بوابة الوفد:
2024-07-03@04:48:10 GMT

قمة بريكس تنطلق في جوهانسبرج

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

تنطلق اليوم الثلاثاء، قمة بريكس، في جوهانسبرج عاصمة جنوب إفريقيا، وسط مساعي لترسيخ دورها في النظام الاقتصادي العالمي، فيما يأتي التوسع في عضوية المجموعة على رأس جدول الأعمال.

 

"فرصة لتحديد مجالات التعاون المستقبلية".. رئيس وزراء الهند يشيد بقمة بريكس الرئيس الروسي يُشارك في قمة بريكس المُرتقبة في جوهانسبورج

وتحظى قمة بريكس هذا العام باهتمام كبير، نظرا لتلقيها طلبات من دول عدة للانضمام إلى المجموعة، على نحو ما قال وزير التجارة والصناعة فى جنوب أفريقيا إبراهيم باتل، أن هناك طلبات من العديد من الدول على الانضمام لتجمع "بريكس" وأيضا للتواصل مع المجموعة، لأنهم يدركون أن العالم يتغير وإن هناك طاقة للنمو وللإنتاج والاستثمار والتكنولوجيا صادرة عن مجموعة "بريكس".

ويضم تحالف "بريكس" حاليا البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، والتي تشكل اقتصاداتها مجتمعة أكثر من 26% من الاقتصاد العالمي، فيما يشكل عدد سكان هذه الدول 40%، من سكان العالم، ويهدف التحالف إلى أن يصبح "بريكس بلس" وأن يستوعب العديد من الأعضاء الجدد.

ولا يزال يتعين على الدول الأعضاء الاتفاق على معايير القبول، كما لا يزال من غير الواضح متى سيتم إدراج دول إضافية، وتستمر قمة بريكس حتى يوم الخميس.

وتأتي قمة بريكس وسط اهتمام دولي لافت بالتجمع الذي بات يُنظر إليه كتجسيد لمساعي الكثير من القوى الدولية لبناء عالم متعدد الأقطاب، وإنهاء هيمنة الولايات المتحدة على قيادة العالم.

 

قوة اقتصادية عالمية

يناقش اجتماع القادة بين 22 و24 من أغسطس الجاري، جملة من الملفات بحضور أكثر من 40 رئيس دولة وحكومة، بالإضافة إلى قادة دول المجموعة التي تضم كلا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

ومنذ تأسيسها في العام 2009 تسعى مجموعة دول بريكس للتحول إلى قوة اقتصادية عالمية على غرار دول مجموعة السبع الصناعية وقد وقفت عقبات كثيرة في وجه تحقيق هذا الحلم، لكن دول المجموعة قطعت أشواطاً لا بأس بها لفرض نفسها كقوة عالمية.

ويأتي التوسع في عضوية المجموعة على رأس جدول الأعمال، بعد أن تم تجاهل هذا البند في القمم السابقة، وهناك حاليا 23 دولة تصطف للانضمام للمجموعة بما في ذلك إندونيسيا والمملكة العربية السعودية ومصر.

وعلى عكس الصين التي تؤيد التوسع، عارضت الهند والبرازيل الأمر بشدة في السابق، ولكن موقفهما لان قليلاً بعد اقتراح فرض شروط للانضمام بناء على معايير يتم الاتفاق عليها.

أما الملف الثاني والمطروح بقوة للنقاش في قمة بريكس هو العملة المشتركة، حيث سيعيد التكتل إحياء فكرة تقليص هيمنة الدولار على مدفوعات التجارة العالمية، وقد عاد النقاش حول العملة الموحدة إلى الظهور بعد ارتفاع أسعار الفائدة والحرب الروسية الأوكرانية التي أدت إلى ارتفاع قوة العملة الأمريكية، إلى جانب تصاعد تكلفة السلع المسعرة بالدولار.

ويقترح أعضاء في مجموعة "البريكس" زيادة استخدام العملات المحلية في التجارة البينية وإنشاء نظام دفع مشترك. وبالفعل بدأ العديد من دول "بريكس" في تسوية صفقات تجارية ثنائية بالعملات المحلية.

وستكون الأزمة الروسية - الأوكرانية على الأجندة، فقد اتحدت دول المجموعة منذ اندلاع الأزمة، البرازيل فقط صوّتت لصالح قرار الأمم المتحدة وقف الأزمة ومطالبة روسيا بالانسحاب، بينما امتنعت الصين والهند وجنوب إفريقيا عن التصويت.

فيما سيتم بحث آخر التطورات السياسية في أزمة النيجر وانعكاساتها على أمن الساحل الغربي لإفريقيا.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قمة بريكس جوهانسبرج قمة بريكس تنطلق تحالف بريكس جنوب أفريقيا قمة بریکس

إقرأ أيضاً:

تدشين مبادرة «زدني علما» لتعليم القراءة في مطروح.. تنطلق 21 يوليو

أعلن عمرو شحاتة وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح، تدشين مبادرة «زدني علمًا» لتنمية مهارات التلاميذ في القراءة والكتابة والحساب، لطلاب مرحلة التعليم الأساسي بدءًا من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثاني الإعدادي.

تحسين المستوى اللغوي للطلاب في الكتابة والحساب 

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح، اليوم، إن المبادرة تنطلق يوم الأحد 21 يوليو الجاري، وتستمر حتى الخميس 12 سبتمبر 2024، وجرى عقد لقاء مع عمد وشيوخ القبائل في مطروح بمقر مجلس العمد والمشايخ، بحضور جمال قنديل مدير عام التعليم العام والعمدة عبدالكريم يونس الصافي المحفوظي رئيس المجلس، ولفيف من عمد ومشايخ وعواقل المحافظة.

وجرى مناقشة واستعراض أطر وآليات التعاون المشترك بشأن تنفيذ المبادرة التربوية، والاتفاق على الإعلان عن مبادرة زدني علمًا بمراكز وقرى ونجوع مطروح، لتوعية أولياء الأمور وتبصيرهم بأهمية مشاركة أبنائهم بفعاليات المبادرة، لما تقدمه من فوائد تعليمية إيجابية ومنافع تربوية واجتماعية خلال فترة الإجازة الصيفية من خلال تحسين المستوى اللغوي للطلاب في القراءة والكتابة وأعمال الحساب.

القبائل تدعم المبادرة

ومن جانبه أكد العمدة عبدالكريم المحفوظي مشاركة مجلس عمد ومشايخ قبائل مطروح في تلك المبادرة الجديدة، مشيدًا بأهدافها التعليمية ودعمها وتسهيل مهمتها في القرى والنجوع خلال الصيف، والتي تعمل على الارتقاء بمستوى الطلاب في جميع مراكز ومدن المحافظة.

 4 مدارس في كل مركز وإدارة تعليمية تشارك بالمبادرة

وأوضح وكيل تعليم مطروح أن المبادرة التربوية تأتي في إطار خطة وزارة التربية والتعليم لتنمية مهارات القراءة والكتابة والحساب لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، وفي ظل دعم لا محدود من محافظ مطروح اللواء خالد شعيب للعملية التعليمية، وتنفيذ المبادرة سيتم من خلال تحديد عدد 4 مدارس متوسطة الموقع بكل مركز وإدارة تعليمية من الإدارات الثمانية، ومراعاة اختيار الموقع المناسب للمدارس لضمان جذب التلاميذ لتلك الفعاليات الخدمية التربوية، كما أن خطة التوعية للمبادرة تشمل تفعيل منظومة التعاون بجانب مجلس العمد والمشايخ، ومديرية أوقاف مطروح والإذاعة الإقليمية، وكنيسة السيدة العذراء ومجلس أمناء المحافظة والمجالس الفرعية. 

مقالات مشابهة

  • دراسة تحذر من أثر غياب حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور عن خليج عدن
  • بطولة الفنون القتالية المختلطة للناشئين تنطلق من شباب الأهلي
  • همس الحروف مجموعة شعرية لراشد الأبروي
  • بطولة الفنون القتالية المختلطة للناشئين تنطلق السبت المقبل في دبي
  • تدشين مبادرة «زدني علما» لتعليم القراءة في مطروح.. تنطلق 21 يوليو
  • إطلاق «مؤسسة خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية» لحماية الأطفال حول العالم
  • جواهر القاسمي تعلن عن انطلاق «مؤسسة خالد بن سلطان القاسمي الإنسانية »
  • الإمارات تتطلع لبناء نظم غذائية مستدامة لـ «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع “بريكس” في مجالي الأمن الغذائي والحفاظ على البيئة