قال ميخايلو بودولياك، أحد كبار مستشاري الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن الالتزام الذي تعهدت به بعض الدول الأوروبية بالتبرع بطائرات مقاتلة من طراز F-16 لأوكرانيا سيساعد في تقليل خسائر البلاد وتهدئة الصراع، وفق ما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية.

وغرد بودولياك على موقت إكس:" إن نقل الطائرات المقاتلة (F16) إلى أوكرانيا يتعلق في المقام الأول بالفهم الكامل من قبل الدول المانحة (دول الشمال) للطبيعة العامة للحرب، وهذه المرحلة بالذات".

واعتبر أن الأمر  يصل إلى حد  خفض التصعيد، والحد بشكل كبير من مخاطر توسع الحرب، وتسريع النهاية العادلة، وتحسين العمليات الهجومية، وزيادة فعالية تدمير مجموعات القتال الروسية.

وذكر أن البلدان هذه، أوكرانيا تظهر أنها مهتمة بشدة بحماية القانون الدولي والديمقراطية والعدالة وكل هذا لن يكون ممكنا إلا إذا هُزمت روسيا هزيمة ساحقة.

أعلنت هولندا والدنمارك يوم الأحد أنهما ستتبرعان بما يصل إلى 61 طائرة مقاتلة من طراز F-16 بينهما بمجرد الانتهاء من تدريب الطيارين بشكل مُرض.

وحذرت روسيا من أن تزويد أوكرانيا بالطائرات لن يؤدي إلا إلى تصعيد الحرب.
ونشر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، صورة لنفسه مع رئيس صربيا، ألكسندر فوتشيتش، قائلًا إن الاثنين أجريا محادثة "مفتوحة وصادقة" في قمة أوكرانيا والبلقان.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاوكران الهجومية التصعيد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الرئيس الأوكراني فولوديمير

إقرأ أيضاً:

مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اقترح المستشار السابق في البيت الأبيض، توماس جراهام، أن تظل أوكرانيا دولة محايدة، وتستمر في تلقي مساعدة عسكرية واستخباراتية من الولايات المتحدة ودول "الناتو" الأخرى.

وجاء في مقال لصحيفة "هيل": "إذا كانت عضوية حلف شمال الأطلسي بعيدة المنال، فماذا ينبغي لأوكرانيا أن تفعل إذن؟ تقدم السويد نموذجا يمكن تكييفه مع الظروف الحالية. خلال الحرب الباردة، كانت السويد رسميا دولة محايدة تتمتع بقطاع صناعي دفاعي قوي وجيش جاهز للقتال. لكنها حافظت أيضا على تعاون أمني واستخباراتي وثيق مع الولايات المتحدة وحلفاء الناتو الآخرين. وفي ذلك الوقت، ظل هذا التعاون سريا".

ووفقا لغراهام، يتعين على الولايات المتحدة الآن أن تحول أوكرانيا إلى سويد الحرب الباردة، مشيرا إلى أنه للقيام بذلك، "يجب بذل الجهود لاستعادة قطاع الصناعات الدفاعية في جمهوريات أوروبا الشرقية وتدريب قواتها المسلحة، ويتعين على واشنطن أيضا أن تتعاون بشكل أوثق مع كييف في مجال الأمن والاستخبارات".

وسبق أن أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرارا على أن وضع أوكرانيا المحايد وعدم الانحياز والخالي من الأسلحة النووية مهم للغاية لأمن المنطقة، وشدد بوتين أن هذا هو أحد الشروط الأساسية لحل الصراع في البلاد.

مقالات مشابهة

  • مستشار خامنئي: إيران تتفاوض لشراء طائرات مقاتلة روسية
  • السلطات الهولندية تقرر تزويد كييف بأول طائرة مقاتلة من طراز "إف-16"
  • السلطات الهولندية تسمح بتزويد نظام كييف بأول طائرة مقاتلة من طراز "إف-16"
  • الرئيس الأوكراني يبحث مع وفد برلماني أمريكي المزيد من المساعدات العسكرية لبلاده
  • ردًا على الهجمات المتزايدة.. زيلينسكي يطلب منحه "الحرية" في ضرب العمق الروسي
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"
  • الجيش الأوكراني: تدمير مقاتلة و3 صواريخ و296 طائرة روسية بدون طيار خلال يونيو
  • زيلينسكي يقدم طلبا جديدا لحلفائه من الدول الغربية
  • مجلة أمريكية تكشف مصير "هدية" السويد الرئيسية للقوات الأوكرانية
  • زيلينسكي يرحب بإطلاق سراح سجناء من روسيا