قال النائب مرزوق الغانم إن تأسيس شركة مستشفيات الضمان الصحي جاء في إطار مبادرة الشراكة بين القطاعين العام والخاص وهذا هو أكبر مشروع للرعاية الصحية على الإطلاق بدأت فيه الحكومة موضحا وأن تشغيل شركة مستشفيات الضمان الصحي سيساهم في تخفيف العبء الإداري والمالي على الحكومة، والتشغيل سيعود بشكل ايجابي على المواطن الذي سيحصل على خدمات أفضل بسبب تخفيف الضغط على المستشفيات والمراكز التخصصية ورفع مستوى الخدمات الصحية التي تقدم للمواطنين بها.

‏وذكر الغانم «لاحظنا جميعا خلال الفترة الماضية ما أثير في وسائل التواصل وبعض الصحف المحلية عن وجود شبهة ضرر وقعت على المال العام نتيجة بعض الممارسات الخاطئة قام بها بعض المسؤولين في ظل صمت حكومي مريب، لذلك تقدمت بأسئلة برلمانية فيما يتعلق بشبهات الفساد المالي والاداري التي شابت شركة مستشفيات الضمان الصحي المدفوع من رأس مالها 74 في المئة من المال العام».

الدمخي: الأملاك العقارية في «التأمينات» تسجل كوقف لصالح المتقاعدين منذ 11 ساعة الرقبة: لا تقليص لقسائم «جنوب القيروان» منذ 14 ساعة

واضاف الغانم «وبناءً عليه وجب على نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار وزير المالية بالوكالة الالتزام بالإجابة على الأسئلة البرلمانية الموجهة له وفقا للقواعد و المدد الدستورية واللائحية المحددة».

نص السؤال

جاء تأسيس شركة مستشفيات الضمان الصحي وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم (586) لسنة 2010 بموجب القانون رقم (9) لسنة 2010 بإصدار الخطة الانمائية، وانطلاقاً من حرص الحكومة على تخفيف الضغط على المستشفيات والمراكز التخصصية ورفع مستوى الخدمات الصحية التي تقدم للمواطنين بها، وذلك بأن تتولى شركة مستشفيات الضمان الصحي الرعاية الأولية والثانوية للمقيمين في دولة الكويت، ساهمت الحكومة بشكل مباشر ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار بحصة،(19٪)، ومؤسسة التأمينات الاجتماعية بحصة (5٪) واكتتبت بالنيابة عن المواطنين بنسبة ( 50٪).

وبناء على ما تقدم يرجى تزويدي بالتالي مشفوعاً بالمستندات:

(1) موافقة مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار بالاكتتاب بالنيابة عن المواطنين بنسبة (50) واستخدام (115) مليون دينار كويتي، السند القانوني بإدارة حصة المواطنين والاكتتاب نيابة عنهم، حكم الاستئناف المقيد برقم (177/2021 تجاري/2 اسواق مال الصادر بتاريخ 2022، حكم الاستئناف المقيد برقم (179/2021 15 ديسمبر تجاري / 2 اسواق مال الصادر بتاريخ 15 ديسمبر 2022، طلب الهيئة العامة للاستثمار بعزل الشريك الاستراتيجي للجمعية العمومية المنعقدة بتاريخ 17 فبراير 2020، محضر اجتماع الجمعية العمومية المنعقد بتاريخ 17 فبراير 2020 الخاص بشركة مستشفيات الضمان الصحي المبطل قراراته بالحكم القضائي، ما هي أسباب عزل ممثلي الشريك الاستراتيجي من مجلس إدارة شركة مستشفيات الضمان الصحي؟ وما هو السند القانوني له هل تم استخدام الهيئة العامة للاستثمار صفتها المكتتبة نيابة عن المواطنين بعزل الشريك الاستراتيجي؟ نسخة من الأحكام القضائية المرفوعة من وضد شركة مستشفيات الضمان الصحي للفترة ما بين 2020 الی 2023.

(2) قرار تشكيل لجنة التحقيق الذي تمت من مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار بخصوص شركة مستشفيات الضمان الصحي، من هم أعضاء اللجنة المشار إليها ومحاضر اجتماعات اللجنة وتقرير اللجنة النهائي؟ هل تمت إحالة المتسبب إلى النيابة العامة بتهمة الإضرار العمد بالمال العام؟ هل ما زال المتسبب في عزل الشريك الاستراتيجي عضواً في مجلس إدارة شركة مستشفيات الضمان الصحي؟ هل ما زال بعد تقديم استقالته من الهيئة العامة للاستثمار ممثلاً عن الهيئة العامة للاستثمار في ملكيتها في إحدى شركات الاتصالات؟ هل قام مجلس إدارة الهيئة العامة للإستثمار بعزل ممثليها في عضوية مجلس إدارة شركة مستشفيات الضمان الصحي عن عضوياتهم الأخرى حتى انتهاء تقرير لجنة التحقيق بسبب ممارساتهم الخاطئة في مجلس إدارة شركة مستشفيات الضمان؟

(3) الأثر الذي نتج عن الحكم أوضح بالرجوع بالتعويضات على الهيئة العامة للاستثمار نتيجة ما فات الشريك الاستراتيجي من كسب وما لحقه من خسارة، وخلال تلك الفترة حققت شركة مستشفيات الضمان الصحي خسائر متراكمة خلال مدة وجود ممثلين الهيئة العامة للاستثمار بالفترة ما بين 2020-2022 الذي أبطل بحكم محكمة بخسائر تقدر بأكثر من (27) مليون دينار كويتي، هل تم التحقيق مع ممثلين الهيئة العامة للاستثمار في ذات الخصوص المشار إليه؟ تزويدي بنسخة من البيانات المالية لشركة مستشفيات الضمان الصحي بنهاية السنة المالية 2022 (مدققة)، هل تم صرف خلال عام 2022 مبلغ مالي يقدر بنحو 500 ألف دينار تحت بند العلاقات العامة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب ما أسباب صرف تلك المبالغ؟ (مع تزويدي بجدول هي تفصيلي لجميع المبالغ المصروفة تحت بند العلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية للفترة ما بين 2020-2022).

(4) هل تم عزل ممثل التأمينات الاجتماعية في مجلس إدارة شركة مستشفيات الضمان الصحي من إحدى اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب ما هي أسباب العزل من اللجنة؟ هل تم ذلك بسبب اعتراض ممثل التأمينات الاجتماعية على الممارسات التي تمت من المتسبب في عزل الشريك الاستراتيجي من شركة مستشفيات الضمان الصحي؟

(5) تزويدي بنسخة من إعلان شركة مستشفيات الضمان الصحي بوظيفة الرئيس التنفيذي، هل تم تعيين الرئيس التنفيذي لشركة مستشفيات الضمان الصحي مطابقاً لجميع شروط الإعلان المنشور؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بالسيرة الذاتية له، وإذا كانت الإجابة بالنفي يرجى تزويدي بالاستثناء من الشروط بعد موافقة مجلس الإدارة، ما هي المزايا المالية والمكافآت والمرتبات التي تقاضاها ويتقاضاها الرئيس التنفيذي لشركة مستشفيات الضمان الصحي؟ هل الرئيس التنفيذي لشركة مستشفيات الضمان الصحي كان أحد قيادي شركات اشهرت إفلاسها ؟ هل الرئيس التنفيذي كان يشغل قبل تعينه منصب إحدى الشركات المتنافسة على المزايدة في أسهم شركة مستشفيات الضمان الصحي؟

(6) هل تم تقديم شكوى من قبل أمين سر مجلس إدارة شركة مستشفيات الضمان الصحي بقيام الرئيس التنفيذي بممارسة التضليل على أعضاء مجلس إدارة الشركة بتقديم بيانات خاطئة من شأنها أن تؤثر على قرار أعضاء مجلس الإدارة وأموال المساهمين؟ هل عرضت الشكوى على مجلس إدارة شركة مستشفيات الضمان الصحي؟ مع تزويدي بنسخة من محضر الاجتماع، ما هو الإجراء الذي تم اتخاذه في شأن تلك الشكوى؟ هل طلب بعض أعضاء مجلس إدارة شركة مستشفيات الضمان الصحي بالموافقة على طلب أمين سر مجلس الإدارة؟ هل قام مجلس الإدارة بالأغلبية بالتصويت على عزل أمين سر مجلس إدارة شركة مستشفيات الضمان الصحي بعد تقديمة الشكوى على الرئيس التنفيذي ؟ ما السند القانوني عند قيام موظف بتقديم الشكوى أن يعزل من العمل؟ هل تقدم أمين سر مجلس إدارة شركة مستشفيات الضمان الصحي بعدة شكاوى على بعض أعضاء مجلس إدارة شركة مستشفيات الضمان الصحي لدى وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار بممارساتهم الخطأ في مجلس الإدارة؟ يرجى تزويدي بنسخة من كتاب وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية بإيقاف اجتماع مجلس إدارة شركة مستشفيات الضمان الصحي وطلب الوزير بالقيام بالتحقيق مع أمين سر مجلس إدارة شركة مستشفيات الضمان الصحي مع الرئيس التنفيذي للشركة في الشكاوى التي تقدم بها أو التي سيتقدم بها، ما هو عدد أمناء سر مجلس الإدارة للفترة ما بين 2019 - 2023 في شركة مستشفيات الضمان الصحي؟ وما هي أسباب استقالتهم أو عزلهم؟

7) هل تم إنهاء خدمات مدير الإدارة القانونية ومستشارين في الإدارة القانونية بحجة عدم الحاجة نظراً لعدم تنفيذ تعليمات الرئيس التنفيذي الخاصة بإقصاء موظفي الإدارة التنفيذية واتهامهم بالباطل؟ ما سبب تدخل الرئيس التنفيذي بأعمال مجلس الإدارة والسند القانوني له؟ مع بيان الإجراء الذي اتخذه مجلس إدارة الهيئة العامة للإستثمار نتيجة هذه التجاوزات

8) هل قامت شركة مستشفيات الضمان الصحي بالاستعانة بعدد (37) طبيب من وزارة الصحة أثناء وخارج أوقات العمل دون الحصول على موافقة وزارة الصحة ومخالفة اللوائح والتعليمات الخاصة بذلك؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب هل تم التحقيق في تلك الواقعة؟ ما هي نتائج التحقيق؟ هل توجد أي صلة قرابة بين بعض من الأطباء والعاملين بالشركة؟

(9) هل وافق ممثلي الهيئة العامة للاستثمار أعضاء مجلس إدارة شركة مستشفيات الضمان الصحي التنازل عن غرامات التأخير الخاصة بمقاول المشروع بقيمة 16 مليون دينار كويتي؟ هل تم عرضها على مجلس الإدارة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بالسند القانوني لقيام شركة مدفوع رأس المال بنسبة 74 في المئة من المال العام بالتنازل عن غرامات التأخير، ما هو التاريخ المحدد لاستلام مستشفيات الضمان الصحي من المقاول الرئيسي للمشروع؟ ما هي أسباب تأخر استلام المستشفيات؟ هل هنالك أي عيوب فنيه في تلك المستشفيات؟ هل قام الرئيس التنفيذي بطلب ترخيص لمستشفى الضمان الصحي (جنوب (الصباحية دون وجود شبكة الصرف الصحي؟

(10) هل قام الرئيس التنفيذي لشركة مستشفيات الضمان الصحي بتغيير أعضاء لجنة المشتريات عدة مرات وعزل بعض الأعضاء، وإعادة تعيينهم كأعضاء مرة أخرى دون مبرر واضح؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي سبب ذلك، هل يتم عرض جميع العقود الخاصة بشركة مستشفيات الضمان الصحي على لجنة المشتريات التابعة للإدارة التنفيذية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بنسخة من جميع العقود المبرمة والتي تم عرضها على لجنة المشتريات بالشركة مع نسخة من عقود تأسيس تلك الشركات، بالإضافة إلى نسخة من جميع العقود التي تم تمريرها دون العرض على لجنة المشتريات، وهل يحمل أعضاء اللجنة المؤهلات العلمية والعملية التي تؤهلهم للقيام بفحص وتقييم العروض المطروحة على اللجنة؟ يرجى تزويدي بالسيرة الذاتية لأعضاء اللجنة، وتزويدي بنسخة من أول نسخة من مصفوفة الصلاحيات الخاصة بشركة مستشفيات الضمان الصحي والتعديلات التي طرأت عليها وموافقة مجلس الإدارة عليها.

(11) قامت الإدارة التنفيذية بشركة مستشفيات الضمان الصحي باستخراج شهادة حديثة لمن يهمه الأمر بأسماء أعضاء مجلس الإدارة والمخولين بالتوقيع على الرغم من صدور حكم قضائي بتاريخ 15 ديسمبر 2022 بإبطال مجلس الإدارة الحالي وإخطار إدارة الشركة به والذي يعد تحايل على أحكام القضاء، ما الإجراء المتخذ من قبلكم تجاه ذلك؟ هل تم أخذ موافقة الهيئة العامة للإستثمار على هذا الإجراء غير الصحيح؟

(12) هل قامت شركة مستشفيات الضمان الصحي بدفع مبالغ كمخالفات نتيجة عدم تجديد بعض الإقامات الخاصة بموظفين في المواعيد المقررة، بالإضافة إلى عدم إصدار إقامات بعض الموظفين في المواعيد المحددة وما ترتب عليه اهدار مال الشركة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بالإجراء المتخذ من قبل الهيئة العامة للاستثمار لمحاسبة المتسبب في ذلك.

(13) وافق مجلس الأمة بتاريخ 11 يناير 2023 على رسالة النائبين عبدالله المضف ومهند الساير بخصوص تكليف ديوان المحاسبة بالقيام بفحص وتدقيق كافة أعمال شركة مستشفيات الضمان الصحي، ولم يمكن ديوان المحاسبة بالقيام بتلك المهمة بسبب عدم تزويدهم بالبيانات التي تتعلق بإجراء الفحص والتدقيق، يرجى بيان السبب بالقيام بمخالفة القانون رقم (30) لسنة 1964.

(14) هل قام رئيس مجلس الإدارة بتوقيع عقد لإدارة وتشغيل خدماتها الطبية مع شركة اسبانية ريبيرا سالود؟ ما هو السند القانوني بتوقيع عقد إدارة بفترة (15) شهر تبدأ في سبتمبر 2022 وتنتهي في فبراير 2024 وتحميل الشركة بخسائر مليونيه في حين لم يتم ترخيص المستشفى من وزارة الصحة ولم يتم توقيع العقد على نقل المستفيدين الى شركة مستشفيات الضمان الصحي ؟ هل شركة ريبيرا سالود وقع عليها أحكام نهائية في الولايات المتحدة الأميركية بغرامة تقدر نحو ۳۰۰ مليون دولار أميركي من قبل وزارة العدل الأميركية بسبب انتهاكها قانون تكافؤ الفرص ؟ وما هي آلية اختيار عقد إدارة وتشغيل خدمات طبية لشركة مستشفيات الضمان الصحي؟ ما هي جهة التحكيم في العقد المبرم ما بين شركة مستشفيات الضمان الصحي والمشغل الاسباني ريبيرا سالود؟ ما هو عدد. موظفي المشغل ريبيرا سالود في الكويت للقيام بأعمال التشغيل؟ هل قامت شركة مستشفيات الضمان الصحي بصرف عقد قيمته (7) ملايين ونصف يورو خلال فترة 15 شهراً على 6 موظفين من شركة ريبرا سالود؟

(15) هل طلب الشريك الاستراتيجي بعقد جمعية عمومية خلال عام 2023 من رئيس مجلس إدارة شركة مستشفيات الضمان الصحي؟ وما هو السبب بعدم موافقة ممثلي الهيئة العامة للاستثمار على عقد جمعية عمومية بعد صدور احكام قضائية نهائية توضح برجوع ممثلي الشريك الاستراتيجي؟ هل طلب الشريك الاستراتيجي من وزارة التجارة والصناعة بعقد جمعية العمومية خلال عام 2023؟ ما هي أسباب حضور ممثلي الهيئة العامة للاستثمار للجمعية العمومية في حين تم الرفض في السابق طلب الشريك الاستراتيجي بعقد جمعية عمومية لانتخاب مجلس إدارة جديد؟ هل قام ممثلي الهيئة العامة للاستثمار بمحاولة عرقلة انعقاد الجمعية العمومية المنعقدة في 3 ابريل 2023؟ ما هي الأسباب التي دعت ممثلي الهيئة العامة للاستثمار لاتخاذ مثل تلك 7 الإجراءات بعدم تمكين الشريك الاستراتيجي بتنفيذ حكم المحكمة؟ هل قام مجلس إدارة شركة مستشفيات الضمان الصحي بعقد اجتماعات مجلس إدارة خلال عام 2023؟ إذا كانت الإجابة بالنفي ما الأم باب التي دعت لعدم انعقاد اجتماع مجلس إدارة بمخافة أحكام قانون الشركات 2016/1

المصدر: الراي

كلمات دلالية: مجلس إدارة الهیئة العامة أعضاء مجلس إدارة مجلس الإدارة المال العام ما هی أسباب عقد جمعیة خلال عام فی مجلس نسخة من ما بین من قبل

إقرأ أيضاً:

الغيثي يتفقد سير العمل في إدارة إسعاد المجتمع

اطلع اللواء عبد الله علي الغيثي، مساعد القائد العام لشؤون العمليات بشرطة دبي، على سير العمل في الإدارة العامة لإسعاد المجتمع والنتائج المحققة في عام 2023، وذلك ضمن برنامج التفتيش السنوي للإدارات العامة ومراكز الشرطة، بحضور اللواء علي غانم مساعد القائد العام لشؤون إسعاد المجتمع والدعم اللوجستي، وعدد من الضُّباط.

واطلع اللواء الغيثي على نتائج أداء الإدارة والدور الذي تقوم به من خلال محاور عدة منها الاتصال الحكومي والمسؤولية المجتمعية.

مقالات مشابهة

  • فتح تحقيق في شبهات فساد باتحاد كرة القدم الجزائري
  • ننشر تفاصيل تقارير برلمانية يحيلها مجلس الشيوخ إلى الحكومة اليوم
  • برلمانية تطالب برفع درجات الرأفة لطلاب الثانوية العامة بحد أدنى 5%
  • الانتهاء من نقل تبعية 91 منشأة صحية في أسوان
  • الغيثي يتفقد سير العمل في إدارة إسعاد المجتمع
  • شبهات فساد وسرقة.. مجلس الديوانية: مشاريع وزارة الإعمار متلكئة والشركات المنفذة فاشلة
  • وزير الصحة يعلن المباشرة بالمرحلة الثانية من الضمان الصحي
  • دعم مستشفى فوه للتأمين الصحي بجهاز أشعة حديث لحالات جراحة العظام (صور)
  • مقترح بتجميد توزيع أرباح أعضاء مجلس إدارة مصر للمقاصة بسبب المخالفات
  • بالفيديو الكوربيه تكشف أسباب حجب توزيع أرباح على أعضاء مجلس إدارة مصر للمقاصة