مكة المكرمة

تمكن الفريق الطبي بمستشفى حراء العام عضو تجمع مكة الصحي من توليد سيدة سعودية تبلغ من العمر 43 عاماً أنجبت توأماً وذلك في حالة طبية نادرة الحدوث، وكان عمرهما 35 أسبوعاً عن طريق عملية قيصرية، والتوأم متطابقان ومن نفس الجنس وبأوزان وزمرة دم متطابقة ( +AB ).

وبعد الولادة تم ملاحظة علامات شكلية توحي بوجود متلازمة ( داون ) حيث تم عمل أشعة للقلب وتبين وجود علامات قلبية غير طبيعية ولكنها متطابقة بين التوأم وبنفس الإصابة القلبية، وتمت معالجة الطفلين بشكل جيد، وتقرر خروجهم من المستشفى وهما بصحة جيدة.

ويذكر أن أحد أسباب إنجاب طفل بمتلازمة (داون) هو حمل الأم وولادتها بمثل هذا السن، كما أنه في حال تم الحمل في هذا العمر بتوأم فعادة هناك عامل خطر لإنجاب طفل واحد فقط يكون مصاباً بمتلازمة ( داون ) والأخر عادة ما يكون سليماً، وحسب إحصاء الطب العالمي فإنه ما بين مليون حالة حمل يكون هناك حالة حمل واحدة حتى نحصل على توأمين متطابقين ولديهم متلازمة ( داون ) وهذه من الحالات النادرة جداً.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: توأم متلازمة داون

إقرأ أيضاً:

الصحة: تشغيل جراحات القلب في مستشفى الزقازيق وإجراء أول قلب مفتوح بطامية المركزي

كتب- أحمد جمعة:

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عودة تشغيل جراحات القلب المفتوح بمستشفى الزقازيق العام بمحافظة الشرقية، وإجراء أول عملية قلب مفتوح في المستشفيات المركزية بمستشفى طامية المركزي بمحافظة الفيوم، حيث تم إجراء جراحتين في كلا المستشفيين بقرارات علاج على نفقة الدولة.

وبحسب بيان لوزارة الصحة، يأتي ذلك في إطار العمل على التوسع في تقديم الخدمات الصحية عالية المهارة للمساهمة في تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار، تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، وفي ضوء حرص قطاع الطب العلاجي، على تحقيق التغطية الطبية الشاملة والمتكاملة، للمريض والاستغلال الأمثل للكوادر الطبية المؤهلة، ضمانًا لتقديم خدمات طبية بجودة عالية.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إلى إنشاء وتجهيز مبنى القسطرة القلبية، بمستشفى دسوق العام، في محافظة كفر الشيخ، مع توفير وحدة رعاية ما قبل إجراء القسطرة pre-cath وعناية ما بعد القسطرة post -cath فضلًا عن خدمات الطوارئ، لمراعاة تكامل الخدمة الطبية، بالإضافة إلى أماكن انتظار مناسبة واستراحة الأطباء.

وأضاف "عبدالغفار" أنه تم إنشاء وتجهيز وحدة القسطرة القلبية، بمستشفى زايد المركزي بمحافظة الجيزة، لتقديم خدمات قسطرة القلب (التشخيصية والعلاجية)، إضافة لخدمات قسطرة الأوعية، الدموية الطرفية، حيث تم تزويد الوحدة بـ 2 سرير رعاية ما قبل إجراء القسطرة pre-cath و 4 أسرة عناية ما بعد القسطرة post -cath، مضيفًا أن قطاع الطب العلاجي، انتهى من تجهيز وحدة القسطرة، بمستشفى طهطا العام بمحافظة سوهاج، وجاري افتتاحها وبدء العمل بها خلال الأيام القادمة.

مقالات مشابهة

  • «طلعوا نصابين».. زوجان هنديان يروجان لـ«آلة زمن» وهمية لإعادة الشباب
  • انطلاق المؤتمر الخامس لقسم الجلدية بمستشفى قنا العام
  • القبض على مواطن لترويجه 61 كيلوجرامًا من الحشيش بمكة
  • طفلة بريطانية مصابة بمتلازمة نادرة.. لماذا تأكل شعرها قبل النوم؟
  • واحد في المليون.. حالة نادرة لإمرأة أنجبت توأمًا من رحمين
  • الصحة: تشغيل جراحات القلب في مستشفى الزقازيق وإجراء أول قلب مفتوح بطامية المركزي
  • «الصحة»: تعلن إجراء أول عملية قلب مفتوح في مستشفى طامية المركزي
  • ولادة نادرة لتوأم من رحمين مختلفين
  • دراسة تكشف ارتباط عمر الوالدين بخطر إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون
  • "صحة المنوفية" تعلن تشغيل جهاز الأشعة المقطعية المتطور بمستشفى منوف العام