أعرب الرئيس الصيني شي جين بينج عن تطلعه لأن تكون بلاده وجنوب أفريقيا رائدتين للتضامن والتعاون، ووريثتين للصداقة الصينية الإفريقية وبطلتين للمصالح المشتركة، قائلا "إن العلاقات بين البلدين تجاوزت النطاق الثنائي وتحمل تأثيرا عالميا متزايد الأهمية".
جاء ذلك في مقال كتبه الرئيس شي جين بينج لوسائل إعلام في جنوب أفريقيا، حيث بدأ "زيارة دولة" للبلاد، ومن المقرر أن يحضر القمة الـ15 لبريكس التي ستعقد في جوهانسبرج، اعتبارا من اليوم وحتى بعد غد الخميس.


وأشاد شي بالعلاقات بين الصين وجنوب أفريقيا، معربا عن استعداد الصين للعمل مع شركائها في مجموعة البريكس (البرازيل وروسيا والهند وجنوب أفريقيا إلى جانب الصين) وفقا لروح البريكس التي تتمثل في الانفتاح والشمول والتعاون المربح للجانبين، وبناء توافق في الآراء بشأن القضايا المهمة. والمضي قدما بتقليد الدبلوماسية المستقلة، فضلا عن الالتزام الحازم بالإنصاف والعدالة الدوليين.
وقال شي: "كل زيارة قمت بها إلى جنوب أفريقيا أعطتني انطباعات جديدة.. لكن الأعمق دائما هي المشاعر الأخوية التي نكنها تجاه بعضنا البعض".
ووصف العلاقات بين الصين وجنوب أفريقيا بأنها واحدة من أكثر العلاقات الثنائية حيوية في العالم النامي.
يذكر أن تلك الزيارة هي السادسة التي يقوم بها شي جين بينج إلى جنوب أفريقيا. 
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس الصيني جنوب أفريقيا وجنوب أفریقیا جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

خبير علاقات دولية: جيش الاحتلال الإسرائيلي يصعد الأمور رغم محاولات التهدئة

قال أشرف عكة، خبير العلاقات الدولية، إنّ المشهد في المنطقة يحتاج إلى تدخلات دولية عاجلة من أجل الوصول إلى حل، خاصة مع تراجع الولايات المتحدة الأمريكية وانخراطها في الصراع مع إسرائيل، إذ أنّها تقدم كل أشكال الدعم للاحتلال، موضحا أنّ هناك اتهامًا بوجود طائرات «أمريكية - بريطانية» شاركت في استهداف حزب الله، معلقًا: «من يأتي وسيطًا يجب ألا يكون حاملًا سيف الحرب بهذه المرحلة».

أدوار مهمة في استقرار المنطقة

وأضاف «عكة»، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ الأمور في المنطقة تزداد تعقيدًا، ولكن هناك محاولات جادة ووساطة مصرية وجهود عربية من خلال المجموعة السداسية ومجموعة الاتصال العربي تتحرك دوليًا على كل المستويات، بهدف دعم الحق الفلسطيني قانونًا وشرعًا عبر المؤسسات الدولية.

تعدد اللقاءات الدبلوماسية

وواصل الخبير في العلاقات الدولية، أنّ هناك لقاءات دبلوماسية دولية من أجل التوصل إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار، ولكن جيش الاحتلال الإسرائيلي يصعد الأمور، ويهرب إلى الأمام في محاولة لتفجير الأوضاع بالمنطقة.

مقالات مشابهة

  • خبير علاقات دولية: جيش الاحتلال الإسرائيلي يصعد الأمور رغم محاولات التهدئة
  • حالة طوارئ.. الصين تستعد للإعصار بولاسان بعد "بيبينكا" المدمر
  • طقس اليوم.. حار رطب نهارا على القاهرة والوجه البحرى والعظمى 34 درجة
  • غباش يبحث علاقات التعاون البرلمانية مع تنزانيا
  • السفارة الصينية تحتفل بذكرى العلاقات بين الصين واليمن
  • شبورة مائية وحار رطب.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدًا
  • قلق أمريكي وبريطاني متصاعد من تطور علاقات روسيا مع الصين وإيران
  • مجلس شؤون خدمة المجتمع بجامعة الفيوم: منح مقدمة من سفارة الصين لحضور دورات تدريبية للعلاج الصيني التقليدي
  • الرئيس الأسد يستقبل سيرغي شويغو سكرتير مجلس أمن الاتحاد الروسي ويبحث معه العلاقات الثنائية بين سورية وروسيا وآفاق تعزيزها خدمة لمصلحة البلدين
  • استشهاد ١٢ فلسطينياً في قصف للاحتلال الإسرائيلي على وسط وجنوب قطاع غزة