أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الاعلامي للوزارة، العدد رقم ١٠٧  من اصدار: "الزراعة في كل مصر" بالانفوجراف والفيديو، يوضح الجهود والانشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من ١٥ وحتى ٢١ اغسطس الجاري.

وخلال هذا الاسبوع، شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، حملات مكثفة للتفتيش على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 4 طن و 670 كجم لحوم مذبوحة خارج المجازر الحكومية ومصنعات لحوم وهياكل دواجن ودهون حيوانيةغير صالحة للاستهلاك الادمى، كما تم الانتهاء من تحصين 20 الف و 955 رأس ماشية ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، وإطلاق قافلة علاجية مجانية بمركز العياط، بالتعاون مع كلية الطب البيطرى بالقاهرة، كما نظمت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية ندوه تنشيطية حول مكافحة القوارض والأهمية الاقتصادية لمكافحة القوارض فى مركز القناطر الخيرية، كما تم المرور على حقول الذرة الشامية بالمحافظة، وحقول الترشيد ومتابعة الزراعات.


وتفقد مسئولو مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية  مراكز (بركة السبع ـ تلا ـ السادات) وزيارة (15) منزل للوقايه من القوارض، وعقد (7) ندوات حقلية وعدد (2) قروية و(2)لقاء حقلى وعقد ندوة تدريبية بحضور عدد (82) من المهندسين والفنيين والمزارعين والسيدات القرويات ومتدريبين على مكافحة القوارض، كما تم ازالة عدد (25) حالة تعدي على الاراضي الزراعية، كما أطلقت مديرية الطب البيطرى بمحافظة كفر الشيخ، قافلة بيطرية مجانية بناحيه الخوالد وتم تقديم الخدمات البيطرية المتكاملة لعدد ٣٢٥ رأس ماشية.


فيما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة الدقهلية متابعة منظومة احكام تداول الاسمدة، لضمان وصول الدعم لمستحقيه من المزارعين، كما تم عقد اجتماع مع مديرى الادارات لاستعراض جميع المستجدات المتعلقة بمختلف أنشطة القطاع الزراعي، كما أطلقت مديرية الطب البيطرى قافله علاجيه مجانيه بقريه اولاد صبور التابعه لاداره المطريه، لخدمة اهالى المنطقة.

 كذلك شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية حملات على اسواق اللحوم والاسماك، حيث تم ضبط (117 كجم ) لحوم و دواجن غير صالحة للاستخدام الادمى، كما تم اطلاق قافلة بيطرية مجانية، فضلا عن عقد عدد من اللقاءات الارشادية والندوات لتوعية المربين، بأهمية التأمين على الماشية و مشروع التحسين الوراثي لسلالات الماشية، ومشروع البتلو، فضلا عن تحصين الماشية.


فيما عقدت مديرية الزراعة بمحافظة الاسكندرية ندوة ارشادية بالمحطة الإقليمية لغرب الدلتا والساحل الشمالى بمركز بحوث البساتين بالصبحية حول: الممارسات الجيدة لزراعة وإنتاج الشمر الحلو.

 كما شنت مديرية الزراعة بمحافظة مطروح، حملات على محلات بيع المبيدات، للتأكد من سلامة المنتجات والمعروضات والتراخيص، كما شنت مديرية الطب البيطرى حملة مكبرة على محلات الجزارة وتمكنت من ضبط إجمالي 23 كجم لحوم ضأن مذبوحة خارج المجازر الحكومية و غير صالحة للاستهلاك الآدمي.


بينما استقبلت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد مدير فرع هيئة سلامة الغذاء ببورسعيد لبحث سبل التعاون المشترك، كما واصلت ايضا متابعة بداية موسم حصاد الأرز، وتم متابعة الزراعات بمنطقة سهل الطينة شرق بورسعيد، فضلا عن متابعة أعمال المكافحة، وتوزيع الأسمدة، كما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط المرور على الزراعات الصيفية بنواحي المحافظة، لمتابعة مدى تأثرها بالظروف المناخية وارتفاع الحرارة.
وتفقد مدير مديرية الزراعة بجنوب سيناء، الصوب الزراعية بالمنطقة الصناعية بالطور لمتابعة الزراعات، كما تم إطلاق قافلة زراعية تنموية بنويبع والمرور على اشجار النخيل، وعقد لقاء مع بعض المزارعين للتعرف على اهم المشكلات التى تواجههم، كما طلقت مديرية الطب البيطرى بمحافظة شمال سيناء، قافلة بيطرية مجانيه، بالتعاون مع جامعة العريش، تم خلالها تقديم الخدمات البيطريه المتنوعه للمربين، كما شنت حملات على الاسواق ومحلات الجزارة، حبث تم ضبط اكثر من 16 كجم من من اللحوم والدواجن ومصنعاتهم غير صالحة للاستهلاك الاآدمى.
وشنت مديرية الطب البيطرى بمحافظة بنى سويف حملات على اسواق اللحوم، حيث تم تحرير 8 محاضر ذبح خارج المجازر الحكومية، كذلك قامت مديرية الزراعة بمحافظة اسيوط بالمرور على زراعات السمسم بناحية دشلوط مركز ديروط، فضلا عن حقول الذره، والتنبيه علي المزارعين باتباع التوصيات الفنية الواردة من الوزارة واللازمة للحصول على اعلى انتاجية للمحصول، كما شنت مديرية الزراعة بمحافظة سوهاج، حملات على اسوق المبيدات والمخصبات، كما تم تفقد الزراعات الصيفية خاصة الذرة الشامية والذرة الرفيعة، كذلك تم المرور علي عدد من الجمعيات لمتابعة عمليات توزيع الأسمدة.

واعلنت مديرية الطب البيطرى بمحافظة الاقصر، الانتهاء من تحصين 34 الف راس ماشية ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع بكافة مدن المحافظة وقرى المحافظة، كما تفقد مسيولو مديريتي الزراعة والطب البيطري بأسوان، مشروع مزرعة الوادي للدواجن بتوشكى للتنسيق مع مسئولي المشروع لدعم المحافظة بالدواجن والبيض وتوفير هذه السلع الحيوية للمواطنين بأسعار مخفضة والعمل علي تعزيز أوجه التعاون بين المديرية ومسئولي المشروع.

يذكر ان مركز المعلومات الصوتية والمرئية، والمكتب الاعلامي للوزارة، يصدران الجمعة من كل اسبوع، انفوجرافا وفيديو باسم: الزراعة في اسبوع، لالقاء الضوء على ملخص ما تم من انشطة وجهود، بكافة القطاعات والهيئات، التابعة للوزارة، فضلا عن انفوجراف وفيديو كل ثلاثاء باسم: الزراعة في كل مصر، حول انشطة وجهود القطاع الزراعي، بالمحافظات المختلفة، كما أصدر المركز مؤخرا، سلسلة دليل خدمات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والذي يلقي الضوء على الخدمات التي تقدمها الوزارة للمزارع والمربي، كذلك اصدار ارقام في الزراعة، الذي يلقى الضوء على انجازات القطاع الزراعي بالارقام، فضلا عن اصداره الاخير MALR مجلة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، الالكترونية الشهرية، الزراعية المتخصصة الاخبارية والمتنوعة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مدیریة الزراعة بمحافظة الطب البیطری حملات على فضلا عن

إقرأ أيضاً:

مستشار وزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار الأسمدة

قال الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة، إن صناعة الأسمدة في مصر مثلها مثل الصناعات الأخرى، حيث تأثرت مؤخرًا بسبب الأزمة المؤقتة في إمدادات الطاقة العالمية.

يلا كورة لايف.. مشاهدة مباراة منتخب البرتغال ضد جورجيا مباشر دون تقطيع | اليورو 2024 يلا شوت بث مباشر.. مشاهدة منتخب البرتغال × جورجيا Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | اليورو 2024


وأضاف فهيم في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج “على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد”، أن هناك رصيد في الجمعيات الزراعية من الأسمدة المدعمة، وأن الارتفاع الذي ضرب أسعار الأسمدة خلال الفترة الحالية، هو ارتفاع مؤقت، وسيعود على الفور كما كان بعد عودة إنتاج مصانع الأسمدة من جديد.


وتابع مستشار وزير الزراعة: “هناك نقص في الأسمدة بالأسواق ولكن لا يؤثر على عملية الزراعة في الأراضي، ولم تحدث أي مشكلة في الإنتاج الزراعي رغم ذلك”.


وأوضح فهيم، أن أزمة تغير المناخ تعتبر أزمة كبيرة، وقضية وجودية بالفعل، ويجب أن يعلم المواطنين خطوات الدولة المصرية في التعامل مع هذا الملف، فالدولة اهتمت بذلك جيدًا واعتبرته قضية مهمة يجب وضع حلول لها.


وأكد مستشار الزراعة في حديثه، أن الدولة المصرية اتخذت إجراءات استباقية للتوسع الأفقي في قطاع الزراعة، مشيرًا إلى أن إعادة تأهيل محاور الطرق كان أحد الأساليب التي ساهمت في تقليل الإجهاد الحراري بشكل كبير.


وأكمل الدكتور محمد فهيم: مصر نجحت في تحويل الصحراء إلى أرض زراعية متنوعة، وتوشكى أكبر دليل على ذلك، حيث أنه يتم زراعة من مليون إلى مليون ونصف فدان من الأرز سنويا في مناطق توشكى وجنوب الوادي.


واستطرد الدكتور محمد فهيم: “كان يتم استصلاح وزراعة ما بين 10: 12 ألف فدان في الصحراء قبل عام 2014، والآن نضيف للرقعة الزراعية ما بين 150 إلى 200 ألف فدان سنويًا في سبيل النهوض بقطاع الزراعة”.


وأوضح مستشار وزير الزراعة، أن أسعار المنتجات الزراعية في مصر من أرخص أنواع المنتجات الزراعية مقارنة ببقية دول العالم، معقبًا: “لولا المشروعات الزراعية التي أقامتها مصر لارتفعت أسعار الخضروات لـ 5 أضعاف”.

مقالات مشابهة

  • ضبط دواجن ومصنعات لحوم مجهولة المصدر خلال حملات تفتيشية بمراكز الشرقية
  • تنفيذ 1284 حملة تفتيشية مفاجئة على الوحدات المحلية منذ سبتمبر 2022
  • جهود أمنية مكثفة لكشف لغز العثور على جثة شاب وسط القمامة بالجيزة
  • أزمة الأسمدة تصل ذروتها بقنا.. والمحاصيل الزراعية تنهار
  • محافظ المنيا يُشكل لجنة للإشراف على توزيع الأسمدة
  • محافظ المنيا يُشكل لجنة للإشراف على توزيع الأسمدة الزراعية لضمان وصولها لمستحقيها
  • محافظ المنيا: تشكيل لجنة للإشراف على توزيع الأسمدة الزراعية لضمان وصولها لمستحقيها
  • المنيا تنفذ حملات تموينية مكثفة على الأسواق
  • "الزراعة" تكشف سبب ارتفاع أسعار الأسمدة وموعد انخفاضها (فيديو)
  • مستشار وزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار الأسمدة