محمد أبوزيد: أعتبر ديواني فوات الأوان بداية شعرية جديدة لي
تاريخ النشر: 14th, February 2025 GMT
أكد الشاعر المصري محمد أبوزيد لـ"عمان" أن ديوانه الجديد "فوات الأوان" شديد الأهمية بالنسبة له وبالنسبة لتجربته، إذ أنه أول ديوان له منذ ست سنوات، فقد صدر ديوانه السابق "جحيم" عام 2019، وهي أطول فترة يتوقف فيها عن إصدار الشعر، إذ كان يصدر ديوانًا كل عام أو عامين، لكنه لم يصم عن الكتابة بشكل عام، فقد أصدر، خلال هذه الفترة، كتابًا للأطفال بعنوان "قاموس الحقيبة"، ورواية "ملحمة رأس الكلب"، لكن ظل الشعر غائبًا.
يعلق: "سبب غياب شيطان الشعر أنني لم أكتب ما أرضى عنه بعد. صحيح أنني كتبت قصائد كثيرة، لكن رأيت أنها لا ترقى للنشر، فهي لا تعبِّر عما أريده. أريد أن أشير أيضًا إلى حصول ديواني السابق "جحيم" على جائزة الدولة التشجيعية المصرية، باعتباره أول ديوان نثر يحصل على هذه الجائزة الرسمية، فاعتبرت أن هذا عبء إضافي؛ لأنني لا أريد أن أكرر ما قلته في الدواوين السابقة، ليس من أجل القراء أو النقاد، بل من أجل نفسي. أردت أن أضيف شيئًا لتجربتي، خاصة وأنني أعتبر كل ديوان تجربة متكاملة، منفصلة ومتصلة في الوقت ذاته بالأعمال السابقة. أعتقد أن ديوان "فوات الأوان" يحمل بعض الاختلاف عن دواويني السابقة، ربما لن يعجب هذا البعض، لكني أشعر أنني استطعت أن أسير خطوة للأمام".
وفي نقطة جديدة يفسر سبب اختياره "فوات الأوان" عنوانًا للديوان. يقول: "آخر قصيدة في ديواني "سوداء وجميلة" الذي صدر عام 2015 كان اسمها "فوات الأوان"، وقد وضعتها في مدخل الديوان الجديد، وكنت أقول فيها إنني أنوي كتابة ديوان بهذا الاسم، أي يمكنك أن تقول إن هذا الديوان مشروع مؤجل منذ عشر سنوات. لقد كتبت دواويني الثلاثة خارج مصر، وأنا لا أفعل شيئًا سوى أن أراقب عمري يتناقص أمامي مثل كوب شاي، كما أقول في إحدى القصائد. أنا مهموم بالزمن، بمروره على أعمارنا كشفرة موسى. زاد هذا الانشغال مع التقدُّم في العمر، ومع زيادة سنوات الاغتراب وتأجيل أشياء شخصية وعائلية وحتى إبداعية لا أعرف متى يمكنني أن أفعلها. لكن طوال الوقت يساورني شك أنني لن أفعلها. وإذا فعلتها فسيكون الأوان قد فات. لهذا أقسِّم الديوان إلى قسمين "بعد" و"قبل". وفي منتصفه قصيدة تحمل اسم "الأوان"، لا يعبِّر الديوان بالضرورة عن حالتي الشخصية، لكنه يطرح أسئلتي الراهنة للحياة وللزمن، هذه الأسئلة التي أفتش عن إجابتها تارة في الشعر، وتارة في الفيزياء، وتارة في علوم الرياضيات، وأنا أعرف أنني لن أصل إلى إجابة".
ماذا أردت أن تقول من خلال "فوات الأوان"؟ أسأل ويجيب: "نحن في حاجة ماسة إلى إعادة الاشتباك مع الشعر، شعراء وقراء ونقادًا. والاشتباك هنا أعني به إعادة النظر إليه من زوايا مختلفة. الشعراء يكررون ما قال أسلافهم، والنقاد يعيدون ما هو معروف من النقد بالضرورة والقراء اعتادوا قراءة ما اعتادوا على شكله، وهجروا أي محاولات أخرى خارج السياق الذي تعلموه في المدرسة. لا ألقي باللوم هنا على أحد، فكلنا مذنبون في حق الشعر؛ لأنَّ كلاً منا اطمأن إلى نظرته الثابتة. والشعر ضد الثبات والاعتياد. الشعر أن تجد كل يوم معنى جديدًا في الشيء ذاته. ومن هنا كان همُّ الديوان الأول البحث في "ماهية الشعر"، ليس من أجل أحد، بل من أجل نفسي بالأساس. أريد أن أفهم وأتعلم، وهذا الفهم لن يأتي إلا بالتجربة، وبمفارقة الاعتيادي. ويخطئ الشعراء والنقاد والقراء إذا ظنوا أنهم وصلوا إلى نهاية المطاف مع قصيدة النثر. فما أعيه تمامًا أن هناك تحولًا قادمًا في الشعر سيستفيد من الفنون كافة ومن معطيات ومتغيرات العصر الحديث".
تصدَّر الديوان مبيعات الكتب في دار ديوان خلال معرض القاهرة للكتاب الماضي، وحول ذلك يقول: "إن يتصدر ديوان شعر المبيعات هي فكرة غريبة بالنسبة لي، فنحن قد اعتدنا في جميع قوائم "الأكثر مبيعًا" أن تتصدَّرها الروايات أو كتب التنمية البشرية، لكن لم يحدث هذا في الشعر حسبما أعرف، خاصة أن هناك ترويجًا كبيرًا في جميع دور النشر للرواية، فضلًا عن الترويج النقدي لها باعتبار أننا ما زلنا في زمن الرواية، بالإضافة إلى أنها الأسهل بالنسبة للنقاد في التلقي، وأقرب إلى ذائقة القراء وأكثر سلاسة وبساطة كونها "حكاية"، وإن كان هذا تعريفًا مبتسرًا ومخلًا للرواية، ولا أملك تفسيرًا لما حدث لديواني سوى أن هناك من اشتراه وأعجبه ونصح آخرين به".
لا يهتم أبوزيد بفكرة المبيعات بقدر اهتمامه بالوصول إلى القارئ. فالكاتب ليس تاجرًا على أية حال. ومهما تواضع الكاتب وقال إنه لا يهتم بالقارئ فإنه يكتب لكي يقرأه أحد، وإلا ما نشر أعماله. يعلق: "كلنا نكتب من أجل ذلك الكيان الخفي غير محدد الملامح الذي اسمه القارئ. كلنا نسعى لنيل رضاه، قد تتغير طبيعته من كاتب لآخر، وقد تتغير اهتماماته من كاتب لآخر، لكن داخل كل كاتب تمثال لقارئ مجهول يتضرع إليه، ويقدم إليه كتابه قربانًا. مشكلة الكتب الأكثر مبيعًا أنها سيئة السمعة، أي أن معظمها يتوجه للمراهقين وقراء الكتب الخفيفة، لكن ليس بالضرورة أن يكون هذا صحيحًا، فهناك روايات وكتب جادة دخلت هذه القوائم؛ لأنها استطاعت أن تصل للقارئ، وهو ما يحدث بالفعل في الروايات التي ترشح أو تفوز بجوائز على سبيل المثال".
هل يشوِّش الروائي على الشاعر أو العكس بالنسبة له؟ يجيب: "كلاهما يستفيد من الآخر، وهذا ما أشعر به شخصيًا، فأفضل دواويني هي التي أكتبها بعد الانتهاء من رواية، وأكون مرتاحاً في كتابة الرواية حين أشرع فيها بعد الانتهاء من كتابة ديوان شعر. في كل الأحوال فإن الطريقة التي يعمل بها عقلي في التعامل مع كلٍّ منهما مختلفة عن الآخر، وهذا يريحني إلى حد كبير، رغم أني أرى أحدهما يتلصص على الآخر أثناء كتابته وكأنه يطمح أن يجلس مكانه، وأنا من مكاني أحاول أن أهدئه بكتاب قادم".
وحول خطوته المقبلة يقول: "أعمل على رواية جديدة، لكن غالبًا تحتاج إلى وقت طويل. كتبت روايتي الأولى في 7 سنوات، وكذلك الثانية، أما الثالثة فكانت أكثر حظًا إذ أنهيتها في ثلاث سنوات. أما في الشعر فأريد أن أكمل ما بدأته في ديوان "فوات الأوان" الذي أعتبره بداية شعرية جديدة لي".
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: فوات الأوان فی الشعر من أجل
إقرأ أيضاً:
مفتي الديار يشارك في ندوة ضمن مبادرة "بداية جديدة " بجامعة المنوفية
استقبل صباح اليوم الدكتور احمد القاصد رئيس جامعة المنوفية واللواء ابراهيم أبوليمون محافظ المنوفية فضيلة الدكتور نظير محمد عياد مفتي الديار المصرية ورئيس الامانة العامة لدور وهيئات الافتاء بالعالم بديوان عام المحافظة وإدارة الجامعة وذلك قبيل انطلاق الندوة التوعوية ضمن المبادرة الرئاسية التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية "بداية جديدة لبناء الإنسان" بحضور الدكتور صبحي شرف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور ناصر عبد الباري نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور إكرامي جمال أمين عام الجامعة.
رحب الدكتور أحمد القاصد بفضيلة المفتي في رحاب جامعة المنوفية معربا عن سعادته بزيارة فضيلة الدكتور نظير عياد وأن تكون جامعة المنوفية من أولى الجامعات التى يزورها فضيلة المفتى لإلقاء ندوة توعوية لطلاب وأبناء محافظة المنوفية ليتزودوا بعلمه وقيمه الدينية والإنسانية والأخلاقية مقدماً التهنئة لفضيلته بمناسبة توليه منصب الجديد بدار الإفتاء المصرية متمنياً له السداد والتوفيق فيما يقدمه لوطننا الحبيب مصر.
وأشاد رئيس الجامعة بالدور الحيوي الذي تقوم به دار الإفتاء المصرية من البحث الفقهي في كل بلدان العالم الإسلامي، وما تقوم به من دور تاريخي وحضاري من خلال وصل المسلمين بأصول دينهم وتوضيح معالم الإسلام للعالم بأسره وإزالة ما التبس من أحوال دينهم ودنياهم في كل ما استجد على الحياة المعاصرة مؤكدا على حرص جامعة المنوفية على دعم أواصر التعاون المثمر بين الجامعة ودار الإفتاء المصرية.
كما رحب محافظ المنوفية بفضيلة مفتي الجمهورية ضيفاً كريماً علي أرض المحافظة، مشيداً بالدور الهام الذي تقوم به دار الإفتاء المصرية والتي تعد من أعرق المؤسسات الدينية، وذلك من خلال نشر الفتاوي المستنيرة بمنهج الأزهر الشريف ومواجهة الأفكار المتطرفة وخاصة في الآونة الأخيرة تحت ظل القيادة الرشيدة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مؤكداً أن قضية بناء الوعي الصحيح يتطلب تكاتف كافة جميع المؤسسات لبناء جيل متفهم لقضايا وطنه وقادر علي مواجهة التحديات، مؤكداً علي التعاون الدائم والمستمر مع دار الإفتاء المصرية علي كافة الأصعدة للنهوض بوطننا الحبيب وتحقيق التنمية المستدامة.
ومن جانبه أعرب فضيلة مفتي الجمهورية عن سعادته بهذا اللقاء وحفاوة الإستقبال، وبالغ إمتنانه وتقديره لمحافظة المنوفية وجامعتها العريقة، موجهاً التهنئة بمناسبة قرب حلول شهر رمضان الكريم، آملاً أن يعيده الله علينا جميعاً بالأمن والأمان والسلم والسلام علي الأمة العربية والإسلامية جمعاء، كما ثمن فضيلة المفتي جهود محافظ المنوفية في تحقيق تنمية شاملة بكافة القطاعات الخدمية للإرتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين وفقاً لمحاور الجمهورية الجديدة، موضحاً أن الهدف من المشاركة في الندوات هو تسليط الضوء والتأكيد علي أهمية بناء الوعي الصحيح وتطوير الذات بما يساهم في تقدم المجتمع وتطوره ورفعة شأن أفراده، هذا وقد أهدى محافظ المنوفية درع المحافظة كهدية تذكارية لمفتي الديار المصرية تقديراً لمجهوداته
ومن جانبه قدم فضيلة الدكتور نظير عياد الشكر والتقدير لحفاوة الاستقبال معربا عن سعادته بتواجده في رحاب جامعة المنوفية منارة العلم في قلب الدلتا.
و قد تناول اللقاء الحديث حول دار الإفتاء المصرية التى أصبحت جهة ذات الطبيعة الخاصة تحت مظلة وزارة العدل ولا يقتصر دورها على الإفتاء فقط بل أصبحت تقوم بدورها في التدريب والترجمة والابحاث الشرعية والتدقيق اللغوي والحساب الشرعى، والقاء الضوء على فروعها على مستوى الجمهورية ودورها المحلي و العالمي.