مسلم".

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَن عَادَ مَرِيضًا أَو زَارَ أَخًا لَهُ فِي اللهِ نَادَاهُ مُنَادٍ: أَن طِبتَ وَطَابَ مَمشَاكَ وَتَبَوَّأتَ مِنَ الجَنَّةِ مَنزِلًا» "سنن الترمذي".

آداب الاستئذان عند دخول البيوت للزيارة

وأضافت الإفتاء أنه الإسلام قد سنَّ آدابًا للزيارة ينبغي الالتزام بها ومنها:

- الاستئذان قبل الزيارة، وذلك بإعلام أهل البيت حتى يستعدُّوا لمقابلة الزائر؛ يقول تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾ [النور: 27].

فالمراد بالاستئناس: هو الاستئذانُ في الزيارة قبل الذهاب وتحديدُ موعدٍ لها، وذلك عن طريق الاتصال بالهاتف ونحوه من الوسائل المعاصرة.

-  ترك الزيارة والرجوع عنها إذا كانت هناك ظروف تمنع أهل البيت من استقبال الزائر؛ يقول تعالى: ﴿فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ﴾ [النور: 28]، وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الِاستِئذَانُ ثَلَاثٌ، فَإِن أُذِنَ لَكَ، وَإِلَّا فَارجِع» "صحيح مسلم".

-  إلقاء الزائرِ السلامَ على أهل البيت عند الاستئذان للدخول؛ فعَن رِبعِيٍّ رضي الله عنه قال: "حدثنا رجل من بني عامر أنه استأذن على النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو في بيت فقال: أَلِجُ ؟ فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لخادمه: «اخرُجْ إلى هذا فعلِّمه الاستئذان، فَقُل له: قل: السَّلامُ عليكُمْ، أأدخُل؟» فسمعه الرجل، فقال: السلام عليكم، أأدخل؟ فأذن له النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فدخل". "سنن أبي داود".

-  تعريف الزائر بنفسه واسمه حين يُسأل عنه، حتى يأذن له صاحب البيت بالدخول؛ فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، يقول: "أتيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم في دين كان على أبي، فدققت الباب، فقال: «مَن ذَا؟» فقلت: أنا، فقال: «أنا أنا»، كأنه كرهها"، فالحديث يدل على كراهة قول المستأذن «أنا»؛ لأن هذه اللفظة لا تُعَرِّف به.

- عدم الإكثار من الزيارة؛ حتى لا يملّ أهل البيت من الزائر؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «زُر غِبًّا، تَزدَد حُبًّا» "المعجم الأوسط"، فالمراد من الحديث أنَّ الإقلال من الزيارة يجعل النفس تشتاق لرؤية الشخص ومقابلته والجلوس معه.

- عدمُ الإطالة في وقت الزيارة مراعاةً لظروف أهل البيت، يقول تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ﴾ [الأحزاب: 53].

- اختيار الوقت المناسب للزيارة حتى لو كانت الزيارة للوالدين، فهناك أوقات لا تناسب أهل البيت في استقبال أحد من الزائرين؛ كأوقات الراحة ونحو ذلك؛ قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ [النور: 58].

 

مقالات مشابهة

  • كيفية ختم الصلاة بالأذكار.. الإفتاء تجيب
  • الإفتاء تكشف فضل التبكير لحضور صلاة الجمعة
  • ثواب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. اغتنم هذه النفحات الرباينة
  • حكم عدم الوفاء بالنذر وكفارته.. الإفتاء تجيب
  • علي جمعة: يجوز قراءة القرآن الكريم في المساجد يوم الجمعة قبل الأذان
  • الإفتاء تكشف عن آداب الاستئذان عند دخول البيوت للزيارة
  • حكم تجديد الوضوء في كل صلاة إذا لم يحدث شيء ينقضه
  • كيفية إحسان الصلاة على سيدنا النبي عليه السلام
  • حكم زراعة العدسات الملونة عن طريق العمليات الجراحية
  • الإفتاء: لا حرج في تركيب طرف صناعي إذا ولد الشخص بعِلة