٢٦ سبتمبر نت:
2024-10-05@02:00:09 GMT

اب  تسجل أعلى نسبة  بكمية الامطار المتساقطة

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

اب  تسجل أعلى نسبة  بكمية الامطار المتساقطة

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية في نشرته الصادرة اليوم تلقى 26 سبتمبرنت" نسخه منها هطول أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة بالعواصف الرعدية وحبات البرد على محافظات ( صعدة، حجة، المحويت، ريمة، ذمار، إب، تعز، الضالع والبيضاء ) وكذا سهل تهامة ، وأمطار متفرقة قد يصحبها الرعد أحيانا على أجزاء من محافظات (عمران، صنعاء، الحديدة، لحج، أبين، شبوة وهضاب حضرموت والمهرة ).

كما توقع المركز أجواء حارة الى شديدة الحرارة نهاراً على الصحارى والهضاب الداخلية تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين ( 38- 45) درجة مئوية، حارة ورطبة على المناطق الساحلية تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين (33- 40) درجة مئوية.

وستكون الرياح شديدة إلى شديدة جداً حول أرخبيل سقطرى تتراوح سرعتها ما بين ( 30 – 40 ) عقدة ورياح نشطة الى شديدة على السواحل الجنوبية والشرقية ومدخل باب المندب وتتراوح سرعتها ما بين (15-28 ) عقدة تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج. 

وحذر المركز الوطني للأرصاد الجوية المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها وضرورة الاحتماء من العواصف الرعدية وعدم استخدام الهواتف النقالة.

كما حذر المواطنين من درجات الحرارة المرتفعة على المناطق المذكورة أعلاه، وينصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والاكثار من شرب السوائل ، وكذا الصيادين وربابنة السفن ومرتادي البحر من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن وأجزاء من السواحل الجنوبية والشرقية ومدخل باب المندب.

 

 

 

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: ما بین

إقرأ أيضاً:

بتعليمات ملكية..الحكومة تقدم إعانات مالية للمتضررين من الفيضانات تتراوح بين 80 و140 ألف درهم

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء بالرباط، الاجتماع الأول للجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي للمملكة، وذلك في إطار تفعيل الحكومة لبرنامج إعادة تأهيل المناطق المتضررة من هذه الفيضانات الذي كان موضوع تعليمات ملكية سامية.

 

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا الاجتماع خصص لتدارس أهم محاور هذا البرنامج والمشاريع التي يتضمنها وكذا آليات وسبل تنزيلها بشكل سريع وفعال، وبرمجة الاعتمادات المالية اللازمة لتنزيل هذا البرنامج والتي تم تحديدها في 2.5 مليار درهم، حيث سيتم تجميعها في الصندوق الوطني لمكافحة آثار الكوارث الطبيعية.

 

وأضاف المصدر ذاته أنه، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، وفيما يخص محور تأهيل المساكن المتضررة، ستقدم الحكومة مساعدة مالية مباشرة لإعادة تأهيل 1.121 منزلا، 269 منها انهارت بشكل كلي و852 انهارت بشكل جزئي، مبرزا أن قيمة المساعدات ستبلغ 80 ألف درهم بالنسبة للمساكن التي انهارت بشكل جزئي، و140 ألف درهم للمساكن التي انهارت بشكل كلي.

 

كما يتضمن برنامج إعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي للمملكة، إعادة تأهيل البنية التحتية الطرقية، وشبكات الاتصال والكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير، إضافة إلى دعم الأنشطة الفلاحية، لاسيما عبر استصلاح الدوائر السقوية الصغيرة والمتوسطة، وتقديم الدعم للكسابة لإعادة تشكيل الثروة الحيوانية في المناطق المتضررة، وكذا إعادة بناء وتأهيل المباني والممتلكات العمومية المتضررة.

 

حضر هذا الاجتماع كل من عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، ونادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، ونزار بركة وزير التجهيز والماء، وفاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ومحمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وفوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، ومصطفى بايتاس الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة.

 

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الجوية: انخفاض تدريجي في درجات الحرارة على مناطق شمال غرب ليبيا
  • المركز الوطني للأرصاد : رياح شديدة على ينبع والرايس
  • بتعليمات ملكية..الحكومة تقدم إعانات مالية للمتضررين من الفيضانات تتراوح بين 80 و140 ألف درهم
  • انخفاض درجات الحرارة ورفع الرايات الصفراء على شواطئ الإسكندرية
  • المركز الوطني للأرصاد: رياح شديدة على ينبع والرايس
  • الأرصاد الجوية: ارتفاع درجات الحرارة نهار اليوم على مناطق الشمال الغربي
  • حالة الطقس اليوم الخميس.. المحافظات تتأثر بـ4 ظواهر جوية
  • الخميس .. ارتفاع على الحرارة
  • منخفض جوي يؤثر على وسط البحر المتوسط ويتحرك نحو الشرق في الأيام القادمة، فما تأثيره على بلاد الشام؟
  • هل تشهد بعض مدن مصر شتاء مبكرا؟.. الحرارة تسجل 13 درجة في هذه المناطق