بدأت فعاليات الملتقى البيئي العاشر الذي تنظمه جامعة الأزهر بعنوان: "من أجل المناخ .. إفريقيا في القلب" تحت شعار "بيئتنا حياتنا"، برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب – شيخ الأزهر، ورئاسة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أ.د سلامة داوود – رئيس جامعة الأزهر، ومقرر عام الملتقى أ.د محمود صديق-نائب رئيس الجامعة والمشرف العام على لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

طلاب جامعة الأزهر ينظمون ماراثون بالدراجات من القاهرة إلى جمصة جامعة الأزهر تستعد لحصول مستشفياتها الجامعية على اعتماد هيئة الاعتماد والرقابة الصحية

يحضر الملتقى وكيل الأزهر، واللواء الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران،الدكتور علي أبو سنة جهاز شئون البيئة، وعدد من ممثلي وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة، وأمين عام مجمع البحوث الإسلامية ونواب رئيس الجامعة ورئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

يأتي انعقاد المؤتمر في إطار مساهمة جامعة الأزهر الشريف في العمل المناخي واستعدادًا لمشاركة مصر في أسبوع المناخ الإفريقي في ٤ سبتمبر ٢٠٢٣ في دولة كينيا، وأسبوع مناخ الشرق الأوسط في أكتوبر القادم بالسعودية في مؤتمر الأطراف COP-28 بدولة الإمارات العربية المتحدة في ٣٠ نوفمبر ٢٠٢٣م.

 مجموعة من ورش العمل المتخصصة 

كما يُعقد على هامش الملتقى مجموعة من ورش العمل المتخصصة والتي تشارك فيها وزارات وهيئات ومؤسسات الدولة المختلفة وتضم: 

وزارة التضامن، وزارة البيئة، وزارة السياحة، وزارة الثقافة، الشباب والرياضة،  وزارة الطيران المدني، الثقافة، جامعة الدول العربية، مركز التميز العلمي بالإنتاج الحربي، الهيئة العامة للاستعلامات، هيىئة الأرصاد الجوية، جهاز تنمية المشروعات، بما يحقق التعاون والتكامل بين الجميع من أجل مواجهة التحديات المناخية التي يعاني منها العالم خاصة الدول النامية.

ويناقش الملتقى من خلال جلساته العلمية خمسة محاور رئيسة هي: التنمية الاقتصادية وبناء المرونة للعمل المناخي، الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية ES6 ، دور الجامعات في التحول الرقمي نحو الاقتصاد الأخضر، حشد التمويل العلمي للتكيف والمرونة، المساهمات الطلابية في المشروعات الخضراء، تنمية الأفكار والإبداع لطلاب الجامعات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الملتقى البيئي العاشر جامعة الأزهر المناخ الأزهر جامعة الأزهر

إقرأ أيضاً:

«الشباب والرياضة» تطلق المنتدى التثقيفي لطلاب جامعة الأزهر بالإسكندرية

أطلقت وزارة الشباب والرياضة برئاسة  الدكتور أشرف صبحي، فعاليات المنتدى التثقيفي  تحت شعار «بسواعد الشباب تبني الأمم» لطلاب جامعة الأزهر، بالمدينة الشبابية بأبي قير في الإسكندرية، الذي يتم تنفذه بالتعاون مع جامعة الأزهر، خلال الفترة 23-27 يونيو الجاري.

الهوية الوطنية وعناصرها وأهدافها

وتضمنت فعاليات اليوم الأول محاضرة بعنوان «الهوية الوطنية» ألقاها الدكتور محمد بيومي، عميد كلية أصول الدين بالزقازيق جامعة الأزهر، وتناول خلالها مفهوم الهوية بشكل عام ومن ثم الهوية الوطنية وعناصرها وأهدافها المهمة المؤثرة في حياة الفرد والمجتمع علاوة على مفهومها في الحياة الفلسفية. 

وشملت فعاليات المنتدي محاضرة بعنوان الحوكمة ألقتها الدكتورة حبيبة محمد حسن، المدرس بكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر، وتناولت خلالها التعريف بالحوكمة وأهدافها والفرق بينها وبين الإدارة وأيضا استهدفت المحاضرة الحوكمة في القطاع العام ونقاط مكافحة الفساد.

محاضرة بعنوان «الذكاء الاصطناعي»

وجاء ضمن الفعاليات محاضرة بعنوان «الذكاء الاصطناعي» ألقاها الدكتور طه عبد المعبود، المدرس بكلية الصيدلة بجامعة الأزهر القاهرة وعضو مكتب التميز الدولي، واستعرض خلالها أهداف الذكاء الاصطناعي ونشأته وسبل مساعدة الذكاء الاصطناعي في تطوير المؤسسات ، وأيضا العوامل الدافعة لاعتماد الذكاء الاصطناعي، وفوائد تفعيل الذكاء الاصطناعي وأيضا قصص النجاح المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي  في الحياة اليومية، والحديث عن الأدوات التي تخص التواصل الاجتماعي في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • طلاب جامعة الأزهر يشاركون في منتدى وزارة الشباب والرياضة التثقيفي
  • إيقاف وإزالة عدة مخالفات بناء وإشغالات بمدن العاشر والشروق و6 أكتوبر وبني سويف والمنيا الجديدتين
  • «الشباب والرياضة» تطلق المنتدى التثقيفي لطلاب جامعة الأزهر بالإسكندرية
  • " الشباب والرياضة " تطلق المنتدى التثقيفي لطلاب جامعة الأزهر
  • الإسكان: إيقاف وإزالة عدة مخالفات بمدن العاشر والشروق و6 أكتوبر وبني سويف
  • البيئة: زيادة وعي المواطنين نحو التحول للأخضر بنسبة 85% خلال 10 سنوات
  • وزارة البيئة تعقد حوارًا وطنيًا حول المسئولية المشتركة لتنفيذ مبادرة 100 مليون شجرة
  • تقرير من جامعة أكسفورد: وعي المصريين بمجال تغير الطاقة زاد بنسبة 85%
  • وزارة البيئة تعقد حوارا وطنيا حول المسئولية المشتركة فى تسريع تنفيذ مبادرة 100 مليون شجرة
  • وزارة البيئة تعقد حوارًا وطنيًا حول تسريع تنفيذ مبادرة 100 مليون شجرة