لعل كثرة ما ورد في فضل الإحسان وثوابه في الدنيا قبل الآخرة ، وأن الله تعالى يحب المحسنين ، يجعل كل عاقل يسعى لمعرفة ما هو الإحسان ليكن واحدًا من هؤلاء الفائزين بالدنيا والآخرة ويكون من المحسنين ، الذين يحبهم الله تعالى ، وقد سهل علينا رسول الله -صلى الله عليه وسلم - بلوغ المراد ونيل هذه المنزلة عندما أوجز لنا ما هو الإحسان في عمل واحد .

معنى أنت ومالك لأبيك.. علي جمعة: هذا ليس من حق هؤلاء الآباء هل المؤخر من حق الزوجة عند طلب الطلاق؟.. علي جمعة يجيب ما هو الإحسان 

وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إنه عندما سُئِلَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم  -صلى الله عليه وسلم-  : ما الإحسان ؟ قال: ( أن تعبد الله كأنك تراه )، فانظر إلي الدقة (كأنك) أى من شأنك أن تراه.

وأوضح “ جمعة” عبر صفحته بموق التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن الكاف هنا يسمونها ( كاف التشبيه )، إذاً هذه ليست رؤية حقيقية، إنما هي رؤية تمثيلية، يعني: كأنك ترى، فهذا يشبه الرؤية لكنه ليس برؤية؛ لأن الله - سبحانه وتعالى - لا يُرى في الدنيا بالأبصار، إنما تقبل عليه القلوب : (قلوب العارفين لها عيون    *   ترى ما لا يراه الناظرون).

وأضاف أن العيون ليست هي العيون التي لها مقلة وطرف ومآق، بل العيون تكون في البصيرة، فتكون أعلى مما هي عليه في البصر، فقلوب العارفين لها عيون أي بصيرة، وتوسم، ونظر بنور الله، فترى بذلك ما لا يراه البشر، الذين اعتادوا الرؤية الحسية بعيونهم هذه؛ لأن الله تعالى { لا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وهُوَ اللَّطِيفُ الخَبِيرُ } فالإله لا يحيط به حد، ولا تنظر إليه مقلة.

وأشار إلى أن موسى كليم الله قال: { رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي ولكن انظُر إلَى الجَبَلِ فَإنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكاً وخَرَّ مُوسَى صَعِقاً} فهذا شيء فوق طاقة البشر، وفوق طاقة الأكوان، ولا يري بالعيون المجردة هذه، ولذلك لما أخبر عن حال المؤمنين في الآخرة قال: { وجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ إلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ } فذكر الوجه وليس العين.

وأفاد بأنه يقرأ بعض العارفين بالله الحديث ( اعبد الله كأنك تراه ) يعني راقب نفسك المراقبة التامة المستمرة، لدرجة أن سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - كان يراقب نفسه بالأنفاس، فلا يدخل نفس إلا وهو يتأمل، ويتدبر، ويستحضر عظمة الله، ولا يؤمل أن يخرج، أي أنه ينتظر الموت دائماً، وبصفة مستمرة، ولا يخرج نفس ويأمل أن يدخل.

وتابع: فهل مثل هذا الإنسان تصدر منه المعصية ؟ هل مثل هذا الاستحضار يصدر معه التقصير؟ هل مثل هذه الحالة يصدر منها الظلم؟ دائما سيكون مع الله، مع هذه الفكرة الدائمة، يقول: ( اعبد الله كأنك تراه ) ويعني بها مقام المراقبة، ثم تأتي مرحلة أخرى: ( فإن لم تكن تراه فهو يراك ) هذه مرتبة أقل من المرتبة الأولى، فإنك لا تستطيع أن تكون دائم الذكر له على هذه المرتبة العالية، التي وصل إليها عمر رضي الله عنه وأولياء الله الصالحون رضي الله تعالى عن الجميع ، فاعلم أنه سبحانه يراك، ويعلم سرك ونجواك، فاتق وخف.

ونبه إلى أن معنى: ( اعبد الله كأنك تراه ) أنك لا تنسى أبداً، وليستمر ذلك معك طوال يومك حتى تصل إلى درجة الفناء، فإذا فنيت عن نفسك، وعرفت أن وجودك يحتاج إليه - سبحانه وتعالى - وهو لا يحتاج إليك، ووجدت أن الوجود الحقيقي إنما هو وجوده - سبحانه وتعالى - ووجودنا إنما هو وجود عارض، وحادث، وفانٍ، وله نهاية، فإنك تصل إلي مرحلة الرؤية، فالفضل من قبل ومن بعد لله وحده.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: علي جمعة الله تعالى علی جمعة

إقرأ أيضاً:

العنقري: ملعب المملكة أرينا كأنك في سنيما مكتمل الخدمات.. فيديو

ماجد محمد

تحدث الناقد الرياضي إبراهيم العنقري عن جاهزية ملعب المملكة أرينا مُشيرًا باكتمال الخدمات بداخله .

وقال العنقري خلال حديثه على برنامج أكشن مع وليد:” ملعب المملكة أرينا كأنك في سنيما مكتمل الخدمات، وأتوقع في جدة لو الملعب مكيف سيحضر 90 ألف.”

يُذكر أن ملعب المملكة أرينا يضم أحدث التقنيات العالمية لضمان تقديم تجربة فريدة للمشجعين، إذ يحتوي على نظام إضاءة هو الأعلى في المملكة والشرق الأوسط، ما يساهم في إضفاء أجواء استثنائية للمباريات والفعاليات الرياضية المختلفة.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/S8wX59zQ4ES9EsQk.mp4

مقالات مشابهة

  • نسخة من دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي ﷺ
  • استمرار الاحتفالات بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بأوقاف الفيوم.. صور
  • ذنوب لا يغفرها الله سبحانه وتعالى لعباده إلا بشروط.. أحدها شائع بين الناس
  • أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الْـمُفْلِحُونَ
  • (أيقونة المقاومة الشهيد السيد حسن نصر الله يدعونا لمواصلة الدرب)
  • ما هو التصوف وما معناه؟.. علماء الأزهر الشريف يجيبون
  • هل تسائلت يومًا كيف يقبض ملك الموت أرواح مختلفه في وقت واحد؟
  • أدلة تفضيل سيدنا محمد على الأنبياء من القرآن الكريم
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • العنقري: ملعب المملكة أرينا كأنك في سنيما مكتمل الخدمات.. فيديو