قال مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام إن سرطان الدم "اللوكيميا" وسرطان الدماغ من أشهر أنواع السرطان التي تصيب الأطفال.

وعن أسبابه، أوضح المستشفى، عبر حسابه الرسمي على منصة إكس "تويتر سابقا"، أن "بعض الحالات مرتبطة بمتلازمة داون أو غيرها من التشوهات الكروموسومية، التقدم في السن لدى الوالدين، التعرض للمواد المشعة المؤينة في الطفولة".

وعن طرق الوقاية، أوصى المستشفى بـ"تجنب تعريض الطفل للأشعة بشكل مكثف، الاهتمام بتغذية الطفل، إذا كان الطفل يعاني من خلل جيني وراثي، يجب المتابعة بشكل دوري مع الطبيب".

#توعية | ????

يعد سرطان الدم "اللوكيميا" وسرطان الدماغ من أشهر أنواع السرطان التي تصب الأطفال:

للوقاية:

???? تجنب تعريض الطفل للأشعة بشكل مكثف.
???? الاهتمام بتغذية الطفل.
???? إذا الطفل يعاني من خلل جيني وراثي، يجب المتابعة بشكل دوري مع الطبيب.#مستشفى_الملك_فهد_التخصصي_بالدمام pic.twitter.com/eR8UIYBEWX

— مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام (@KFSHDammam) August 22, 2023

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: سرطان الدم

إقرأ أيضاً:

الروائي أحمد طوسون: الاهتمام بالطفولة يجب أن يصبح ضمن أولويات وزير الثقافة الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هنأ الروائى والقاص أحمد طوسون، كاتب أدب الطفل، وزير الثقافة الجديد الدكتور أحمد هنو، بعد حلف اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية ظهر اليوم الأربعاء.

وقال "طوسون" فى تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، إنه يراهن على الوزير الجديد فى ان يكون اهتمامه الأول بالطفولة وما يقدم للطفل المصري، لافتًا الى ان مصر دولة فى ريعان شبابها، وفقا لآخر احصاء عام 2023 سجل عدد الأطفال في مصر 39.6 مليون طفل، هؤلاء يمثلون مستقبل هذا الوطن .

إستراتيجيات جديدة تُناسب العصر

وأضاف كاتب أدب الطفل، أنه تابع تصريحات الدكتور أحمد هنو الأولى عقب حلف اليمين الدستورية لتولي الوزارة، التى نصت على  أن أولويته بناء الإنسان المصري، وهو ما يشعره بالتفاؤل، مؤكدًا أنه لن ينجح إلا إذا وضعت وزارة الثقافة أولويتها في الاهتمام بالطفولة من خلال استراتيجيات جديدة تناسب العصر.

مخاطبة الطفل عبر وسائل الميديا الحديثة

وتابع: "يجب أن تكون للوزارة سياسة واضحة في انتاج الإبداع الأدبي والفني للطفل بكافة أشكاله بجودة عالية ليحل محل الانتاج الذي يغزو أطفالنا من الشرق والغرب بثقافاته وقيمه المختلفة، وأن يتوفر هذا الإنتاج عبر المنصات الحديثة للميديا كما من المهم الاستفادة من موروثنا في هذا المجال واعادة تقديمه وطرحه من خلال المنصات المختلفة، ايضا مخاطبة الطفل عبر وسائل الميديا الحديثة التي اجتذبته من وسائل التواصل التقليدية، وتقديم موروثنا الحضاري والثقافي عبر هذه الوسائل لاطفال المنطقة والعالم".

وأردف: " أهمية دعم صناعة سينما الطفل واستعادة مهرجان سينما الأطفال الدولي الذي توقف منذ سنوات واعادة معرض كتاب الطفل ولكن بصورة تتناسب مع قدرات مصر الحقيقية وقدرها، والوصول بالخدمات الثقافية للأطفال في القرى والأطراف وليس الاكتفاء برعاية الموهوبين منهم.. واستغلال والاستفادة من افتتاح المتحف الكبير بربط أطفال مصر من كافة ربوعها بتاريخ الحضارة المصرية والتنسيق مع وزارات التربية والتعليم والشباب لاقامة فعاليات لهم أثناء تنظيم زيارات للمتحف".

استعادة مهرجان القراءة للجميع

وطالب "طوسون" بأن يستعيد مهرجان القراءة للجميع بريقه ويتم دعم مشروع مكتبة الأسرة ليستعيد شبابه ودوره من جديد كما بدأ، والاهتمام بالفنون الموروثة كالأراجوز وخيال الظل وصندوق الدنيا وأن تقدم فعالياتها للأطفال في المتنزهات والحدائق العامة.

مقالات مشابهة

  • بعد إصابة هاجر أحمد.. 6 أسباب تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم
  • تعرف على أعراض إصابة الأطفال بالتهاب المفاصل أو الروماتيزم
  • أبرزها السعال وألم الصدر.. أعراض سرطان الرئة وكيفية الوقاية
  • أمانة الشرقية تبدأ المرحلة الأولى لأعمال الصيانة بطريق الملك فهد بالدمام
  • بدء المرحلة الأولى لأعمال الصيانة بطريق الملك فهد بالدمام
  • كيف نحمي بشرتنا من أضرار أشعة الشمس؟
  • سعود الطبية توضّح طرق الإصابة بالثعلبة الجسدية وطرق الوقاية منها
  • الروائي أحمد طوسون: الاهتمام بالطفولة يجب أن يصبح ضمن أولويات وزير الثقافة الجديد
  • تجمع الرياض الصحي يوضح علامات الخطر المبكرة لسرطان العظام وطرق علاجه
  • أعراض نقص السكر في الدم لدى مرضى السكري وكيفية الوقاية منها