قالت دار الإفتاء المصرية، إن الشريعة حثت على ضرورة الوفاء بالعقود، والمحافظة على العهود؛ قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ﴾ [المائدة: 1].

حكم الصدقة الجارية عن الميت.. الإفتاء توضح الإفتاء توضح معنى النهي الوارد في الشرع عن صبر البهائم

أضافت الإفتاء، أن الإمام القرطبي قال في تفسيره "الجامع لأحكام القرآن": [أمر الله سبحانه بالوفاء بالعقود، قال الحَسَن: يعني بذلك عقود الدَّيْن، وهي ما عَقَدَه المرء على نفسه؛ من بيع، وشراء، وإجارة، وكِراء، ومناكحة، وطلاق، ومزارعة، ومصالحة، وتمليك، وتخيير، وعتق، وتدبير، وغير ذلك من الأمور، ما كان ذلك غير خارج عن الشريعة، وكذلك ما عقده على نفسه لله من الطاعات؛ كالحج، والصيام، والاعتكاف، والقيام، والنذر، وما أشبه ذلك من طاعات ملة الإسلام].

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الْمُسْلِمُونَ عَلَى شُرُوطِهِمْ مَا وَافَقَ الْحَقَّ مِنْهَا» رواه أبو داود في "السنن"، وابن حبَّان في "الصحيح"، والدارقطني في "السنن"، والحاكم في "المستدرك"، والبيهقي في "السنن الكبرى والصغرى" و"شعب الإيمان".

الشرع جعل حفظ الأمانةِ ومراقبة الله تعالى في القول والعمل أمرًا واجبًا شرعًادار الإفتاء المصرية

وبينت الإفتاء، أن الشرع الشريف قد جعل حفظ الأمانةِ ومراقبة الله تعالى في القول والعمل أمرًا واجبًا شرعًا؛ صيانة للحقوق وتبرئةً للذِّمَّة؛ فقال تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا﴾ [النساء: 58]، وقال جلَّ شأنه: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ﴾ [المؤمنون: 8].

وتابعت: وهذه النصوص عامة في جميع الأمانات الواجبة؛ سواء كانت من حقوق الله تعالى وحقوق نبيه صلى الله عليه وآله وسلم من الأوامر والنواهي، أو كانت من الحقوق المتعلقة بالعباد كالودائع والرهائن ونحوهما، أو من الحقوق المتعلقة بواجب الإنسان تجاه وطنه ومجتمعه؛ كالخدمة العسكرية، والحفاظ على المال العام، واحترام النظام والقانون، ونحو ذلك.

قال الإمام الخطابي في "معالم السنن": [قال أبو عبيد: لا نراه خص به الخيانة في أمانات الناس دون ما فرض الله على عباده وائتمَنَهُم عليه؛ فإنه قد سمى ذلك كله أمانة؛ فقال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ [الأنفال: 27]، فمن ضيَّع شيئًا ممَّا أمر الله أو ارتكب شيئًا مما نهاه الله عنه فليس بعدل؛ لأنه قد لزمه اسم الخيانة].

وقال الإمام القرطبي في تفسيره "الجامع لأحكام القرآن": [والأمانة تعم جميع وظائف الدين على الصحيح من الأقوال، وهو قول الجمهور].

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوفاء بالعهود دار الافتاء الإفتاء

إقرأ أيضاً:

قبيل انطلاق ندوة ثقافية تتناول الكتاب.. التعريف برسالة "الحث على البحث" للأشعري

يقدِّم جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 56 لزوَّاره كتاب "رسالة الحث على البحث" المشتهرة باسم "استحسان الخوض في علم الكلام"، بقلم الإمام أبي الحسن الأشعري (المتوفى في سنة ٣٢٤هجرية)، من إصدارات مركز الإمام الأشعري بالأزهر.

نائب رئيس جامعة الأزهر: المنهج الأزهري عبر تاريخه صمام أمان ضد التطرف إنشاد الغربية يتلألأ فى جناح الأزهر بمعرض الكتاب

تعالج الرسالة، إشكالية الاشتغال بعلم الكلام، بين المعارضين من غلاة النصيين، والموافقين من العقليين، وحكم النظر العقلي والاستدلال به في مسائل العقيدة، وربما كانت أول مُؤَلَّف خاص، يعالج هذا الموضوع الخلافي المحتدم في عصره، بين علماء أهل السنة والجماعة: الأثريين منهم والعقليين، وإن كان المعتزلة - ومنهم الجبائي، شيخ الأشعري الأول - قد سبقوا إلى هذا، وكذلك أفرد القاضي عبد الجبار، له مجلدا كاملا ضمن موسوعته: «المغني في أبواب العدل والتوحيد»، بيانا لموقف المعتزلة.

ورسالة «الحث»، وإن كانت صغيرة الحجم، إلا أنها تتسم بالعمق، والبراعة في استنباط الأدلة، وتوظيفها في إثبات المطلوب، وهو جواز الاشتغال بهذا العلم، والحث على الخوض في أبحاثه، ووجوب «النظر» في أصول الدين، ورد شبهات الخصوم، ومحاولة الفصل في هذا الشأن الدقيق.

ويظهر أن رسالة "الحث" من المؤلفات التي كتبها الإمام الأشعري، بغرض بيان آرائه هو ، وضمنها الرد على أقوال المخالفين في المسائل التي يذكرها، وهي تعالج مسألة اختلفت فيها الآراء وتعارضت فيها الأقوال، بين أهل السنة والمخالفين، وهي: حكم الاشتغال بالنظر العقلي والاستدلال به على قضايا العقيدة الإسلامية خاصة، وقد عاصر الأشعري أنصار هذه الاتجاهات المتباينة، وبرع في تحديد المشكلة، والرد عليها، فلم يترك للمعارضين قولا، إلا فنده، استنادا إلى منهجية علمية منضبطة، مستدلاً على قوله بأدلة النقل والعقل معا، فكانت وافية في علاج موضوعها، رغم صغر حجمها، ليصل مؤلفها -رحمه الله- إلى القول: بأن النقل الصحيح والعقل المستقيم، قاطعان بالاشتغال بالنظر والاستدلال، بلا حرمة أو كراهة.

ويشارك الأزهر الشريف -للعام التاسع على التوالي- بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 56 وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبنَّاه طيلة أكثر من ألف عام.

ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة الندوات، وركن للفتوى، وركن الخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.

مقالات مشابهة

  • هل الدعاء في أول ليلة من شعبان مستجاب؟.. تعرف على ما قاله الإمام الشافعي
  • حكم صيام شهر شعبان كاملا | الإفتاء توضح
  • «الإفتاء» توضح الأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان 2025
  • حكم الإيمان بالغيبيات بالشرع الشريف والسنة
  • دار الإفتاء توضح حكم صيام شهر شعبان كاملا (فيديو)
  • لماذا خلق الله البعض فقراء والآخر أغنياء؟.. الأطفال يسألون الإمام بمعرض الكتاب
  • قبيل انطلاق ندوة ثقافية تتناول الكتاب.. التعريف برسالة "الحث على البحث" للأشعري
  • الفرق بين رفع الأعمال في شعبان وأيام الاثنين والخميس.. الإفتاء توضح
  • ما معنى الظلم في دعاء سيدنا يونس عليه السلام؟ تعرف عليه
  • «الإفتاء» توضح المقصود بالعاملين عليها المستحقين للصدقات.. اعرف الشروط