تمر اليوم ذكرى ميلاد الشيخ محمد عبدالعزيز حصّان التي توافق يوم 22 أغسطس 1928، قارئ قرآن مصري ويعد أحد أعلام هذا المجال البارزين، من مواليد قرية الفرستق مركز بسيون بمحافظة الغربية، وكانت من أشهر ألقابه «أستاذ الوقف والابتداء والتلوين النغمي».

ورصد محمد الساعاتي المتحدث باسم نقابة القراء، أبرز المعلومات عن الشيخ محمد عبد العزيز حصان، وجاءت كالتالي: 

- وُلد القارئ الشيخ محمد عبدالعزيز بسيوني حصّان، يوم 22 أغسطس عام 1928م في قرية «الفرستق» بمركز «بسيون» والقريبة من مركز كفر الزيات بمحافظة الغربية.

نشأة الشيخ محمد عبدالعزيز حصان

- حفظ الشيخ حصّان القرآن الكريم وهو ابن السابعة ساعده على ذلك تفرغه الكامل لحفظ القرآن الكريم بسبب فقد البصر، فكان ذهنه متفرغاً لشيء واحد وهو حفظ كتاب الله عز وجل.

- أتمّ حفظ كتاب الله في فترة وجيزة قبل أن يكمل سن السابعة، و تعلم القراءات السبع وحفظ «متن الشاطبية» في مدة لا تزيد على عامين فقط، فأصبح عالماً بأحكام القرآن قبل العاشرة من عمره.

- كان الشيخ محمد عبدالعزيز حصان قارئا لمسجد «الأحمدي» بطنطا.

محطات في حياة الشيخ محمد عبدالعزيز حصان

- حصل على لقب أستاذ الوقف والابتداء والتلوين النغمي، وكان قد أطلق على الشيخ محمد عبدالعزيز حصان ألقاب كثيرة منها القارئ الفقيه، وقارئ العبور، وقارئ النصر، ولكن أهم هذه الألقاب هو أستاذ الوقف والابتداء والتلوين النغمي.

- تقدم لاختبار الإذاعة أمام لجنة القراء في يناير 1964م، إلا أنَّ اللجنة أعطته مهلة لمدة 6 أشهر، عاد بعدها للاختبار وحصل على مرتبة الامتياز في الاختبار الثاني وكان عام 1964م بداية لتاريخه الإذاعي.

- توفي الشيخ حصان ليلة يوم الجمعة الموافق 2 مايو عام 2003.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قارئ القرآن القرآن الكريم

إقرأ أيضاً:

أستاذ جراحة صدر: التدخين سبب إصابة 90% من المواطنين بسرطان الرئة

حذّر الدكتور محمد حسين، أستاذ جراحة الصدر بكلية الطب جامعة عين شمس، المواطنين من أضرار التدخين على صحة الإنسان، قائلا إن آثاره السلبية كثيرة، إذ يسبب انسدادا رئويا، ويؤثر على وظائف التنفس وضيق الشعب الهوائية، إلى جانب زيادة نسب الأورام الرئوية، مشيرًا إلى أن التدخين سبب إصابة 90% من المواطنين بسرطان الرئة.

التدخين يصيب الإنسان بالأورام

وأضاف «حسين»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين محمد عبده وجومانا ماهر عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن التدخين يسبب أورام المريء والحجاب الحاجز والشعب الهوائية وليس بالرئة فقط، مؤكدا أن التدخين يعرض غير المدخنين لأضرار لا تقل خطورة عن المدخنين.

 المحيطين بالمدخنين 

وتابع: «المحيطون بالمدخنين يتعرضون لنفس الآثار السلبية التي تصيب المدخن نفسه بل بصورة أكبر منهم»، مشيرا إلى أن كلما زاد عدد السجائر تزداد نسب الإصابة بالأورام السرطانية.

مقالات مشابهة

  • غواصون كويتيون يلتقطون صورًا مذهلة بزاوية واسعة لحصان البحر في بحر الكويت
  • 7 معلومات عن الإذاعية الراحلة سمية إبراهيم.. صاحبة برنامج «طلائع الإيمان»
  • أستاذ جراحة صدر: التدخين سبب إصابة 90% من المواطنين بسرطان الرئة
  • أستاذ صدر: كلما زاد عدد السجائر تزداد نسب الإصابة بالأورام
  • أستاذ صدر: التدخين سبب إصابة 90% من المواطنين بسرطان الرئة
  • القبض على 3 مخالفين لنظام البيئة لارتكابهم مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية
  • احذروا المُبْطِلين
  • الهجوم على “قحت”.. حصان طروادة الإسلاميين
  • الرواق الأزهري بكفر الشيخ يكرم المتميزين من الدارسين وحفظة القرآن
  • رسالة ماجستير تناقش جهود الشيخ أحمد الخليلي في الإعجاز القرآني