كشف الدكتور أحمد السمان، مستشار رئيس الوزراء الأسبق، عن مخاطر تصدير المواد الخام واستيرادها بعد التصنيع، قائلًا: إن هناك مشكلة في الصناعة داخل مصر أدت لاستنزاف موارد العملة الأجنبية، لاستيراد منتجات يمكن صناعتها في الداخل.


وتابع الدكتور أحمد السمان، خلال حديثه مع برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أن كانت صناعات كثيرة توقفت للاعتماد على الاستيراد، مضيفا أن مصر تسير في المسار الصحيح بعد تشخيص المشكلة بشكل سليم.

 

تقديم حوافز استثمارية والإعفاءات الضريبية

وأشار إلى أن هناك إمكانيات كبيرة لدى القطاع الخاص والذي بدأ يغلق بعضه الآن بسبب الأزمات العالمية، مؤكدا أنه يجب أن تكون الدولة راعية للمشروعات الصغيرة وهي تقوم بهذا ولكن هناك حاجة لمجهود أكبر من خلال رفع القيود الموجودة ومنح تسهيلات ضخمة وتقديم حوافز استثمارية والإعفاءات الضريبية.


ولفت إلى أن الاهتمام بالصناعة يحل مشاكل مصر الاقتصادية ويسهم في حل البطالة من خلال منح الأولوية للمشروعات ذات العمالة الكثيفة والمشروعات التكنولوجية ذات المردود العالي، موضحا أن تصدير المواد الخام حرام، لأنه يتم استيرادها بعد تصنيعها ودفع أموال أضعاف بالعملة الصعبة وتضيع علينا أرباح كثيرة. 
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مخاطر تصدير المواد الخام التصنيع العملة الأجنبية

إقرأ أيضاً:

مندوبية التخطيط: انخفاض التجارة الخارجية خلال الفصل الثاني من 2024

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الخميس، بأن الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية، سجلت انخفاضا خلال الفصل الثاني من سنة 2024، وذلك مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وسجل الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات انخفاضا بـ %6,1خلال الفصل الثاني من سنة 2024، مقارنة مع نفس الفصل لسنة .2023

ويعود هذا التطور أساسا إلى انخفاض القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال لـ »مواد التجهيز الصناعية » بـ8.6% وفي « أنصاف المنتجات » بـ5.8% في « المواد الغذائية والمشروبات والتبغ » بـ8.2% وفي « الطاقة وزيوت التشحيم » بـ4.8%.

وفيما يخص الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات، فقد سجل من جهته انخفاضا بـ5.5% خلال الفصل الثاني من سنة2024 ، مقارنة مع نفس الفصل للسنة السابقة، وقد نتج هذا الانخفاض بالخصوص عن تراجع القيم المتوسطة في « أنصاف المنتجات » بـ17.2%، وفي « المواد الغذائية والمشروبات والتبغ » بـ6.4% وفي « المواد الخام من أصل معدني » بـ10.3%.

كلمات دلالية التجارة الخارجية، مندوبية التخطيط

مقالات مشابهة

  • استشاري مناعة تكشف مخاطر تخزين الأدوية واستخدامها بشكل خاطئ
  • جمعية خبراء الضرائب: الحوافز الضريبية تزيد إنتاج الطاقة المتجددة
  • خامنئي: هدف امريكا تصدير الطاقة منطقة عبر إسرائيل الى الغرب
  • عاجل.. توقعات بزيادة أسعار حديد التسليح بنسبة 10%
  • توقعات بزيادة أسعار حديد التسليح 10%
  • «استثمارية ميت غمر» تفوز بالمركز الأولى في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • بغداد وواشنطن تبحثان ضرورة حماية الممرات البحرية لضمان تصدير النفط العراقي
  • مندوبية التخطيط: انخفاض التجارة الخارجية خلال الفصل الثاني من 2024
  • «بداية جديدة».. معارض وفعاليات لتعزيز دور المرأة فى التصنيع الزراعي
  • علاء فاروق: هناك تنسيق مشترك بين وزارتي الزراعة والبيئة لدعم تقليل التلوث البيئي