بغداد اليوم - بغداد

عدّ المتنبئ الجوي صادق عطية، اليوم الثلاثاء (22 آب 2023)، أحترار مياه الجزء الغربي من بحر العرب، مؤشرًا جيدًا وداعمًا للرطوبة المدارية للموسم المقبل.

وقال عطية في إيضاح تابعته "بغداد اليوم"، إن "أحترار مياه الجزء الغربي من بحر العرب مؤشر جيد وداعم للرطوبة المدارية للموسم المقبل، حين تتزامن مع عبور منخفضات جوية من اوروبا او البحر المتوسط".

وأضاف، أن "مؤشر ارتفاع وانخفاض حرارة مياه المحيط الهندي يعبر عنه بثنائية قطبية الهندي (IOD) وهي الآن بمرحلتها الموجبة (+IOD) وتعتبر عامل ايجابي للأمطار في العراق وشبه الجزيرة وكذلك شرق افريقيا”. 

وبيّن، أنه "يحدث تطرف للرياح الغربية في هذا الجزء وتتحول الى شرقيات جاذبة للرطوبة من سواحل استراليا نحو شرق افريقيا".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

بعد التقاطعات الأخيرة.. خبير يؤكد تزايد مؤشرات اقتراب الانتخابات المبكرة في العراق

بغداد اليوم- بغداد

علق الكاتب والمحلل السياسي أحمد الخضر، اليوم الجمعة (6 أيلول 2024)، على تصريحات رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، واحتمالية مساهمتها بالانتخابات المبكرة، مبيناً أن هذه التقاطعات تزيد من مؤشرات اقتراب الانتخابات المبكرة.

وقال الخضر في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "الانتخابات المبكرة هي قرار يتخذه البرلمان العراقي، لكن بحساب السياسة فإنه، لو اتفق قادة الإطار فستكون هنالك انتخابات مبكرة".

وأضاف أن "المشكلة هناك صراع كبير طفى إلى السطح بعد حنون والمالكي، وهناك تقاطعات داخل الإطار التنسيقي، وقادة الإطار أخبروا السوداني بوجود خلل ودعوا لتصليحه".

وأشار الخضر إلى أن "هناك تقاطعاً في المصالح وقادة الإطار لديهم رغبات، والرغبة الأولى هي عدم تمكن السوداني من أن يكون رجل المرحلة المقبلة، ويستفيد من كونه الرجل الأول في الحكومة، وتكوين تحالفات مع محافظين لهم نفوذ في محافظاتهم".

وبين أن "كل هذه التقاطعات الموجودة في المشهد السياسي قد تأخذنا إلى انتخابات مبكرة، وهذه الانتخابات لا يمكن لها أن تتم دون تحقيق رغبة المالكي، وتقسيم المحافظات إلى دائرتين أو ثلاثة، ويعني ذلك إعداد قانون للانتخابات بشكل جديد".

وأكد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، في وقت سابق أن التجاوز على القضاء أو الحكومة أو البرلمان بداية خطيرة لتداعيات ربما تكون أكثر خطورة من الإرهاب، جاء ذلك عقب تصريحات رئيس هيئة النزاهة الاتحادية حيدر بخصوص استضافته في البرلمان وإعلان بدء المعركة الحقيقية ضد الفساد، مشيراً الى أن هيئة النزاهة مستضعفة.

مقالات مشابهة

  • مصادر لـبغداد اليوم: الرئيس الإيراني يصل بغداد الاربعاء المقبل
  • أمطار ورياح وأتربة.. تفاصيل طقس اليوم الأحد على مناطق المملكة
  • من هي الشخصيات التي غادرت مسلسل قيامة عثمان الجزء السادس حتى الحلقة الأخيرة؟
  • مؤشرات الأسهم الأميركية تتكبد أسوأ أداء أسبوعي منذ 2023
  • قرار عاجل من كولر بشأن إمام عاشور الموسم المقبل
  • بعد التقاطعات الأخيرة.. خبير يؤكد تزايد مؤشرات اقتراب الانتخابات المبكرة في العراق
  • تفاصيل حفل جورج وسوف المقبل في العراق
  • وزير المالية: مؤشرات أداء الموازنة في أول شهرين جيدة
  • وزير المالية: مؤشرات أداء أول شهرين من موازنة 2024-2025 «جيدة»
  • تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية