قال فضيلة أ.د محمد الضويني، وكيل الأزهر، إن قراءة متأنية لموضوع ومحاور الملتقى البيئي العاشر لجامعة الأزهر" من أجل المناخ أفريقيا في القلب"، تحت شعار"بيئتنا حياتنا" (إفريقيا في القلب من أجل المناخ)، لتأخذنا مباشرة إلى التحديات الخانقة التي تواجه العالم المعاصر سواء أكانت اقتصادية، أو سياسية، أو اجتماعية، والتي أصابت العالم كله ولم تتوقف عند مكان بعينه، فما تكاد تسمع بأزمة في ناحية من نواحي الأرض إلا وتظهر آثارها في نواح أخرى.

وأضاف وكيل الأزهر خلال كلمته في الملتقى البيئي العاشر بجامعة الأزهر، أنه إذا كانت التغيرات المناخية نتيجة حتمية لسلوكيات لم تحترم البيئة ولا مكوناتها، وظاهرة غير طبيعية أسهمت دول العالم في صناعتها، فإن أفريقيا لم تسهم إلا بجزء ضئيل جدا من هذه السلوكيات، ومع هذا فقد تكون المنطقة الأكثر حساسية وتضررا بسببها.

وأضاف فضيلته أنه من الواجب ونحن نتباحث حول المحافظة على البيئة وإدارة مواردها أن نعترف أن الإسلام قد سبق الحضارات الحديثة في العناية بالبيئة، والارتقاء بها، وحمايتها من الفساد والتلوث، وذلك بوضع تشريعات خاصة وضوابط محكمة تدور حول العمارة والتثمير، والتشجير والتخضير، والنظافة والتطهير، وغير ذلك من آليات تتجاوز حد المحافظة على البيئة إلى الإحسان إليها، واستثمار مواردها بما لا يضر بالتوازن الطبيعي.

وتابع وكيل الأزهر أن من يتأمل هذه التشريعات والأوامر والنواهي التي تعنى بالبيئة يرى أنها تنتظم في سياق لا يجعل العلاقة بين الإنسان والكون علاقة مسيطر بمسيطر عليه، أو علاقة مالك بمملوك، وإنما هي علاقة أمين بما استؤمن عليه، غير أننا نحتاج إلى أن نستحضر هدي السماء ليكون واقعا حياتيا وسلوكا حضاريا يحسن إلى الكون، ويحفظ لنا مواردنا ولأجيال المستقبل حظهم منها.

وأكد الدكتور الضويني أن تغير المناخ من أكثر القضايا انتشارا وتهديدا في عصرنا، وأحد أسباب ظهورها هو طغيان اللذات، والحرص على الشهوات، وتحول الإنسان من كائن معمر- وهذا هو الأصل- إلى كائن مستهلك، فالواقع المعاصر يغذي المادة وحدها، ويحجب أو يؤخر على الأقل المكون الأصيل للإنسان، وهو الروح، وما يتعلق به من قيم حضارية، ومن ثم، فإن نظرة الإنسان المادي إلى الكون من حوله نظرة المستهلك المنتفع، وليست نظرة المؤتمن المحسن، فهو واقع في الإسراف والتبذير إرضاء لشهوته، وهو يرمي المخلفات أو يحرقها، أو يستخدم مواد تؤثر سلبا على البيئة طالما أدى هذا إلى مكسب كبير وسريع بغض النظر عن أي قيمة دينية أو حتى أخلاقية.

وأوضح وكيل الأزهر أن بداية الخير أن يصح الوعي في نفوس الناس، ومن تتمة الخير أن تتناقل البشرية تجاربها وخبراتها، وأن تعلي من قيمة أصحاب الأفكار الإبداعية، والأعمال الريادية، والمشروعات المستقبلية، الذين يعملون من أجل تحسين الوضع البيئي، وابتكار حلول صديقة للبيئة، وتأملوا كيف وجه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الأمة إلى التخطيط للمستقبل، وبين حق الأجيال المتعاقبة في الموارد، وذلك حين أراد سعد بن أبي وقاص أن يتصدق بماله، فظل يفاوضه حتى قال له: «إنك أن تدع ورثتك أغنياء خير من أن تدعهم عالة يتكففون الناس».

وشدد وكيل الأزهر على أن التخطيط للمستقبل ليس شعارا براقا، ولا رجما بالغيب، ولا تعلقا بالظن، وإنما هو علم له مناهجه وأسسه وأدواته، يستخدم الماضي المدروس، والحاضر الملموس لبناء مستقبل أفضل، ولا يجوز في عرف الإسلام الذي أمر بالعلم أن يتخلف المسلمون عن علوم المستقبل، وأن يعيشوا بمعزل عنها، وخاصة أنها تتطور يوما بعد يوم، وتخدمها عقول كبيرة، ومؤسسات ضخمة في أنحاء العالم.

وبيّن فضيلته أنه ليس من التدين أن نعيش الحياة حاضرا ومستقبلا بلا خطة ولا منهج ولا نظام، بل إن من التدين أن نخطط لحياتنا، فالمتدين مأمور بأن يأخذ من يومه لغده، ومن دنياه لآخرته، بل إن الجنة ونعيمها مشروع مستقبلي يجب على المؤمنين أن يخططوا له، موضحا أن تناقل الخبرات والتجارب بين سكان هذا الكوكب ضرورة تفرضها التحديات التي لا تعترف بحدود ولا حواجز، وإن أحد أدلة وعي الأمم وتحضر الشعوب هو مدى استفادتها من هذا الفيض المعلوماتي والتراكم المعرفي المتاح.

واختتم وكيل الأزهر كلمته في الملتقى أنه إذا كانت أفريقيا أكثر تضررا بسبب التغيرات المناخية، التي لم تكن العامل الأكبر في إيجادها، فإنها قادرة بإرادتها وجهود شعوبها وبتطبيق مبدأ المسؤلية المشتركة، أن تلتف حول هدف واحد طموح، يعمل على خفض الانبعاثات ولو بنسبة قليلة، من خلال برامج تتولى تنفيذها الحكومات والمؤسسات، على أن تشتمل على مؤشرات واضحة لمتابعة التكيف في مجالات الحياة، وأثق أن أفريقيا قادرة على أن تثبت أنها قارة غنية بالموارد والأفكار معا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وكيل الأزهر وکیل الأزهر

إقرأ أيضاً:

حضارات سادت تشهد صراعات عميقة

من الملاحظ أن الدول التي شهدت حضارات قديمة وعريقة تتعرض اليوم للعديد من النزاعات والحروب، وتتحول أراضيها، التي كانت يوماً ما مراكزاً للفكر والعلم والثقافة، إلى ساحات القتال والفوضى. هذا التناقض يثير تساؤلات عميقة حول أسباب هذه الحالة، حيث من المفترض أن تكون هذه الدول محطَّة للاستقرار، لا سيما وأنها تمتلك إرثاً حضارياً غنياً وقيماً تاريخية وفكرية كان لها الفضل في تشكيل الفكر الإنساني على مر العصور. وتعود أسباب الحروب في الدول ذات الحضارات القديمة إلى الفترة الاستعمارية وما خلّفته من آثار تقسيمية واجتماعية وثقافية لا تزال آثارها ماثلة إلى اليوم. لقد رسم الاستعمار حدود هذه الدول بشكل يتجاهل الخصوصيات العرقية والدينية واللغوية للمجتمعات، مما جعلها بعد الاستقلال عرضة للصراعات الداخلية. بل إن هذه الحدود قسمت الشعوب إلى كيانات صغيرة تتنافس على الموارد والمناصب السياسية. كما تعاني الدول ذات الحضارات القديمة من التدخلات الأجنبية والصراعات الجيوسياسية التي تجعل منها ساحات لتصفية الحسابات بين القوى الدولية. فالشرق الأوسط، على سبيل المثال، بما يحتويه من حضارات عظيمة، كالحضارة المصرية والفارسية والسومرية والآشورية، أصبح منطقة صراع بين قوى عالمية تسعى للسيطرة على مصادر الطاقة والموارد الطبيعية، مما يجعل تحقيق الاستقرار أمراً بالغ الصعوبة. وتُعتبر الاختلافات العرقية والدينية أحد أهم مسببات النزاعات في الدول ذات الحضارات العريقة. ورغم أن هذه الحضارات ازدهرت سابقاً بفضل التنوع الثقافي والتسامح الديني، إلا أن الظروف السياسية الحديثة أدت إلى توتر العلاقات بين الطوائف والمجموعات المختلفة. كثيراً ما تستغل النخب الحاكمة هذه الانقسامات لتحقيق مصالحها السياسية، مما يؤدي إلى تصاعد العنف الطائفي والعِرقي. ونتيجة للتدخلات الخارجية، والإرث الاستعمار، ومرحلة طويلة من عدم الاستقرار، تعاني هذه الدول من ضعف مؤسساتها الحكومية وغياب البنى التحتية المتطورة، مما يجعلها غير قادرة على تحقيق التوازن والاستقرار المطلوبين. غياب حكم القانون ونقص الشفافية في إدارة موارد الدولة يؤديان إلى تضخم الفساد وانتشار المحسوبيات، ما يزيد من حدة الأزمات ويعوق محاولات التنمية والاستقرار. كما نجد النزاعات المتواصلة تدفع سكان الدول ذات الحضارات القديمة إلى الهجرة والنزوح بأعداد كبيرة، ما يهدد بفقدان الهوية الثقافية والتراث الشعبي. وعندما يهاجر المثقفون والأدباء والعلماء إلى الخارج، تفقد هذه الدول قدرتها على نقل تراثها إلى الأجيال القادمة، بل وتفقد هويتها تدريجياً.
إن تفكك المجتمعات المحلية وانقطاع التواصل بين الأجيال يؤدي إلى تدهور اللغة والتراث الشعبي. ففي ظل النزاعات، يصبح من الصعب على الأسر تدريس أبنائها قيم وتقاليد حضارتهم، كما أن فقدان الأمن والاستقرار يدفع الناس للاهتمام بالبقاء على قيد الحياة أكثر من الاهتمام بالحفاظ على التراث. ولا شك بأن الحروب تؤدي إلى تدمير البنية التحتية وتعرقل الاستثمار المحلي والأجنبي. كما أن معظم هذه الدول تمتلك موارد طبيعية هائلة، إلا أنها تجد صعوبة في استغلالها بسبب انعدام الاستقرار. وبالتالي، يصبح الاقتصاد معتمداً على المساعدات الدولية، مما يضع الدولة تحت ضغوط خارجية تجعلها عرضة للتبعية. ويؤدي غياب الاستقرار إلى ارتفاع معدلات الفقر والبطالة وتدهور مستويات التعليم، حيث يتم توجيه الموارد نحو الحروب بدلاً من التنمية. ومع ضعف التعليم وانقطاع الشباب عن الدراسة، تتسع فجوة التنمية وتُصبح الدولة في وضع يصعب معه النهوض من جديد، مما يُبقيها في دائرة الفقر والتبعية الاقتصادية.

نتيجة الحروب والانقسامات الداخلية، تعاني الدول ذات الحضارات العريقة من تزايد معدلات العنف الاجتماعي والجريمة. تفكك النسيج الاجتماعي يجعل من الصعب تعزيز التضامن بين الأفراد، ويؤدي إلى تنامي التوترات المحلية بين الطوائف والمجموعات.
لإعادة بناء الهوية الحضارية، يجب التركيز على التعليم وتشجيع المبادرات التي تهتم بنشر الوعي الثقافي بين الأجيال الجديدة. كذلك، يجب الحفاظ على اللغات والتراث الشعبي وتوثيقهما، سواء في الكتب أو المواد الرقمية، ليكون متاحاً للأجيال القادمة. ويمكن للدول ذات الحضارات القديمة أن تستفيد من تاريخها الثقافي المتنوع لبناء ثقافة وطنية جامعة تتخطى الانقسامات العرقية والطائفية. كما أن دعم المجتمع المدني وتعزيز قدرته على العمل بحرية واستقلالية يُعد خطوة ضرورية لتحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على السلم الاجتماعي. وكذلك التعاون الدولي المبني على الاحترام المتبادل يمكن أن يسهم في تعزيز الاستقرار في هذه الدول. في الدول التي عانت من النزاعات تحتاج إلى حلفاء دوليين لا يسعون لمصالحهم الخاصة فقط، بل يدعمون جهودها للتعافي والتنمية بشكل يحترم استقلالها وسيادتها.

يظل الأمل قائماً بأن تتمكن الدول ذات الحضارات العريقة من تجاوز التحديات والصعوبات الراهنة، بتاريخها العريق و اسهاماتها الثقافية التي لا تُحصى تمنحها مكانة خاصة وقدرة على إعادة بناء نفسها. ولعلَّ السلام والاستقرار في هذه الدول ليس مجرد ضرورة محلية، بل حاجة إنسانية لكل العالم، فهي تمثل جزءاً من التراث الحضاري للبشرية جمعاء.


د. سامر عوض حسين
13 نوفمبر 2024

samir.alawad@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • الدُّول الرَّخْوة.. وأكْل الأسود
  • اعتقال رئيس اتحاد جنوب أفريقيا لكرة القدم بتهم الفساد
  • أول ظهور للإمام الطيب.. شيخ الإسلام بأذربيجان يعزي شيخ الأزهر في وفاة شقيقته
  • شيخ الإسلام في أذربيجان: الشيخ أحمد الطيب المرجعية الإسلامية الكبرى التي نقتدي بها
  • شيخ الإسلام بأذربيجان يعزي الإمام الأكبر في وفاة شقيقته: تغمدها الله برحمته
  • شيخ الإسلام بأذربيجان يعزي شيخ الأزهر في وفاة شقيقته
  • خلال ملتقى الأزهر للقضايا المعاصرة..الهدهد: العنصرية تفرقة غير مقبولة في المجتمع
  • أستاذ بجامعة الأزهر: العنصرية قضية تؤرق البشرية وحاربها الإسلام بكل شدة
  • حضارات سادت تشهد صراعات عميقة
  • شيخ الأزهر يلتقي رئيس طاجكستان ويناقشان سُبُل تعزيز العلاقات المشتركة