على مسافة اسابيع قليلة من العودة "المفترضة" للموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان إلى بيروت، يبدو أنّ الأمور باتت "أكثر تعقيدًا" على أكثر من مستوى، وأنّ الحوار الذي كان كثيرون يراهنون عليه لإحداث "الخرق" أضحى أصعب بكثير ممّا كان متوقَّعًا، وذلك للكثير من الأسباب والاعتبارات، التي لا يمكن "حصرها" بالرسالة التي وجّهها الرجل إلى مجموعة من النواب، بمعزل عن النوايا "الصافية" التي انطلق منها.


 
يقول العارفون إنّ قوى المعارضة، حين أطلقت معادلة "لا للحوار مع حزب الله"، في بيانها الشهير الأسبوع الماضي، لم تكن تردّ بصورة "انفعالية" على رسالة لودريان، بل إنّ "الرسالة" لم تكن قد وصلتها، عندما صاغت البيان، الذي أعِدّ على وقع استعادة سرديّة "المواجهة مع حزب الله"، التي أحيتها حادثة الكحالة، والتي يبدو أنّها أحيت أيضًا "حنين" الكثير من قوى ما كان يُعرَف بـ"14 آذار"، إلى زمن "ثورة الأرز".
 
لكنّ المعارضة ببيانها هذا، معطوفًا على "استنفارها" ضدّ رسالة لودريان، التي اتُخِذت ذريعة للتصويب على "الوساطة الفرنسية" ككلّ، بدت وكأنّها "تنعى" مهمّة الرجل قبل عودة كان قد وصفها بـ"الفرصة الأخيرة"، ما يطرح أكثر من علامات استفهام، فأيّ "بديل" تطرحه المعارضة في معرض "إطاحتها" بالحوار المرتقب؟ وكيف سيتعامل الوسيط الفرنسيّ مع الموقف المستجدّ، ولا سيما بعد الحديث عن احتمال "تأخير" لودريان عودته؟
 
المعارضة "ثابتة" على موقفها؟
 
ترفض أوساط المعارضة الاتهامات الموجّهة إليها بـ"الإطاحة" بما سُمّيت "فرصة أخيرة"، في سبيل "شعبوية" مواجهة غير متوازنة مع "حزب الله"، كما يقول الخصوم، كما ترفض مطالبتها بطرح "البديل"، لسبب جوهريّ برأيها، وهو أنّ "البديل" موجود، وبسيط، ولا تنفكّ تذكّر بها في كل يوم، وهو الالتزام بمقتضيات الدستور، والذهاب إلى "انتخاب" رئيس الجمهورية، وفق الآلية الدستورية، بعيدًا عن منطق الصفقات والتسويات "غير الديمقراطية".
 
لا تنفي هذه الأوساط أنّ المعارضة كانت "تدرس" فكرة المشاركة في ما سمّاه لودريان "اجتماع عمل"، وأن بعضًا من مكوّناتها كانت تميل للمقاربة الإيجابية، فيما بعضها الآخر كان رافضًا بالمطلق، كما لا تنفي أنّ الأولوية بالنسبة إليها كانت التوصّل إلى موقف "موحّد"، لكنّ ما حصل منذ حادثة الكحالة أعاد رسم كلّ "الأولويات" وفق أصحاب هذا الرأي، ولا سيما بعدما أضحى واضحًا للجميع أنّ الحوار مع "سلاح غير شرعي" لا يمكن أن يجدي نفعًا.
 
لا يعني ما تقدّم أنّ قوى المعارضة تغلق الباب بالمطلق أمام "الوساطات الخارجية"، والمبادرة الفرنسية ضمنًا، رغم كلّ الملاحظات على الأداء منذ تبنّي مرشح "حزب الله" إلى ورقة "امتحان" لودريان غير المفهومة برأيها، لكنّها تعتبر أنّ أي وساطة من هذا النوع يجب أن تلبّي سلسلة من المعايير والشروط، وأن تكون بالحدّ الأدنى، "متناغمة" مع بيان اجتماع "الخماسية" الأخير في الدوحة، والذي لوّح بإجراءات ما كان يفترض أن تعني استبدال "الحوار" بـ"اجتماع عمل".
 
الوساطة الفرنسية لم تنتهِ
 
في المقابل، يقول العارفون إنّ الوساطة الفرنسية لم تنتهِ على الأرجح، على الرغم من كلّ الضجة، التي قد تكون "مفتعلة" في جانبٍ منها، ولا سيما أنّ فرنسا قد لا تتحمّل إعلان "فشل" مبادرتها في هذه المرحلة، علمًا أنّ لودريان كان يتوخّى من الرسالة التي وجّهها، الوصول إلى قواسم مشتركة "ثابتة" بين مختلف الفرقاء تشكّل منطلقًا لاجتماع العمل الموعود، ولم يكن يرغب بـ"استفزاز" أيّ فريق، كما فُهِم في بعض الأوساط.
 
وبمعزل عمّا إذا كانت الرسالة قد شكّلت "خطوة ناقصة" في العرف الدبلوماسي، وفي العلاقات بين الدول أم لا، يقول العارفون إنّ الفرنسيّين "يستوعبون" أنّ المشكلة "أبعد" من الرسالة، وأنّ الرسالة اتُخِذت ربما "ذريعة" ليس إلا، ويعربون عن اعتقادهم بأنّ باريس تبحث عن "مَخرَج ملائم" يسمح لها باستعادة زمام المبادرة، وتعويض ما فات، بدفعٍ ربما من الشركاء في "الخماسية الدولية"، التي "يَمون" أعضاؤها على مختلف الأطراف.
 
وإذا كان خيار "تأخير" عودة لودريان مطروحًا، ريثما تتبلور الصورة أكثر، فإنّ السؤال الذي "يؤرق" الفرنسيّين وسط هذه المعضلة يتمحور حول ما إذا كان اللبنانيون يريدون فعلاً حلّ أزماتهم، إذا ما كان فريق يعلن "القطيعة" مع فريق آخر، وهو يدرك "استحالة" انتخاب رئيس من دون التفاهم معه، ولا سيما أنّ مبدأ "الجلسات الانتخابية المتتالية" يصطدم بمبدأ آخر، ولو كان بنظر البعض "بدعة"، يتمثّل بسلاح "تعطيل النصاب".
 
رغم كلّ ما تقدّم، تبقى "القناعة" راسخة لدى كثيرين بأنّ الحوار سيلتئم بشكلٍ ما في نهاية المطاف، لكنّ "الحساسيّة" قد ترتبط بظروف هذا الحوار، وسط مخاوف من أن تقود أحداث "دراماتيكية" إليه تلقائيًا، بعدما رُفِض بـ"السلم" إن جاز التعبير. لكن قبل البحث بهذا الخيار، ثمّة من يدعو إلى انتظار نتائج الحوار بين "التيار الوطني الحر" و"حزب الله"، وهو حوار قد يقلب المعطيات إذا ما أفضى إلى شيء ما قبل نهاية الشهر!
المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الجمعية الطبية: ‏التوسع في العيادات المسائية يُعد البديل الأنسب لـ «عافية»

أكدت الجمعية الطبية الكويتية في تصريح صحفي أن وزارة الصحة بطاقمها الفني والإداري وببنيتها التحتية المتميزة قادرة على أن تكون البديل الأنسب والأجهز والأكثر
اقتصادية في حال عدم الرغبة في تجديد عقد التأمين الصحي للمتقاعدين “عافية”.
وأشارت الجمعية الطبية في بيانها الصحفي إلى أن وزارة الصحة لديها إمكانية التوسع في تقديم خدماتها الصحية المتكاملة خلال الفترة المسائية في المستشفيات، وذلك من خلال تخصيص عيادات وعمليات جراحية مسائية للمستفيدين من برنامج عافية، أو عبر مراكز الرعاية الأولية من خلال العيادات التخصصية لمرضى السكري والأمراض المزمنة . وشددت الجمعية الطبية أن مثل هذا التوجه يجب أن يسبقه تعديل في المقابل المالي الممنوح للكادر الطبي في العمل الإضافي، حيث أن متوسط المقابل المادي الحالي يعادل 11 دينار في الساعة مما يضطر كثير من أفراد الطاقم الطبي للاعتذار عن العمل الإضافي المسائي بسبب تدني قيمته، حيث أن المقابل المادي يجب أن لايقل عن 1.5
مقدار ساعة الطاقم الطبي في عمله الصباحي .
وبينت الجمعية الطبية الكويتية أنها تقدمت بمثل هذا المقترح سابقاً لوزراء الصحة وفي اللجنة الصحية البرلمانية.
وفي الختام، تنوه الجمعية الطبية على أن تصريحها الصحفي لا يمثل بأي حال موقفاً مؤيداً أو معارضاً لتجديد عقد التأمين الصحي للمتقاعدين (عافية) .

مقالات مشابهة

  • تقارير إسرائيلية تشير إلى إقالة محتملة لغالانت.. وتكشف اسم البديل
  • الحكومة تستأنف درس الموازنة وبحث التقديمات الاجتماعية والخماسية تنتظر مجيء لودريان
  • توقعات بعودة لودريان الاسبوع المقبل.. بري: كل أطراف الخماسية أيدت مبادرتنا الرئاسية
  • عبر فيس بوك وإكس..ألمانيا تكشف حملة تضليل روسية لصالح حزب البديل
  • بوقت قياسي.. شرطة ميسان تطيح بقاتل أحد عناصرها بملاحفة أمنية
  • إيران ترحب بحوار مباشر مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي
  • لا اجتماع للجنة الخماسية في دارة البخاري ودعوة للحوار برئاسة لودريان!
  • الجمعية الطبية: ‏التوسع في العيادات المسائية يُعد البديل الأنسب لـ «عافية»
  • خسائر ضخمة.. الفيضانات تطيح بثاني السدود جنوب غرب بولندا
  • الاستخبارات والامن تطيح بـ4 تجار مخدرات وادوية غير مرخصة في بغداد وديالى