أطلقت الهيئة السعودية للسياحة نظامًا جديدًا لتأشيرات الوافدين، وأوضحت في بيانها الأخير بأن المقيمين الذين غادروا الأراضي السعودية باستخدام تأشيرة " الخروج والعودة " بإمكانهم الرجوع إلى المملكة حتى آخر يوم من تاريخ صلاحيتها.  

اقرأ ايضاًايلون ماسك: المواجهة مع مارك زكربيرج ستكون في إيطاليا.. والأخير يشكك بجدية الأولنظام جديد لـ تأشيرة الخروج والعودة في السعودية

أشارت المديرية العامة للجوازات السعودية  إلى أنه يمكن لحاملي التأشيرات تمديد الموعد الكترونيًا أثناء تواجدهم خارج المملكة وذلك بعد دفعهم الرسوم عبر منصة أبشر أو بوابة المقيم.

وسلطت الهيئة الضوء على أن جوازات الوافدين يجب أن تكون صالحة لمدة 90 يومًا على الأقل لإصدار تأشيرة الخروج والعودة، و60 يومًا لإصدار تأشيرة الخروج النهائي.

وبالرجوع إلى بيان المديرية العامة فإنه لا يسمح بتحويل تأشيرة الخروج والعودة إلى تأشيرة الخروج النهائي إذا كان المستفيد خارج المملكة.  

وأعلنت الهيئة العامة للإحصاء في الآونة الأخيرة أن العدد الإجمالي للسكان في السعودية بلغ بما يقارب 32 مليون نسمة من ضمنهم عدد المغتربين المقيمين بها الذين بلغوا نحو 13.4 مليون نسمة و بنسبة 41.5 بالمئة في المملكة.  

ووفقا لنتائج التعداد السكاني فإن المواطنين الآسيويين بين الجنسيات الثلاث الكبرى في السعودية قد بلغ عددهم بما يقارب 42 بالمئة من إجمالي عدد المغتربين بالمملكة.

وتناقلت أحد القنوات الرسمية للمملكة العربية السعودية تقريرا عن عدد تلك الجنسيات بأراضيها على النحو التالي:

تتصدر الجنسية البنغلادشية القائنة بجالية 2.1 مليون نسمة، ويمثلون 15.8 بالمئة من المغتربين في المملكة، وتحتل الهند المركز الثاني وعددهم  1.88 مليون نسمة، وأما الجنسية الثالثة فكانت الباكستانية حيث بلغوا 1.81  مليون نسمة.

وقدمت أيضا في بيانها أن التعداد أظهر وجود خمس دول اخرى هم اليمن بنسبة 1.8 مليون نسمة، ومصر بنسبة 1.4 مليون نسمة، والسودان بنسبة 819 آلاف نسمة، وسوريا بنسبة 449  آلاف نسمة والفلبين بنسبة 725 آلاف نسمة.  

  
 

 

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ تأشيرة الخروج والعودة السعودية

إقرأ أيضاً:

نما بنسبة 56.4% منذ 2021م.. المملكة تحقق أرقامًا قياسية في الاستزراع السمكي في المياه المالحة والداخلية

سجلت المملكة أرقامًا قياسية جديدة وغير مسبوقة في إنتاج مشاريع الاستزراع السمكي في المياه المالحة والمياه الداخلية، بتحقيق قفزة بلغت “56.4%”، بحجم إنتاج تجاوز “140” ألف طن خلال 2023م، مقارنة بإنتاج بلغ “90” ألف طن بنهاية 2021م، وفقًا لما أعلنته وزارة البيئة والمياه والزراعة.
وأوضحت الوزارة أن إجمالي كمية المصيد من المصائد البحرية في البحر الأحمر والخليج العربي بلغ “74.7” ألف طن بارتفاع قدره “16.2%” مقارنة بإنتاج بلغ “64.3” ألف طن بنهاية 2022م، محققة بذلك إجمالي إنتاج من مشاريع الاستزراع السمكي والصيد البحري يبلغ “214” ألف طن خلال 2023م.
وأكدت أنها تعمل وفقًا لبرامج وخطط مدروسة لزيادة نسب الاكتفاء من المنتجات السمكية من خلال رفع مستوى الجودة، واستزراع أنواع جديدة من الأسماك، إلى جانب العمل على تشجيع الاستثمارات، وزيادة استهلاك الفرد من المنتجات السمكية إلى “13” كجم سنويًا، لافتة النظر إلى أن أبرز الأنواع المنتجة في المملكة تشمل “البلطي النيلي، والسيباس، والدنيس، والروبيان”، إضافة إلى نسب متفاوتة من الأنواع الأخرى.
وأوضحت الوزارة أن قطاع الثروة السمكية يشهد تسارعًا في النمو بفضل الخطط والبرامج التي تنفذها الوزارة لتطوير القطاع وزيادة الاستثمارات؛ إذ شهد عدد مشاريع الاستزراع السمكي في المياه البحرية والداخلية والأنظمة المغلقة زيادة قياسية خلال الفترة الماضية، بجانب التوسع في منح القروض التنموية في مجالي الاستزراع المائي والصيد البحري، لافتة الانتباه إلى أن تشجيع استخدام التقنيات الحديثة، ودعم وتسهيل إجراءات الاستثمار، والعمل على تنمية قدرات صغار الصيادين، من المستهدفات التي تعمل عليها الوزارة لتمكين القطاع الخاص، وزيادة مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي، تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

مقالات مشابهة

  • بتكلفة 71 مليون جنيه.. إليكم مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج
  • مياه سوهاج: إحلال وتجديد ومد وتدعيم شبكات مياه الشرب والصرف الصحي بقيمة 71 مليون جنيه
  • الهجرة تزيد عدد سكان بريطانيا إلى 68.3 مليون نسمة
  • الهيئة السعودية للبحر الأحمر تستهدف جذب 19 مليون سائح في ‏ساحل البحر الأحمر بحلول 2030‏
  • أسعار الذهب في المملكة العربية السعودية اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024
  • الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين تنظم مؤتمر التقنيات المحاسبية
  • نما بنسبة 56.4% منذ 2021م.. المملكة تحقق أرقامًا قياسية في الاستزراع السمكي في المياه المالحة والداخلية
  • احتفالات المصريين في المملكة السعودية بذكرى انتصار ال ٦ من أكتوبر.. صور
  • أكثر من 42 ألف شهيد وتشريد نحو 2.3 مليون نسمة وتفشي أزمة جوع طاحنة
  • المملكة وجزر سليمان توقعان اتفاقية الإعفاء المتبادل من تأشيرة الجوازات