دمشق-سانا

أقام المركز الثقافي في أبو رمانة ندوة بعنوان دور الفن والشعر في تعزيز الانتماء الوطني شارك فيها الفنان سليمان قطان والباحث محمد أبو جبارة، تضمنت مناهج جديدة طرحت لتعزيز الانتماء من خلال الفن والشعر.

الفنان قطان أشار إلى خطورة المنظومة الإلكترونية باستخدامها المغلوط، ولا بد من توجيه الأطفال إلى المحبة والانتماء والاهتمام بالثقافة والمسرح ودوره الوطني ودعم العروض التي تعزز الانتماء.

وأضاف قطان: إنه لا بد من السعي إلى نشر ما يكتبه أدباء الأطفال، وتعزيز حضورهم الأدبي، والتركيز على حضورهم الأنشطة الثقافية والمسرحيات التي تخدم انتماءهم الوطني ومكافحة الفساد.

ورأى مدير مؤسسة القدس للثقافة والتراث أبو جبارة أن الشعر مادة أدبية سريعة الوصول إلى النفس وترك الأثر الكبير فيها، وهذا ما كان يظهر عبر التاريخ والأجيال، فكان ديوان العرب ولغة العصور، إضافة إلى تأثيره بتنفيذ عمليات فدائية، ولهذا اغتيل غسان كنفاني وكمال ناصر وغيرهما من قبل العدو الصهيوني المحتل.

وسلط أبو جبارة الضوء على عدد من الشعراء الذين تركوا أثراً وطنياً، منهم نزار قباني وشفيق جبري وبدر شاكر السياب وعبد الكريم الكرمي وإبراهيم طوقان وغيرهم، داعياً للتركيز على تفعيل ودعم الشعراء الوطنيين.

وبين رئيس فرع إدلب لاتحاد الكتاب العرب الشاعر محمد خالد الخضر الذي شارك وأدار الجلسة أن كل ثقافة لا تؤدي إلى تقوية الانتماء هي مخترقة، وما يسعى له عدونا هو طمس هويتنا ليسهل عليه البقاء في أراضينا المحتلة، لافتاً إلى سعيه الدؤوب لزرع بديل عن شعرنا الأصيل وثقافتنا الحضارية وتركنا في الجهل.

وقدم عدد من الباحثين والكتاب مداخلات أغنت الندوة ومضامينها، وهم باسمة عرابي وبكور العاروب وفضيل عبد الله وأمين سر الاتحاد والكتاب الفلسطينيين وغيرهم.

وأوضح رئيس المركز الثقافي في أبو رمانة عامر بقلة ضرورة العمل على حراسة الثقافة والاهتمام بالانتماء من خلال الأنشطة والإعلام والتشبيك بينه وبين المؤسسات الثقافية؛ لأن الانتماء من أهم مقومات القوة والعبور إلى المستقبل بأمان.

محمد خالد الخضر

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

البطاطس حل سحري لمشاكل البشرة والشعر.. اعرفي فوائدها للعناية بجمالك

مع ارتفاع درجات الحرارة وشدة أشعة الشمس الحارقة التي تتسبب في العديد من المخاطر والإرهاق للأشخاص، تحرص الفتيات والسيدات على معرفة وصفات طبيعة لحماية بشرتهن وشعرهن.

لذا خلال السطور التالية تستعرض «الوطن» فوائد للبطاطس بخلاف فائدتها الغذائية، إذ تستخدم في العناية بالشعر والبشرة بشكل واسع، بسبب احتوائها على العديد من المكونات الغذائية المهمة لهم، بحسب حديث الدكتورة مروة محمود أخصائية التغذية.

البطاطس تساعد على تقليل تساقط الشعر

تقلل البطاطس من تقليل تساقط الشعر، ويمكنك مزج عصير البطاطس وإضافة جل الصبار ودلكي فروة الرأس بهما، واتركي المزيج على فروة الرأس 20 دقيقة، ثم اشطفي الشعر بالماء، كرريها مرتين كل أسبوع لتتمكني من ملاحظة قلة تساقط الشعر.

الحماية من الهالات السوداء

البطاطس لها فوائد كبيرة للحماية من ظهور الهالات السوداء حول العينين، وذلك من خلال بتساعد تقطيع البطاطس النية لشرائح، ووضعها أسفل العينين، لمدة 15 دقيقة، كما أنها تساعد على تخفيف بقع البشرة والتصبغات ولم يقتصر الأمر على إزالة الهالات السوداء، وإنما يساعد قشر البطاطس على إزالة حب الشباب من البشرة، كما يمكنك فرك البشرة بالقشرة الداخلية بحب الشباب بلطف، وبذلك تساعد على اختفائها.

منع تجاعيد البشرة

البطاطس تعمل منع تجاعيد البشرة، عن طريق استخلاص عصارتها وغسل وجهك بها كل يوم، للمساعدة في تخفيف ظهور التجاعيد، وشد البشرة وإضافة التوهج للبشرة.

وأشارت أخصائي التغذية إلى مجموعة من فوائد البطاطس ومنها، حماية العظام وفقدان الوزن وتعزيز صحة القلب وخفض خطر الإصابة بالسرطان، والحماية من الإصابة بالإمساك، وخفض خطر الإصابة بالالتهابات، وتعزيز عملية الهضم في الجسم، خفض فترة الإصابة بنزلة البرد، ومفيدة للبشرة.

مقالات مشابهة

  • قراءة في كتاب: أطروحات ما بعد التنمية الاقتصادية: التنمية حريّة – محمود محمد طه وأمارتيا كومار سن (مقاربة)، (1- 15)
  • بنسعيد يعطي الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم بمدينة أصيلة
  • البطاطس حل سحري لمشاكل البشرة والشعر.. اعرفي فوائدها للعناية بجمالك
  • ندوة أدبية عن المجموعة الشعرية “هنائيات” للأديبة داوودي في ثقافي أبو رمانة
  • د. محمد ممدوح يكتب.. التحالف الوطني.. رحلة نحو حياة كريمة
  • غدا.. القومي لثقافة الطفل يستأنف صالون "محبة الوطن"
  • لطيفة بنت محمد تبحث سبل تطوير الشراكة في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • تذهيب الكتب .. تراث إيراني عريق يتحدى عصر الذكاء الاصطناعي
  • تذهيب الكتب.. فن عريق يكافح للبقاء في إيران