تمكن الفريق الطبي بمستشفى حراء العام، عضو تجمع مكة الصحي، من توليد سيدة سعودية تبلغ من العمر 43 عاماً أنجبت توأماً، وذلك في حالة طبية نادرة الحدوث.

وأوضح تجمع مكة الصحي، أن التوأم كان عمرهما 35 أسبوعاً وتم توليدهما عن طريق عملية قيصرية، وأن التوأمين متطابقين ومن نفس الجنس وبأوزان وزمرة دم متطابقة (+AB)، وبعد الولادة تم ملاحظة علامات شكلية توحي بوجود متلازمة (داون).

وأضاف تجمع مكة الصحي، انه تم عمل أشعة للقلب للتوأم وتبين وجود علامات قلبية غير طبيعية ولكنها متطابقة بين التوأمين وبنفس الإصابة القلبية، وتمت معالجة الطفلين بشكل جيد، وتقرر خروجهم من المستشفى وهما بصحة جيدة.

يذكر أن أحد أسباب إنجاب طفل بمتلازمة (داون) هو حمل الأم وولادتها بمثل هذا السن، كما أنه في حال تم الحمل في هذا العمر بتوأم فعادة هناك عامل خطر لإنجاب طفل واحد فقط يكون مصاباً بمتلازمة (داون) والأخر عادة ما يكون سليماً.

وحسب إحصاء الطب العالمي فإنه ما بين مليون حالة حمل يكون هناك حالة حمل واحدة حتى نحصل على توأمين متطابقين ولديهم متلازمة (داون) وهذه من الحالات النادرة جداً.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمكة المكرمة

تمكنت الدوريات الميدانية للقوات الخاصة للأمن البيئي وهي تؤدي مهامها في تنفيذ نظام البيئة بمنطقة مكة المكرمة من القبض على المواطن سعود مخلد العتيبي ؛ لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص, بحوزته بندقيتين هوائية، و(520) ذخيرة هوائية، و(3) كائنات فطرية مصيدة، وجرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه، وإحالته إلى الجهة المختصة.

وشددت القوات الخاصة للأمن البيئي على الالتزام بنظام البيئة ولوائحه التنفيذية التي تحظر صيد الكائنات الفطرية، مؤكدةً أن عقوبة الصيد دون ترخيص غرامة (10,000) ريال، وعقوبة الصيد في مواسم وأوقات محظور الصيد فيها غرامة (5,000) ريال، وعقوبة صيد الضب غرامة (3,000) ريال.

وأهابت في الوقت ذاته بالمبادرة بالإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية، وذلك بالاتصال بالرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة.

مقالات مشابهة

  • تجمع الشرقية الصحي يحقق في تبديل جثتين بمركزي القطيف
  • فريق طبي ينجح في استئصال ورم سرطاني بالقولون لمريض "ستيني"
  • لأول مرة في العالم.. المستشفى السلطاني يُعالج مريضة مُصابة بمتلازمة داون مع فشل في النخاع العظمي بدواء "Romiplostim"
  • القبض علي مقيمين لترويجهما الشبو بمكة
  • في حالة نادرة.. نحلة تلدغ رجلا في عينه وتترك مضاعفات خطيرة
  • ضبط 6 مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهم الرواسب بمكة المكرمة
  • الأولُ من نوعه عالميًّا..علاج مريضة مُصابة بمتلازمة داون مع فشل في النخاع العظمي بدواء Romiplostim
  • ضبط مقيمين مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهما الرواسب بمكة المكرمة
  • ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمكة المكرمة
  • «الأرصاد» ينبه من أتربة مثارة ورياح على عدة محافظات بمكة المكرمة