أعلنت وزارة الصحة والسكان، أن نتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والإلتهاب الرئوي  تؤكد إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2 والأعراض الإكلينيكية التي ظهرت عليهما هي أعراض خفيفة ويتماثلان للشفاء.

ويقوم قطاع الطب الوقائي، بوزارة الصحة والسكان بتطبيق نظام دقيق لترصد الأمراض التنفسية الحادة على مستوى الجمهورية بهدف الاكتشاف المبكر لمسببات المرض ومعرفة أي تغيرات في عوامل حدوث العدوى، وذلك من خلال عدة برامج ومنها الترصد الروتيني، ويتم تطبيقه في 450 مستشفى على مستوى الجمهورية، حيث يتم الإبلاغ عن حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والإلتهاب الرئوي بصفة دورية ومنتظمة، ويتم أخذ مسحات حلق وأنف من الحالات المنطبق عليها تعريف الحالة ويتم عمل فحص للأنفلونزا وكوفيد-19 والفيروس التنفسي المخلوط لجميع العينات.

كما تقوم الوزارة بتطبيق برامج ترصد المواقع المختارة في عدة مستشفيات موزعة جغرافيًا على جمهورية مصر العربية، ومنها ترصد الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا في العيادات الخارجية ويتم تطبيقه في 12 منشأة طبية، وترصد الأمراض التنفسية الحادة للمرضى المحجوزين في الأقسام الداخلية ويتم تطبيقه في 17 منشأة طبية، حيث يتم أخذ عينات مسحات حلق وأنف وويتم عمل فحص للأنفلونزا وكوفيد-19 والفيروس التنفسي المخلوي لجميع العينات بصفة دورية.

وتؤكد وزارة الصحة والسكان، أن أعراض الإصابة بتمحور  EG-5.2 هي أعراض بسيطة ولا يوجد توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات إضافية وأن التوصيات الطبية مازالت هي التطعيم بالجرعات المعززة، خاصة للفئات الأكثر تأثرا بالمرض ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض التي تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للجسم، والتطهير المستمر للأيدي والأسطح، واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة أو سيئة التهوية،  وللمصابين بأعراض تنفسية، وتجنب الاختلاط بغير المصابين، والتغذية الجيدة، علما بأنه يتم دوريا متابعة الوضع الوبائي العالمي والمحلي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: كورونا المتحور الجديد وزارة الصحة إصابة بالمتحور مصر

إقرأ أيضاً:

تحذير عاجل وهام ..الشعور بالتعب في هذا التوقيت إشارة لنقص فيتامين مهم بالجسم

لأن نقصه عن المعدل الطبيعي يسبب بعض الأعراض المزعجة.إعلان وهناك عرض يدل على نقص فيتامين B12 بالجسم يظهر على الإنسان صباحًا، وهو الشعور بالتعب عند الاستيقاظ من النوم، وفقًا لموقع "Times of

أظهرت دراسة تم نشرها في المجلة البريطانية للتمريض أن الشعور بالإرهاق من أكثر أعراض نقص فيتامين B12 التي تم الإبلاغ عنها في استبيان أجراه الباحثون لـ1000 شخص.

ولاحظ باحثو الدراسة أن 96% من المشاركين في استطلاع الرأي يشعرون بإرهاق شديد عند الاستيقاظ من النوم صباحًا بسبب انخفاض فيتامين B12 بالجسم.

وسجل الفريق البحثي أعراضًا أخرى لنقص فيتامين B12، حيث أبلغ 30% من الأشخاص عن المعاناة من فقدان الشعر وتقرحات الفم وعدم وضوح الرؤية، و34% أصيبوا بالتهاب وتورم اللسان.

وبخلاف ما سبق، تشمل أعراض نقص فيتامين B12 "الصداع والدوخة وضيق التنفس وخفقان القلب ومشاكل الجهاز الهضمي وصعوبة التركيز وضيق التنفس وشحوب البشرة.ولتجنب نقص فيتامين B12، من الضروري أن يكون النظام الغذائي اليومي غنيًا بمجموعة من الأطعمة، مثل اللحوم الحمراء والدواجن ومنتجات الألبان والمأكولات البحرية

مقالات مشابهة

  • أخصائي يوضح أسباب إصابة الأطفال بالنزلات المعوية في الصيف.. أبرزها عدم غسل الأيدي
  • السعودية تعلن موعد وتفاصيل تغيير كسوة الكعبة
  • 4 وفيات و26 إصابة بـالحمى النزفية في العراق.. وجهود لمنع انتشارها
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. «الصحة» تحذر من أعراض «ضربة الشمس»
  • تعليم الفيوم تعلن عن فتح باب الالتحاق بمدراس التعليم المزدوج اعتبارا من غدا ولمدة شهر
  • تعرف على أعراض إصابة الأطفال بالتهاب المفاصل أو الروماتيزم
  • الصحة الاسرائيلية تعلن عن تسجيل إصابة بالتهاب دماغي ناتج عن أميبا نادرة
  • أطباء يكشفون أسباب الحساسية وأشهر أعراضها على مدار السنة
  • تحذير عاجل وهام ..الشعور بالتعب في هذا التوقيت إشارة لنقص فيتامين مهم بالجسم
  • فيروس يهاجم الإسرائيليين .. والحصيلة 11 وفاة