موقع 24:
2024-10-03@07:06:00 GMT

شي ولافروف يصلان إلى جنوب إفريقيا لحضور قمة بريكس

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

شي ولافروف يصلان إلى جنوب إفريقيا لحضور قمة بريكس

وصل الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى مدينة جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا، مساء أمس الإثنين، لحضور القمة الخامسة عشرة لمجموعة بريكس المقرر أن تنطلق هناك، اليوم الثلاثاء، والقيام بزيارة دولة لجنوب إفريقيا، فيما أفادت وسائل إعلام روسية وصول وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف صباح اليوم، إلى جنوب إفريقيا لحضور القمة.

وكان في استقبال الرئيس شي بمطار أو آر تامبو الدولي في جوهانسبرغ رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوسا، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم.

ورحب الرئيس رامافوزا ترحيباً حاراً بالرئيس شي للقيام بزيارة دولة، وأعرب الرئيس الصيني عن سعادته الشديدة بزيارة جنوب إفريقيا مرة أخرى، وقال إنه يتطلع إلى تبادل وجهات النظر بشكل معمق مع نظيره الجنوب إفريقي، بشأن تعميق العلاقات الثنائية، ومناقشة القضايا محل الاهتمام المشترك.

#BRICSza| Arrival of the President of the People’s Republic of China (PRC), H.E. Xi Jinping in South Africa to participate in the XV BRICS Summit from 22-24 August 2023, in Sandton, Johannesburg. #BRICS | #BetterAfricaBetterWorld pic.twitter.com/FE8Y1WRSq2

— BRICSza (@BRICSza) August 22, 2023

وفي معرض إشارته إلى أن هذا العام يصادف الذكرى السنوية الـ25 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وجنوب إفريقيا، شدد الرئيس شي على أن "الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين دخلت مرحلة جديدة".

وذكر الرئيس شي أن العلاقات القوية والمتنامية بين الصين وجنوب إفريقيا لا تفيد فقط الشعبين، بل تجلب أيضاً مزيداً من الاستقرار إلى "عالم يمر بتحولات واضطرابات"، مضيفاً أنه يعتقد أنه من خلال الجهود المتضافرة للجانبين، "ستكلل الزيارة بالتأكيد بالنجاح التام".

???? ???????? BRICS | China's President Xi Jinping just arrived in South Africa for the BRICS Summit.#BRICSSummit2023 #BRICS pic.twitter.com/8SjYNl5n75

— Ingrid ???????? ???????? ????️‍????️ (@IBcroc) August 21, 2023 لافروف يمثل روسيا رسمياً

وفي السياق، أفاد موقع "روسيا اليوم"، وصول وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف صباح اليوم إلى جنوب إفريقيا لحضور قمة بريكس، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن لافروف سيمثل روسيا في اجتماعات القمة.

واستقبلت لافروف فرقة للرقص الشعبي كانت بانتظاره عند سلم الطائرة، حيث أدى فنانوها رقصات فلكلورية ترحيباً بالضيف الكبير.

وفي وقت سابق أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيشارك في قمة "بريكس" بصيغتها الـ15، عبر تقنية الفيديو.

Russian Foreign Affairs Minister Cde Lavrov in South Africa this morning. pic.twitter.com/3mNXff9iHX

— BaShona. (@BaShonaBaShona) August 22, 2023

ويتوقع أن تركز قمة "بريكس" في جنوب إفريقيا على توسيع المجموعة، التي تضم حالياً البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، والهدف من توسيع المجموعة هو "البحث عن بدائل" لتوازن القوى العالمي الحالي، وفقاً لوزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور.

وتقول دول بريكس إنها تمثل معاً 42% من سكان العالم و 30% من مساحة اليابسة العالمية، و 24% من الناتج الاقتصادي العالمي.

وأكدت أكثر من 30 دولة أخرى مشاركتها في الاجتماع الذي يستمر 3 أيام.. وبالإضافة إلى ذلك، وجهت دعوات لـ 67 من الساسة رفيعي المستوى من إفريقيا والجنوب العالمي، وكذلك 20 ممثلاً عن الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية في إفريقيا وغيرها.

#بريكس.. خطوة إضافية نحو عالم متعدد الأقطاب وإنهاء نفوذ الدولار #تقارير24https://t.co/mQrnvIUk7K pic.twitter.com/Hybtec09HB

— 24.ae (@20fourMedia) August 21, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني بريكس لافروف الصين جنوب إفریقیا الرئیس شی pic twitter com

إقرأ أيضاً:

لافروف: يجب وقف قتل المدنيين الفلسطينيين بالأسلحة الأمريكية على الفور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، ضرورة وقف قتل المدنيين الفلسطينيين بالأسلحة الأمريكية على الفور، مشددا على ضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وإعادة بناء البنية التحتية، إضافة إلى ضمان تحقيق الحقوق المشروعة للفلسطينيين في تقرير المصير، والسماح لهم، ليس بالقول بل بالأفعال، بإنشاء دولة متصلة وقابلة للحياة داخل حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.


وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، وصف لافروف ـ في كلمته أمام الجمعية العامة ـ الاستخدام "اللاإنساني" للتكنولوجيا المدنية في الهجوم الإسرائيلي على لبنان بأنه مثال صارخ آخر على الأساليب الإرهابية كوسيلة لتحقيق أهداف سياسية، داعيا إلى إجراء تحقيق فوري في هذه الجريمة.. وقال:"إن الولايات المتحدة تنكر تورطها أو على الأقل علمهما بذلك الهجوم الإرهابي، كما فعلت في العديد من الحالات الأخرى، بما في ذلك الهجوم على خط أنابيب الغاز نورد ستريم".
وأضاف وزير الخارجية الروسي "أن المستوى غير المسبوق من الغطرسة والعدوانية لدى السياسيين الغربيين ضد روسيا لا يلغي فكرة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن التعاون العالمي فحسب، بل إنه يعيق بشكل متزايد عمل نظام الحكم العالمي بأكمله، بما في ذلك مجلس الأمن".
وتابع "لافروف" بالقول "إن الأمين العام للأمم المتحدة، كان يهدف إلى إعادة تشغيل التعاون العالمي من خلال قمة المستقبل، في حين دهس الغرب جميع القيم الثابتة للعولمة وأطلق حرب عقوبات حقيقية ضد نصف دول العالم، إن لم يكن الأغلبية، فيما تحول الدولار بشكل صارخ إلى سلاح" مشيرا إلى أن الأمانة العامة للأمم المتحدة لا يمكنها أن تظل منفصلة عن الجهود الرامية إلى إثبات الحقيقة في المواقف التي تؤثر بشكل مباشر على الأمن العالمي، ويجب أن تتصرف بحياد وتتجنب إغراء اللعب بأيدي الدول الفردية، وخاصة تلك التي تدعو بنشاط ليس إلى التعاون، ولكن إلى تقسيم العالم بين حديقة مزدهرة وغابة، أو إلى أولئك الذين يجلسون حول طاولة الديمقراطية وأولئك الذين هم على القائمة.
كما أعرب وزير الخارجية الروسي عن قلق بلاده، بشأن الممارسة الشائعة الآن للقتل السياسي في بيروت، والأحداث غير المقبولة في اليمن وحوض البحر الأحمر وخليج عدن والسودان وغيرها من النقاط الساخنة في إفريقيا.
وحول تهديد أمن روسيا، قال لافروف "إن حلف شمال الأطلسي (الناتو) لم يتوسع في أوروبا فحسب، بل إنه يحاول الآن ترسيخ جذوره في جنوب القوقاز وآسيا الوسطى؛ مما يخلق تهديدات مباشرة لأمن بلاده، والآن يزحف ببنيته التحتية أيضا إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ لاحتواء أو ردع الصين وروسيا".. وقال إن "الاستراتيجيين الأنجلوساكسونيين لا يخفون أفكارهم، ويأملون في هزيمة روسيا باستخدام نظام كييف النازي الجديد غير الشرعي ويجهزون أوروبا لإلقاء نفسها في هذه المغامرة الانتحارية".
وأكد لافروف، أن الداعمين الغربيين لكييف يستشهدون "بلا خجل" بميثاق الأمم المتحدة، مطالبين بضمان سلامة أراضي أوكرانيا، في حين يتجاهلون إعلان الميثاق في المادة الأولى عن الالتزام باحترام مبادئ "المساواة وتقرير المصير للشعوب".
وأكد وزير الخارجية الروسي، أن المواجهة والهيمنة لن تحلا أي مشكلة عالمية، بل إنهما ستعملان فقط على إعاقة العملية الموضوعية لتشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب يقوم على الحقوق المتساوية للدول الكبيرة والصغيرة.
وأردف بالقول "إن معالجة أكثر المشاكل تعقيدا التي تواجه البشرية جمعاء هي شيء لا يمكن القيام به إلا بالعمل المشترك، مع مراعاة مصالح بعضنا البعض، ويجب على الغرب أن يدرك ذلك ويمتنع عن أفكاره الاستعمارية الجديدة".

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في منتدى لـ «بريكس»
  • البابا تواضروس يستقبل وفد كنائس جنوب إفريقيا ومنظمة "كنائس من أجل السلام" والكنائس اللوثرية الأمريكية
  • الخارجية الروسية: لافروف يعقد اجتماعا مع ممثلي الدول العربية لبحث التصعيد في الشرق الأوسط
  • رئيس الطائفة الإنجيلية ووفد كنائس جنوب إفريقيا يلتقون البابا تواضروس
  • اليوم.. البابا تواضروس الثاني يستقبل وفدًا من مجلسي كنائس جنوب إفريقيا وأمريكا
  • استعداد قطاع صناعة الموضة في الشرق الأوسط لإحداث تأثير عالمي في BRICS+ Fashion Summit 
  • طارق مصطفى يطير للمغرب لحضور الدورة التدريبية "برو"
  • المغرب في الرتبة الرابعة إفريقيا من حيث عدد نزلاء السجون
  • وزير الأوقاف يستقبل رئيس الطائفة الإنجيلية ووفدًا من مجلس كنائس جنوب إفريقيا
  • لافروف: يجب وقف قتل المدنيين الفلسطينيين بالأسلحة الأمريكية على الفور