شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، حالة من الحزن على وفاة محاربة السرطان "ماريا أمير"، التي فارقت الحياة عقب رحلة قاسية مع المرض اللعين، إذ انتصر الخبيث على صاحبة السابعة والعشرين ربيعًا، محطمًا آمالها في الحياة، وأحلامها لعش الزوجية الذي كان ينتظرها، لولا قضاء الله وقدره.

استشاري حساسية: ضباب الدماغ اضطراب ذهني من أعراض كورونا ماريمبا نسمة عبدالعزيز في أوبرا الإسكندرية.

. غدًا رحلة ماريا مع سرطان اللسان

عانت الشابة من المرض الخبيث، فترة ليست بقليلة على الإطلاق، إذ اكتشفته بالصدفة حين شعرت بآلام بسيطة في المعدة لتزور الطبيب الذي أكد لها إصابتها بسرطان اللسان عقب التأكد من الفحوصات الطبيبة، لتدخل الفتاة بعدها نفق مظلم لم تخرج منه، بل دُفنت داخله في نهاية المطاف.

كان الأمل هو رفيق "ماريا" طوال رحلة العلاج رغم الألم وقسوة العلاج، إلا أنها كانت تستقوى برفقة خطيبها "صموئيل" وأسرتها وأصدقائها، الذين طالما قدموا لها يد العون والمواساة، لزرع الصبر في نفسها ودعمها لمواجهة المجهول.

تلقت "ماريا" آلاف الدعوات والأمنيات الصادقة من رواد "السوشيال ميديا" في الشفاء، وإتمام زواجها، إذ كانت الفتاة تجهز لزفافها رغم الألم ولكن كان الأمل دائمًا في نفسها وقلبها.

وكان لخبر وفاة "ماريا أمير"، وقع مؤلم على قلوب كل المقربين لها، وأيضًا "السوشيال ميديا" التي خيم عليها الحزن، إذ كتب أبانوب قيصر: وفاة محاربة جديدة من محاربات السرطان ملعون المرض.

وفاة محاربة السرطان ماريا

ونشرت مارينا لويس: في حين إننا كلنا قلبنا موجوع عليكي وإن كل الناس بتتكلم عنك و قد ايه كنتي قوية وشاكرة علي كل الوجع اللي عديتي بيه، انتي دلوقتي عايشة بجد بس عايشة في مجد عظيم وحاسة بفرح احنا عمرنا ما هنفهمه، صلي عنا يا ماريا إن ربنا يدينا إيمان زي اللي كان عندك وأنه يبعت تعزيه لكل الناس اللي قلبها موجوع عليكي.

وفاة محاربة السرطان ماريا

وكتبت سارة عادل على صفحتها: "قَدْ جَاهَدْتُ الْجِهَادَ الْحَسَنَ، أَكْمَلْتُ السَّعْيَ، حَفِظْتُ الإِيمَانَ"، مع السلامة يا ماريا اذكرينا أمام عرش النعمة يارب اسند عزي و طبطب علي قلب أصحابها و خطيبها و عائلتها.

وفاة محاربة السرطان ماريا

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السوشيال ميديا

إقرأ أيضاً:

سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض

سرطان الدم النخاعي المزمن (CML) هو نوع من سرطان الدم، وهو مرض يصيب كبار السن ولكنه يظهر في الفئة العمرية من 30 إلى 60 عامًا أيضًا. 

قبل عام 2001، كان الأمر بمثابة حكم بالإعدام على المرضى، ولم يكن هناك خط علاج محدد متاح، وكان المرضى الذين يعانون من سرطان الدم النخاعي المزمن يموتون في غضون 5 سنوات بسبب تطور المرض.

ويظهر مع ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء والصفائح الدموية في البداية، ثم تحل الخلايا السرطانية محل الخلايا الطبيعية في نخاع العظم مما يؤدي إلى زيادة تدريجية في حجم الطحال وانخفاض في خضاب الدم، ويحل عدد الصفائح الدموية محل استبدال كريات الدم البيضاء الطبيعية بعدد كبير من الخلايا السرطانية في الدورة الدموية. 

كل هذه التغيرات تؤدي إلى آلام شديدة في البطن، وضعف، وتعب، وزيادة خطر الإصابة بالعدوى والنزيف. يواجه المرضى المتأثرون الكثير من المتاعب في أنشطتهم اليومية، والغياب عن مكان العمل، وزيادة العبء المالي على الأسرة. 

كان العلاج الوحيد في ذلك الوقت هو زرع نخاع العظم الخيفي بشرط أن يكون لدى المريض متبرع متطابق بنسبة 100% مع توفر المساعدة المالية وإمكانية الوصول إلى مراكز زرع الأعضاء.

وقد لوحظ الآن تغير جذري في التاريخ الطبيعي لسرطان الدم النخاعي المزمن في العقدين الماضيين، وفي عام 2000، أحدث عقار يسمى إيماتينيب تغييرًا ثوريًا في علاج سرطان الدم النخاعي المزمن. إيماتينيب هو الجيل الأول من مثبط تيروزين كيناز (TKI)، وهو ليس عامل علاج كيميائي، بل هو جزيء مستهدف ضد خلايا سرطان الدم النخاعي المزمن التي تتميز بوجود إزفاء BCR ABL. يقتل

Imatinib على وجه التحديد الخلايا السرطانية CML باستخدام إزفاء BCR ABL لا يؤثر على الخلايا الطبيعية وبالتالي لا توجد آثار جانبية نتوقعها مع عوامل العلاج الكيميائي المعتادة. 

ويستجيب المرضى الذين يتناولون إيماتينيب بسرعة كبيرة، ويعود تعداد الدم الكامل وحجم الطحال إلى طبيعتهما خلال شهر إلى ثلاثة أشهر من العلاج. 

للحصول على علاج أعمق، قد يحتاج المرضى إلى مدة علاج أطول والآن في السنوات العشر الماضية، تم إجراء المزيد من التقييم في العلاج في شكل توفر الجيل الثاني والثالث من TKI مثل Dasatinib، وNilotinib، وBosutinib، وPonatinib، وAsciminib، مما جعل حلم العلاج حقيقة في CML. 

وتعتبر هذه الأدوية المستهدفة الأحدث أكثر فعالية وحتى مفيدة للمرضى المقاومين أو غير المتسامحين مع إيماتينيب. 

وتُظهر بيانات السنوات الخمس الماضية حول TKI أنه إذا اكتشفنا سرطان الدم النخاعي المزمن مبكرًا، فإن التعافي الأعمق المبكر قد يؤدي إلى شفاء دون علاج على مدار فترة من الزمن.

ويمكن للفحص الصحي السنوي المنتظم مع التقارير المخبرية أن يلتقط CBC بشكل خاص سرطان الدم النخاعي المزمن في وقت مبكر.

مقالات مشابهة

  • مراحل علاج سرطان الثدي.. تعرفي على خطورة المرحلة الرابعة
  • بعد أسعاره المبالغة.. فتيات السوشيال ميديا يشكون من مايوهات هادية غالب "الخامة رديئة"
  • زعاريط ورقص داخل المسجد.. عقد قران ابنة مفيدة شيحة يشعل غضب السوشيال ميديا
  • استغاثة على "السوشيال ميديا" تقود لسقوط عصابة الاتجار بالكيف بالمطرية
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • بالمستندات.. تطورات جديدة في خلافات شيرين عبد الوهاب وشقيقها
  • تعليق جديد من شقيق شيرين عبد الوهاب ويفجر "مفاجأة" حول صحة تصريحاتها
  • فاتورة ملابس لإحدى الماركات من 9 سنوات يثير جدل السوشيال ميديا "يا بلاش"
  • بعد وفاة طارق الوحش نجم الإسماعيلي السابق.. 5 لاعبين حصد السرطان أرواحهم
  • هل عادت شيرين إلى المصحّة النفسية؟.. حسام حبيب يجيب