أعلنت الإذاعة الجزائرية، اليوم الثلاثاء 22 أغسطس 2023، أنّ الجزائر رفضت طلبًا فرنسيًا بتحليق طائراتها في أجواء الأولى، لتنفيذ عملية عسكرية في النيجر.

وقالت الإذاعة الجزائرية: إنّ "فرنسا تستعد لتنفيذ تهديداتها الموجهة إلى المجلس العسكري في النيجر والمتعلقة بتدخل عسكري في حال عدم إطلاق سراح الرئيس محمد بازوم".

وأضافت أنّ "الجزائر التي كانت دائمًا ضد استعمال القوة، لم تستجب للطلب الفرنسي بعبور الأجواء الجوية الجزائرية من أجل الهجوم على النيجر، وردها  كان صارمًا وواضحًا".

كما أعربت وزارة الخارجية الجزائرية، عن أسفها الشديد لما أسمته "إعطاء الأسبقية للجوء إلى العنف في النيجر عوض مسار الحل السياسي والتفاوضي الذي يسمح باستعادة النظام الدستوري والديمقراطي بشكل سلمي".

اقرا أيضا: الجيش السوداني يعلن مقتل “قائد عسكري رفيع” في نيالا

يشار إلى أنّ موسكو أوضحت مسبقًا، أنّ الحل العسكري لتسوية الأزمة في النيجر "قد يؤدي إلى مواجهة طويلة الأمد وزعزعة استقرار الوضع في منطقة الساحل والصحراء".

وفي الـ26 من الشهر الماضي، استولى المجلس العسكري في النيجر على السلطة، وبرر القائد السابق للحرس الرئاسي الجنرال عمر عبد الرحمن تياني، الإطاحة بالرئيس محمد بازوم بإخفاقه أمنيًا واقتصاديًا واجتماعيًا، في بلد يتوسط أفقر دول العالم ويعاني نشاط المجموعات المسلحة.

المصدر : وكالة سوا- روسيا اليوم

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: فی النیجر

إقرأ أيضاً:

التدخل الأمريكي لمساعدة إسرائيل أمام الهجمات الإيرانية بين الدفاع والهجوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف ماك شرقاوي، المحلل السياسي الأمريكي، أن بعض الصواريخ الباليستية التي أطلقتها إيران صوب إسرائيل سقط بعضها بواسطة الدفاعات الجوية فوق الأردن.
وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أنه غير معلوم حجم الخسائر الإسرائيلية من الهجمات الإيرانية.
وأكد ماك شرقاوي، المحلل السياسي الأمريكي، أن الهجمات الإيرانية قد تكون شكلية، مثل الهجوم الذي شنه حزب الله على مزرعة بقر قبل اغتيال امينه العام حسن نصر الله، ولم يحدث خسائر تذكر. 
وأوضح أن القطع البحرية الأمريكية إلى جوانب القواعد العسكرية موجودة في المنطقة وقريبة من الأحداث، وسوف تتدخل ولكن لا يعرف حجم تدخلها من حيث الدفاع فقط عن إسرائيل أم ستتحول إلى الهجوم على الداخل الإيراني.
وأردف أن سوق المال في أمريكا تأثر من 5 إلى 10 % بسبب تطورات الأحداث الأخيرة إلى جانب زيادة النفط والبترول بسبب زيادة التأمين في أوقات الحروب.
 

مقالات مشابهة

  • عاجل - التزام فرنسي بأمن "إسرائيل" وحشد عسكري لمواجهة إيران ومبادرة ماكرون لاستعادة سيادة لبنان
  • عاجل - نتنياهو يتوعَّد ورويا ترفض التدخل دبلوماسيًا.. آخر نتفاصيل التصعيد لإيراني الإسرائيلي
  • بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل.. تحرك عسكري فرنسي في الشرق الأوسط
  • التدخل الأمريكي لمساعدة إسرائيل أمام الهجمات الإيرانية بين الدفاع والهجوم
  • تدخل عسكري فرنسي في لبنان
  • خبراء أمميون يدعون لإلغاء الحكم بسجن الشاعرة الجزائرية جميلة بن طويس
  • بوريل: أي مزيد من التدخل العسكري في لبنان سيفاقم الوضع بشدة
  • رغم فرض السلطات الجزائرية للتأشيرة..المغرب يسلم الجزائر جثة توأم حاول الهجرة من الفنيدق
  • الجزائر تتوصل إلى اتفاق مع النيجر حول تسريع وتيرة العمل في مشروع كفرا النفطي
  • منظمة البريكس ترفض مرةً أخرى انضمام “ثالث اقتصاد في العالم”