شارك الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، في جلسة "متابعة نتائج مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالمياه" على هامش مشاركته فى الإسبوع العالمى للمياه فى ستكهولم.

وخلال الحوار المنعقد بالجلسة، وفيما يخص تعزيز مبادئ الحوكمة خاصة في مجال التكيف مع تغير المناخ والحلول القائمة على الطبيعة، أشار الدكتور سويلم لما تواجهه مصر من تحديات عديدة في مجال المياه نتيجة لمحدودية مواردها المائية ، حيث تقترب مصر من خط الشح المائى بنصيب يقترب من 500 متر مكعب للفرد سنويا، وهو مايستلزم إتخاذ إجراءات عديدة لتحقيق مبادئ الحوكمة في الإدارة للتعامل مع هذه التحديات، حيث تم إصدار قانون الموارد المائية والرى الجديد ولائحته التنفيذية والذى يتضمن عدد من البنود لتشكيل روابط مستخدمى المياه وتفعيل دورها لتحقيق المزيد من المشاركة المجتمعية فى إدارة المياه ، كما يهدف القانون لتعزيز وتسهيل التواصل بين روابط المنتفعين على الترع الفرعية والمساقي الخاصة والأجهزة التنفيذية بالوزارة وغيرها من الوزارات والجهات المعنية.

 توفير حلول معتمدة على الطبيعة للتعامل مع التحديات 

كما أشار الوزير للدور البارز للمجتمعات المحلية في توفير حلول معتمدة على الطبيعة للتعامل مع التحديات التي تواجه قطاع المياه والمناطق الساحلية ، مشيرا لما تحقق في مشروع "تعزيز التكيف مع آثار التغيرات المناخية على السواحل الشمالية ودلتا نهر النيل" بإجمالى أطوال تصل إلى حوالى ٦٩ كم في خمس محافظات ساحلية ، حيث يتميز هذا المشروع بتنفيذ تجارب رائدة فى إستخدام تقنيات قليلة التكلفة ومواد صديقة للبيئة من البيئة المحيطة بمنطقة المشروع فى أعمال الحماية من خلال إنشاء عدد من الجسور الشاطئية لحماية المناطق المنخفضة ، وإنشاء خطوط طولية (عبارة عن أسوار من البوص) كمصدات للرمال ثم عمل صفوف عمودية عليها ، حيث تستخدم مصدات الرمال في تجميع الرمال وتقليل فقد الرمال بواسطة الرياح أثناء العواصف ، وقد شارك المجتمع المحلى في تصنيع أسوار البوص بالشكل الذى يحقق دمج المجتمع المحلى في المشروع وتحقيق الإستدامة .


وفيما يخص الترابط بين المياه والمناخ والقدرة على الصمود والموازنة بين إحتياجات الإنسان والحفاظ على الموارد الطبيعة، أكد الدكتور سويلم على أهمية الترابط بين المياه والطاقة والغذاء لتحقيق الأمن الغذائي ومواجهة التحديات العديدة التي تواجه قطاعى المياه والغذاء في مصر والعالم ، مع تعزيز التعاون بين الدول تحت مظلة "الترابط بين المياه والطاقة والغذاء" ، مشيراً إلى أن المستقبل سيشهد التوسع في إستخدام تحلية المياه في إنتاج الغذاء لمواجهة الزيادة السكانية ، بشرط إستخدام وحدة المياه بالشكل الأمثل الذى يحقق الجدوى الاقتصادية ، مع أهمية التوسع في إستخدام التكنولوجيا الحديثة والطاقة المتجددة في التحلية مما سيسهم في تقليل التكلفة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الموارد المائية والري ستكهولم الاسبوع العالمى للمياه الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

محافظ حجة يؤكد أهمية الالتحاق بالدورات العسكرية ومساندة الجهود الأمنية في إرساء السكينة

الثورة نت|

أكد محافظ حجة، هلال الصوفي، أهمية الالتحاق بالدورات العسكرية المفتوحة “طوفان الأقصى”؛ دعماً وإسنادا للشعب الفلسطيني ومساندة الجهود الأمنية في إرساء السكينة.

وأكد الصوفي في لقاء موسع في مديرية نجرة، عصر اليوم، لتعزيز تماسك الجبهة الداخلية على ضرورة الجهوزية لتدشين المرحلة الرابعة من الدورات العسكرية المفتوحة بوتيرة عالية لالتحاق من لم يسبق لهم بالدورات.

كما أكد في اللقاء، الذي ضم مدير أمن المحافظة، العميد حسن القاسمي، ومدير المديرية، كمال الصوفي، والمشايخ والأعيان والشخصيات الاجتماعية، ضرورة تضافر الجهود لرفد الجبهات، وتعزيز عوامل الصمود والثبات في مواجهة العدوان، وإفشال مخططاته.

ونوّه بأهمية الحشد لأكاديمية القرآن الكريم، واستمرار المسيرات والفعاليات والأنشطة الرسمية والشعبية؛ دعماً وإسناداً للمظلومين والمستضعفين في غزة، واغتنام موسم الأمطار في التوجه لزراعة المحاصيل التي تشتهر بها المديرية.

وثمن الجهود المبذولة من الأجهزة الأمنية في مكافحة الجريمة، وضبط المجرمين.. مشدداً على ضرورة الاستمرار في مساندة جهود الدولة في عملية البناء والتنمية والمساهمة الفاعلة في تنفيذ المبادرات المجتمعية في مختلف القطاعات الخدمية.

وأشار الصوفي إلى دور أبناء نجرة في عملية البناء والتنمية، وتنفيذ المشاريع بمبادرات مجتمعية.. مؤكدا على ضرورة شحذ الهمم لتنفيذ المزيد من المشاريع في هذا الجانب.

فيما أكد مدير أمن المحافظة أهمية تضافر الجهود، والعمل بروح الفريق الواحد لحلحلة كافة الإشكاليات المجتمعية، ومساندة جهود الأجهزة الأمنية في إرساء دعائم الأمن والاستقرار، وتفويت الفرص على المتربصين بالوطن.

ونوّه بدور المشايخ والعقَّال في تفعيل العمل المجتمعي والقيام بواجبهم في حلحلة القضايا.. مثمناً تضحيات أبناء مديرية نجرة في الدفاع عن الأرض والعرض والسيادة، ومساندتهم لجهود الأمن في إرساء السكينة.

بدوره، أشار مدير المديرية إلى مواقف أبناء نجرة في الذود عن حياض الوطن، ودورهم في دحر العدوان، وإفشال المخططات الرامية إلى زعزعة الاستقرار.

وأكد أهمية تعزيز التنسيق بين المجتمع والأجهزة الأمنية لتحقيق الأهداف المنشودة، والعمل على رفع وتيرة تنفيذ المشاريع بمبادرات مجتمعية.. مثمناً تفاعل قيادة المحافظة مع كافة المعوِّقات التي تعترض سير العمل في المديرية.

حضر اللقاء مديرو فرع الأمن في المديرية وعدد من المكاتب التنفيذية، وضباط، ومنتسبو الأجهزة الأمنية.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء: الاعتماد على الطاقات المتجددة لمواجهة خطط وتوسعات الدولة
  • «المؤتمر»: على الحكومة المرتقبة وضع حلولا مستدامة لمواجهة التحديات الاقتصادية
  • الأمين العام لمجلس التعاون يؤكد أهمية تعزيز العمل بين المجلس والاتحاد الدولي للملاحة الفضائية
  • وزير الري يكشف عن حجم العجز المائي وتفاصيل استيراد مصر للمياه
  • وزير الري: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا وما يصلنا 55 مليار
  • الجامعة المصرية الصينية تبحث مع «الفاو» التعاون في مجالات المياه والطاقة
  • محافظ حجة يؤكد أهمية الالتحاق بالدورات العسكرية ومساندة الجهود الأمنية في إرساء السكينة
  • الاحتفاء بـ"أصدقاء الطبيعة الجبلية" في العوابي
  • وزير الرى: حماية ٢٦٠ كيلومتر من الشواطىء منها ٦٩ بمواد صديقة للبيئة
  • الصباح يؤكد أهمية تطبيق الهيكل الأخلاقي للذكاء الاصطناعي بكافة مناحي الحياة