موقع 24:
2024-07-07@01:36:46 GMT

فرصة أمام الصين لإحياء مبادرة حبوب البحر الأسود

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

فرصة أمام الصين لإحياء مبادرة حبوب البحر الأسود

كتبت المحللة في "المعهد الأسترالي للسياسة الاستراتيجية" جاسينتا كيست أنه تم تخصيص آلاف الأطنان من الحبوب المخزنة في ميناء أوديسا الأوكراني، لبعض أكثر الناس معاناة من الجوع حول العالم.. ولكن في 17 يوليو (تموز)، ألغى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مشاركة روسيا في مبادرة حبوب البحر الأسود، وهي اتفاقية توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا وقد وعدت بالمرور الآمن للحبوب عبر البحر الأسود إلى الأسواق العالمية.

يجب أن نأمل بإبرام اتفاق للسماح بتدفق الحبوب من أجل فقراء العالم

قد يكون لروسيا مصلحة حربية في منع أوكرانيا من إنتاج الحبوب، لكن من المرجح أن تدفع شريكتها، الصين، باتجاه اتفاقية حبوب جديدة.. تتصادم تصرفات روسيا مع ممارسات الصين الطويلة المدى المتمثلة في التودد لدول الجنوب العالمي، وستتردد بكين بالوقوف إلى جانب روسيا في تدمير أمنها الغذائي، إن الطريقة التي تتوسط بها الصين في مثل اتفاقية كهذه ستكشف عن حدود العلاقة بين روسيا والصين.

الحبوب الأوكرانية

على الرغم من الحرب، لا تزال أوكرانيا واحدة من أكبر موردي القمح حول العالم، بحلول يوليو، أمنت 80 في المئة من قمح برنامج الغذاء العالمي، وتقدر الأمم المتحدة أن 64 في المئة من الحبوب التي صدرتها أوكرانيا بموجب مبادرة الحبوب ذهبت إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

ويتوقع صندوق النقد الدولي زيادة بنسبة 10 إلى 15 في المئة في أسعار الحبوب العالمية بعد إلغاء المبادرة، بينما ارتفعت العقود الآجلة للقمح والذرة بنسبة 9 و8 في المئة على التوالي.. من دون اتفاق، سيعاني أفقر سكان العالم من الجوع، ما يزيد من مخاطر الصراع والحرمان الاقتصادي والهجرة بسبب الكوارث.

أين مصلحة الصين؟

ثمة حافز واضح لدى الصين من أجل إشراك نفسها في إصلاح المبادرة، إذ يمكن للوقوف إلى جانب تصرفات روسيا أن يدمر إستراتيجيتها الدبلوماسية التي استمرت لعقود طويلة من أجل تعزيز العلاقات الثنائية مع البلدان النامية،  فقد زادت انخراطها وقيادتها للجنوب العالمي من خلال منتديات مثل بريكس والاتحاد الإفريقي، ووعدت بالبنية التحتية والمساعدة والأمن بواسطة مبادرة الحزام والطريق والبنك الآسيوي للبنية التحتية، والاستثمار ومنظمة شنغهاي للتعاون. 

Getting the grain out of Ukraine is China’s chance to step in | @jacintakeast | https://t.co/CzmcPEREDW pic.twitter.com/i0ys9JPLNK

— ASPI (@ASPI_org) August 21, 2023

لقد قدمت بكين نفسها على أنها داعم خيّر لحقوق الجنوب العالمي في التنمية والازدهار والسلام والأمن الغذائي، ووفق كيست، كانت هذه الجهود جزءاً لا يتجزأ من الرسائل الصينية لسنوات.

كما تم تكريس الأمن الغذائي باعتباره ركيزة من ركائز مجموعة بريكس من خلال إستراتيجية بريكس لسنة 2022، بشأن التعاون في مجال الأمن الغذائي ومنتدى بريكس بشأن الزراعة والتنمية الريفية.

الصين أكدت أهمية المبادرة

ستبحث الصين أيضاً عن أي فرصة لزيادة نفوذها وصوتها داخل الأمم المتحدة وهي وسيط في مبادرة الحبوب، حيث ركزت وسائل الإعلام الحكومية الصينية على عمل الصين في "إرساء السلام" في أوكرانيا، من خلال الأمم المتحدة والدبلوماسية الثنائية، ومن خلال تقديم تقارير محايدة عن بيان الأمم المتحدة الذي يدين تفكك الاتفاق.

وأضافت الكاتبة أنه في 22 يوليو (تموز)، قال نائب الممثل الدائم للصين لدى الأمم المتحدة غينغ شوانغ، خلال إحاطة في مجلس الأمن، إن الصين تريد قراراً بشأن المبادرة مشيراً إلى أنها كانت ذات أهمية كبيرة لضمان إمدادات الغذاء العالمية.. يبين هذا أن الصين ترى أن تعزيز الأمن الغذائي مهم لمصالحها الدولية.

العلاقة مع موسكو

يبدو أن الصين شريك متردد لروسيا ويتأرجح بين الدعم الضمني للغزو والرسائل الدبلوماسية التي تقدمها كصانع سلام، مع الإشارة إلى مدى فظاعة "توسع الناتو شرقاً".. كما أن دعمها المشتبه به لحرب روسيا يزيد من تأجيج التوترات مع الولايات المتحدة، ولكن الأهم من ذلك بالنسبة إلى الصين، إنه يضر بسمعتها واقتصادها.. إذ قالت دول أوروبية عدة كانت في السابق من المؤيدين الأقوياء لمبادرة الحزام والطريق، إنها لن تحضر المنتدى المتعلق بها في وقت لاحق من هذه السنة، لأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيكون هناك. 

تريد الصين وتحتاج إلى أصدقاء، وتجعل روسيا ذلك أصعب مما يجب أن يكون.. وبالإضافة إلى ذلك، تدرك الصين أن التحالف الغربي والحل الروسي المقترح للمأزق لن يؤمنا الإمدادات الغذائية بشكل كافٍ لجنوب الكرة الأرضية.

مشكلة أمام الروس والناتو

تعهدت موسكو في قمتها الروسية - الإفريقية المتواضعة الحضور بتقديم الحبوب المجانية لست دول إفريقية، وهذا يغفل قضية أن قدرة البلدان الفقيرة على شراء الحبوب بأسعار معقولة يتم تحديدها من خلال العرض وليس من خلال هوية المشترين والبائعين.. وهو يتجاهل أنه من غير المرجح للاتفاقات القصيرة الأجل والتي تفتقر للوعود بالتجديد أن تهدئ الأسواق.. ومع عرض الاتفاق على ست دول فقط، قام بوتين بتسييس قرار الأمن الغذائي بطريقة من غير المرجح أن تكسبه أصدقاء بين الاقتصادات التي فاتتها.

من ناحية أخرى، تابعت الكاتبة، يفضل حلف الناتو وأوكرانيا حلاً دبلوماسياً للمشكلة وقد اقترحا حلولاً لوجستية لتصدير الحبوب الأوكرانية غرباً عبر البر أو جنوباً عبر دلتا نهر الدانوب، وعلى الرغم من أن هذا سيعالج قضية إمدادات الحبوب، ستحد أقساط التأمين وتكاليف نقل البضائع براً من المناطق الواقعة تحت القصف الروسي من تأثير هذه الحلول على الأسعار، خصوصاً أن المفوضية الأوروبية قالت في أواخر يوليو (تموز) إنها لا تملك موازنة لدعم الشحنات.

لمراقبة قمة بريكس

أعلن وزير الخارجية الصيني وانغ يي في اجتماع وزاري لمجموعة بريكس حول الأمن القومي في 25 يوليو (تموز) عن "أربعة مقترحات" لتعزيز التعاون بين دول الجنوب العالمي، ومن المحتمل أن تكون هناك زيادة طفيفة في الاجتماعات الثنائية مع البلدان المتضررة في إفريقيا والشرق الأوسط، وكذلك مع تركيا للحصول على معلومات استخباراتية حول، وربما تشكيل، موقف تلك الدولة من المبادرة.

وتدعو الكاتبة المحللين إلى مراقبة جهود دبلوماسية صينية محتملة لإقناع روسيا بالتوقيع مرة أخرى على المبادرة، أو التفاوض على البدائل.. إذ يتم حصاد الحبوب في أوكرانيا شهري أغسطس (آب) وسبتمبر (أيلول)، وثمة حاجة ملحة إلى اتفاق لتصدير الحبوب هذه السنة، وستكون قمة بريكس في جنوب إفريقيا التي تبدأ، الثلاثاء، فرصة مثالية للصين من أجل الضغط على روسيا، وربما حتى للإعلان عن اتفاق.. وستكشف تفاصيله عن مدى قوة الصين في علاقتها بروسيا وصحة جهازها للشؤون الخارجية،

وختمت كيست: "مهما حدث، يجب أن نأمل من أجل فقراء العالم أن يتم إبرام اتفاق للسماح بتدفق الحبوب".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الأمم المتحدة الأمن الغذائی فی المئة من خلال من أجل

إقرأ أيضاً:

مكتبة الإسكندرية تنظم مبادرة "فيرست ليجو ليج" لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت مكتبة الإسكندرية مبادرة "فيرست ليجو ليج" المجتمعية بمشاركة 15 فريق من الطلاب، وتأتي هذه المبادرة في إطار أهداف مكتبة الإسكندرية لنشر تعليم التكنولوجيا وعلوم الروبوت في المدارس والمراكز المصرية.

تهدف المبادرة إلى تعزيز مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات لدى الطلاب غير القادرين وطلاب دور الأيتام في المرحلة العمرية من سن 6 إلى 10 سنوات. كما تهتم بتطوير مهارات العمل الجماعي والتواصل، وزيادة وعيهم بالتكنولوجيا والعلوم، واكتشاف مواهبهم الجديدة، وشملت فعاليات المبادرة: استقبال الطلاب، وإقامة معرض لعرض المشروعات، بالإضافة إلى تحكيم المشروعات، وتكريم الفرق الفائزة وتوزيع الجوائز عليها.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة لردع النفوذ الروسي
  • صور.. إطلاق مبادرة "تراها أجمل" ضمن فعاليات صيف السعودية
  • أحمد عبد العال يكتب: «حياة كريمة».. نموذج رائد لتحقيق التنمية
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • انخفاض قيمة الحبوب يهدئ من أسعار الغذاء العالمية خلال يونيو 2024
  • البحر.. وجهة مثالية للإجازة الصيفية
  • الهيئة الإنجيلية تنفذ مبادرة لتوعية المزارعين في أسيوط بأثر التغيرات المناخية
  • مكتبة الإسكندرية تنظم مبادرة "فيرست ليجو ليج" لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين
  • الإمارات والبرازيل تحتفلان بمرور 50 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية
  • شرطة أبوظبي تنفذ مبادرة “برد صيفهم” للعمال بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين