الرياض – مباشر: جمعت شركة Axiom Space "أكسيوم سبيس" نحو 350 مليون دولار في جولة تمويلية، بقيادة شركتي الجزيرة كابيتال السعودية و"بوريونج المحدودة" الكورية للرعاية الصحية.

وكشفت أكسيوم سبيس، في بيان لها، أن إجمالي المبالغ التي جمعتها من خلال المستثمرين عبر الجولات التمويلية وصل إلى أكثر من 505 ملايين دولار، فيما بلغت قيمة العقود التي أبرمتها مع العملاء ما يزيد عن 2.

2 مليار دولار.

وأضافت أكسيوم سبيس، أنها حصلت على الأموال بدعم كذلك من مجموعة متنوعة من الداعمين الذين يشملون صناديق رأس المال الاستثماري ذات التقنية العميقة وشركاء العلامات التجارية الاستراتيجيين، مما يضع شركة "أكسيوم سبيس" في المرتبة الثانية على الإطلاق بعد شركة SpaceX "سبيس إكس" المملوكة للملياردير إيلون ماسك، في حجم الأموال التي جمعتها شركة فضاء خاصة في عام 2023.

وجاءت الجولة التمويلية لشركة "أكسيوم سبيس"؛ وذلك ضمن مساعي الشركة الناشئة العاملة في مجال الفضاء للتعاون مع إدارة الطيران والفضاء (ناسا) لتطوير محطة فضائية خاصة، علما بأن محطة "أكسيوم" ستكون أول محطة فضاء تجارية في العالم في مدار أرضي منخفض.

وتقوم شركة "أكسيوم سبيس"، التي تتخذ من هيوستن مقرا لها، بتدريب وتسيير رواد الفضاء من القطاعين الخاص والحكومي في بعثات إلى محطة الفضاء الدولية عبر رحلات مع "سبيس إكس"، كما تقوم بتطوير تقنيات رحلات الفضاء البشرية بما في ذلك محطة فضاء تجارية وبدلة فضاء متخصصة لسطح القمر.

وأبرمت "أكسيوم سبيس" عقدا تصل قيمته إلى 1.26 مليار دولار مع وكالة ناسا لتطوير سترات فضاء لاستخدامها على سطح القمر وبرامج فضائية أخرى. وتتوقع الشركة إطلاق أول وحدة من محطتها الفضائية الخاصة بحلول 2026.

وقال مايكل سوفريديني، الرئيس التنفيذي والرئيس لشركة "أكسيوم سبيس": "نتعاون مع مستثمرين مثل الجزيرة كابيتال وبوريونغ وآخرين لخدمة المبتكرين في الطب وعلوم المواد والبنية التحتية في المدار الذين يمثلون مليارات الدولارات المطلوبة خلال العقد القادم. نحن نبني على إرث محطة الفضاء الدولية، ونستفيد من الأعمدة التي شُيدت في مدار أرضي منخفض منذ أكثر من عقدين، لدعم اقتصاد الفضاء العالمي المزدهر".

وتأسست "أكسيوم سبيس" في عام 2016 من قبل مايكل سوفريديني وكام غفاريان، الرئيس التنفيذي، وقد بنت الشركة سجلاً حافلا من الشراكات الاستراتيجية القوية ووسعت عملياتها التجارية الناجحة، حيث لم تفوز الشركة بجائزة ناسا فقط باعتبارها شركة الفضاء الوحيدة التي تتمتع بامتياز الإلحاق أول وحدة محطة فضاء تجارية لها إلى محطة الفضاء الدولية، ولكنها أيضا حصلت على عقد طويل الأجل لوكالة ناسا بقيمة 1.26 مليار دولار لتوفير بدلات الفضاء الاستكشافية خارج المركبة للقمر والمدار الأرضي المنخفض.

يشار إلى أن الوحدة الأولى لمحطة أكسيوم قيد الإنشاء ومن المقرر إطلاقها في محطة الفضاء الدولية بحلول عام 2026.

وستتبع وحدات إضافية لبناء محطة أكسيوم، والتي ستكون جاهزة للانفصال عن محطة الفضاء الدولية والعمل بشكل مستقل، لدعم العملاء في جميع أنحاء العالم في عام 2031 عندما تخطط ناسا للتقاعد من محطة الفضاء الدولية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: محطة الفضاء الدولیة

إقرأ أيضاً:

“سبيس 42”.. عملاق جديد في تكنولوجيا الفضاء ينضم إلى سوق أبوظبي

يشهد سوق أبوظبي للأوراق المالية، غدا ، انضمام أسهم شركة “سبيس 42″، بعد إتمام الإندماج بين شركتي “بيانات” و”الياه سات”.

وستصبح “سبيس 42” مع بدء التداول على أسهمها واحدة من أكبر شركات الفضاء المدرجة في أسواق المال على مستوى العالم بفضل ريادتها في مجال تقنيات الفضاء والحلول الجيومكانية، بما يشكل نقلة نوعية في قطاع تقنيات الفضاء والذكاء الاصطناعي في الإمارات والمنطقة.

وتتكون “سبيس 42” من وحدتين تجاريتين، هما: “الياه سات” للخدمات الفضائية بيانات للحلول الذكية، والتي ستركز على عمليات الأقمار الصناعية الأولية للحلول الثابتة والمتنقلة، بينما تدمج وحدة “بيانات” للحلول الذكية بين جمع البيانات الجيومكانية ومعالجتها من خلال توظيف الذكاء الاصطناعي لاتخاذ القرار، وتعزيز الوعي بالمواقف، وتحسين الكفاءة التشغيلية.

وتشمل قائمة المساهمين الرئيسيين في سبيس 42 كلًا من “جي 42″، و”مبادلة” و”العالمية القابضة”.

وستتمتع “سبيس 42” بمكانة مالية قوية، وإمكانات تكنولوجية متقدمة ومدعومة بالذكاء الاصطناعي، ومحفظة منتجات متنوعة، إلى جانب توفير منصة للتقنيات التحولية تقدم خدمات وحلول قطاع الفضاء.

ومن المتوقع أن تستفيد الشركة الجديدة أيضا من تحقيق التكامل بين عمليات طرفي الاندماج ووفورات الحجم، الأمر الذي يسهم في تحسين الإيرادات ويعزز فرصها لتحقيق المزيد من النمو والابتكار.

إلى ذلك، أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية، أن تعديل اسم شركة “بيانات” إلى “سبيس 42” سيكون اعتباراً من الأول من أكتوبر المقبل، فيما سيكون اليوم هو آخر يوم تداول على أسهم “الياه سات” حيث سيتم إلغاء إدراجها من السوق.
وسيكون السعر المرجعي لتداول سهم شركة “سبيس 42” في جلسة تداول غدا الثلاثاء هو سعر إغلاق سهم “بيانات” اليوم، حيث سيخضع هذا السعر لحدود تغيير الأسعار المعمول بها لدى السوق بواقع 15% ارتفاعاً و10% انخفاضاً.

وستكون الأسهم الجديدة لشركة “سبيس 42” والخاصة بمساهمي شركة “الياه سات” ستكون متوفرة في حسابات المساهمين يوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر، علما بأنه في حال كانت أسهم “الياه سات” في حساب المستثمر لدى شركة الوساطة / الحافظ الأمين ستكون الأسهم الجديدة متوفرة في نفس الحساب لدى شركة الوساطة / الحافظ الأمين، أما إذا كانت الأسهم موجودة في حساب الإيداع للمستثمر، فستكون متوفرة أيضا في حساب الإيداع.


مقالات مشابهة

  • "Open AI" تجمع 6.6 مليار دولار عبر تمويل جديد
  • 75 فريقا يتنافسون في هاكثون ناسا بولاية بدية
  • 600 مليون دولار لإنشاء محطة طاقة شمسية شمال قنا
  • محافظ قنا: إقامة محطة طاقة شمسية بتكلفة 600 مليون دولار في نجع حمادي
  • بدء التداول على أسهم «سبيس 42» في سوق أبوظبي
  • بعد إدراجها.. "سبيس 42" تصبح من أكبر شركات الفضاء المدرجة
  • “سبيس 42”.. عملاق جديد في تكنولوجيا الفضاء ينضم إلى سوق أبوظبي
  • "سبيس 42" تنضم إلى سوق أبوظبي للأوراق المالية
  • بـ 64.7 مليون دولار.. «البنك الأوروبي» يوافق على تمويل إنشاء محطة طاقة رياح برأس غارب
  • "سبيس 42".. عملاق فضائي جديد ينضم إلى سوق أبوظبي