آخر تحديث: 22 غشت 2023 - 10:20 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- قال مكتب رئيس الوزراء في بيان،اليوم، إن السوداني استقبل، وزير الدولة لشؤون الأمن البريطاني، توم توغندهات والوفد المرافق له، وجرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون الثنائي في جميع المجالات، لاسيما الأمنية والعسكرية، ومحاربة الإرهاب، وكذلك في مجال مكافحة الفساد.

وأشاد رئيس الوزراء، بدعم المملكة المتحدة للعراق والوقوف معه في الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي، وأكد أهمية التعاون مع  الجانب البريطاني في مكافحة الجرائم العابرة للحدود، خصوصاً المتعلقة بالتهريب والاتجار بالبشر، وتجارة المخدرات والمؤثرات العقلية، بالإضافة إلى استرداد الأموال والمطلوبين للقضاء العراقي بقضايا الفساد، مشيراً إلى أن مكافحة الفساد مطلب شعبي، وخطره لا يتوقف عند العراق بل يتسع ليهدد جميع دول العالم، وفق البيان.ونقل البيان عن السوداني تأكيده، أن الحكومة أعدت استراتيجية وطنية لمكافحة الاتجار بالبشر في العراق للأعوام 2023 – 2026، وكذلك الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية للأعوام 2023_2025، مشيراً إلى الجهود الكبيرة التي يبذلها العراق في مجال مكافحة هذه الآفة.كما رحّب السوداني، بتوقيع إعلان النوايا المشترك، المزمع إبرامه بين وزارتي الداخلية العراقية والبريطانية، ومسوّدة مذكرة التفاهم بين البلدين.من جانبه، أبدى توغندهات استعداد بريطانيا لدعم القوات الأمنية العراقية وتزويدها بالتقنيات الحديثة، مشيداً بالأجهزة الأمنية العراقية، بجميع صنوفها في مكافحة الإرهاب والقضاء على تنظيم داعش الإرهابي، ودورها في الاستقرار الأمني للبلد.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تشيد بدور الأجهزة الرقابية في العراق: تسير بالاتجاه الصحيح

الاقتصاد نيوز - بغداد

أشاد السفير الإيطالي ماوريتسيو كريكانتي، الأربعاء، بدور الأجهزة الرقابية في العراق، فيما أشار إلى انها تسير بالاتجاه الصحيح.

وذكر المكتب الإعلامي لهيئة النزاهة الاتحادية في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "رئيس الهيئة حيدر حنون بحث مع السفير الإيطالي ماوريتسيو كريكانتي، اليوم الأربعاء، سبل التعاون وتبادل الخبرات بين الأجهزة الرقابيَّة في البلدين بمجال مُكافحة الفساد وتعقُّب مرتكبيه".

وأضاف أن "حنون أبدى خلال لقائه السفير الإيطالي رغبته بمدّ أواصر العلاقة مع أجهزة مكافحة الفساد في إيطاليا".

وأعرب رئيس هيئة النزاهة وفقاً للبيان، عن "أمله في التواصل مع جهاز الشرطة الماليَّة وإمكانيَّة الإفادة من تجربته الناجحة، وإبرام مُذكّرة تفاهمٍ مع الهيئة الوطنيَّة لمكافحة الفساد الإيطاليَّة".

وشدَّد على "أهميَّة مكافحة الفساد وتقليص نفوذ الفاسدين"، مُنبهاً إلى أنَّ "جهود الأجهزة الرقابيَّة يمكنها توفير البيئة الملائمة للاستثمار الأجنبي".

ودعا "الشركات الإيطاليَّة لزيادة استثماراتها وأعمالها في السوق العراقيَّة"، مُستدركاً أنَّ "جهود هيئة النزاهة مُتنوّعة بين الزجر والمنع والتوعية والتثقيف، حتى وصلت إلى المنهج التربويَّة لزج قيم النزاهة فيها".

من جانبه، أبدى السفير الإيطالي "إعجابه بحضارة وادي الرافدين، لا سيما ريادتها في سنّ التشريعات والقوانين ووضع المسلَّات"، مُعرباً عن "سعادته للعمل داخل العراق وتمتين أواصر التعاون بين المُؤسّسات النظيرة بين البلدين، لا سيما أجهزة مكافحة الفساد".

وأثنى كريكانتي على "النجاحات المُتحقّقة في الهيئة ومُؤسَّسات الدولة الأخرى، وسعي إيطاليا والاتحاد الأوربيّ لتقديم المُساعدة فيما تسمح به القوانين"، لافتاً إلى أن "العراق وأجهزته الرقابية يسير بالاتجاه الصحيح".

مقالات مشابهة

  • السوداني يجدد تأكيده على تعزيز التعاون مع قوات الناتو في العراق
  • السوداني يستقبل قائد بعثة حلف الناتو في العراق
  • لقاء السوداني ورومانوسكي: مماطلة أمريكية حول جدولة الانسحاب
  • القاضي (حيدر حنون) يؤكد رغبة النزاهة العراقية في التعاون مع جهاز الشرطة الماليَّة والهيئة الوطنيَّة لمكافحة الفساد الإيطاليَّة
  • إيطاليا تشيد بدور الأجهزة الرقابية في العراق: تسير بالاتجاه الصحيح
  • المؤسسة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر تدين التهديدات بحق رئيسها وتطالب بفتح تحقيق
  • رئيس المؤسسة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر يتعرض للتهديد بالقتل واقتحام منزله في بذمار
  • تصنيف متقدم للبحرين في مجال مكافحة الاتجار بالبشر
  • الداخلية العراقية تصدر نحو 40 مليون بطاقة وطنية و تقترب من انتهاء الجواز الإلكتروني
  • رئيس هيئة النزاهة يعلن عن ستراتيجية جديدة لمكافحة الفساد